مقالات

لماذا اختار الحسين (ع) ان تكون ثورته بهذه الصورة الفجائعية العاصفة التي ليس في تاريخ الانسانية مثيلا لها

 

 الشيخ محمد مهدي شمس الدين ..

"لقد رأى (الحسين) منهج معاوية وبطانته الذي اعتمدوه للوصول بالأمّة المسلمة إلى هذا المصير الكالح . رأى كيف يُطارد الناس ، ويجوعون ويُضطهدون ، ويُنكّل بهم ؛ لأنّهم يخالفون السلطة في الهوى السياسي ، ورأى كيف يُحرّف الإسلام وتزور مبادئه الإنسانيّة في سبيل المآرب السياسيّة ، ورأى حملة التخدير الديني والكذب على الله ورسوله ، ورصد عن كثب محاولة إفساد المجتمع بتشجيع الروح القبلية والنزعة العنصرية .
ولقد أراد الاُمويّون من الحسين (عليه السّلام) أن يخضع لهم ؛ لأنّ خضوعه يؤمن لهم انقياد الأمّة المسلمة كلّها ، ويمكّنهم من ممارسة سياستهم دون خشية . أراد ذلك معاوية بن أبي سفيان حين عزم على أخذ البيعة بولاية العهد ليزيد من بعده ، وتوسّل إلى ذلك بالشدّة حيناً ، وباللين حيناً آخر فما نال بغيته .
وأراد ذلك يزيد حين صار إليه الأمر بعد أبيه ، ولكنّ الحسين (عليه السّلام) أبى أن يخضع ؛ لأنّه كان يعي أعمق الوعي دوره التأريخي الذي يفرض عليه أن يثور ؛ لتهزّ ثورته ضمير الأمّة التي اعتادت الانحناء أمام جبروت السلطة الحاكمة . اعتادت ذلك حتّى ليُخشى ألاّ يصلحها شيء . إنّ المجتمع الذي خضع طويلاً لتأثير السياسة الاُمويّة والتوجيه الأموي لا يمكن أن يصلح بالكلام ؛ فهو آخر شيء يمكن أن يؤثر فيه .
إنّ الكلمة لا يمكن أن تؤثّر شيئاً في النفس الميّتة ، والقلب الخائر ، والضمير المخدّر . كان لا بدّ لهذا المجتمع المتخاذل من مثال يهزّه هزّاً عنيفاً ، ويظلّ يواليه بإيحاءاته الملتهبة يقتلع الثقافة العفنة التي خدّرته ، وقعدت به عن صنع مصير وضّاء .
وهذا الواقع الكالح وضع الإمام الحسين (عليه السّلام) وجهاً لوجه أمام دوره التاريخي ورسالته النضالية . هذا الدور الذي يفرض عليه أن يثور ، وأن يُعبّر بثورته عن شعور الملايين ، وأن يهزّ بثورته هذه الملايين نفسها ، ويضرب لها المثل والقدرة في حرب الظالمين .
وقد كان كلّ ذلك ، وكانت ثورة الحسين (عليه السّلام) ."

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة