لقاءات

الشيخ حسين المصطفى: في شهر رمضان، العبادة طاعة اختيارية، ممزوجة بالمحبة (1)


نسرين نجم

ما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن موسم عظيم من مواسم العمل الصالح، وفرصة سنوية للتزود بالإيمان والتقوى، فهو شهر الخيرات والبركات الذي خصه الخالق عزّ وجلّ بالرحمات، حيث به تُقال العثرات، وتُحط الذنوب والسيئات...ولنغتنم هذه اللحظات الثمينة والقيمة علينا أن نستعد لها استعدادًا يليق بخاصية شهر الله عز وجل شهر رمضان الكريم، للحديث أكثر عن الاستعدادات لهذا الشهر الفضيل أجرينا هذا الحوار مع سماحة الشيخ حسين المصطفى:

* شهر رمضان موسم التغيير:
 شهر رمضان هو موسم التغيير والتقدم نحو الأفضل وهو فرصة سنوية للاستغفار ولمراجعة الذات، لذا للاستفادة منها يجب أن يكون هناك استعداد عمليّ وروحيّ لهذا الشهر الفضيل، عن هذا الاستعداد يخبرنا سماحة الشيخ حسين المصطفى: "لا ريب أنَّ الوقوف على أسرار الشريعة ومقاصدها يضيّق الفجوة بين الشريعة وممارستنا الفعلية، ويختص (المقصود الشرعي) بكونه على وفق مقتضيات الفطرة؛ ومعلوم أنَّ الفطرة عبارة عن الهيئة الخلقية والروحية التي انطوت عليها نفس الإنسان والتي تُوصّله إلى معرفة عبوديته للخالق. ولا أدل على ذلك من كون الشارع وضع هذه المقصودات من أجل تحصيل السلوك والأخلاق الإنساني السامي، كما يشهد بذلك الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة في سياقات تبرز الغاية الأخلاقية لتشريع الأحكام.
فعلى سبيل المثال، في الصوم يقول تعالى: {يَا أيُّهَا الذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِن قَبلِكُم لَعَلكُم تَتقُونَ}(البقرة: ١٨٣). وفي الصلاة: {وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ الله أَكْبَرُ}(العنكبوت: ٤٥). وفي الزكاة: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِـهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا}(التوبة: ١٠٣).
فالاستعداد العملي والروحي للصوم تحدده الآية القرآنية السابقة، عندما يتحدث الله سبحانه عن الصوم بأنّه وسيلة التقوى، ومن الطبيعي أنّ التقوى تحتاج إلى إرادة، فعندما يغريك الشيطان بأن تحرك فكرك في التخطيط للشر، لأنّ هناك منافع آنية ودنيوية في التخطيط للشر، تحتاج - عندئذ - إلى إرادة إيمانية قوية تمنعك من ذلك.
وكذلك عندما يجذبك الشيطان من أجل أن تتحرك في عاطفتك لتحب من أبغضه الله أو لتبغض من أحبه الله نتيجة بعض العوامل والمصالح، فتحتاج إلى إرادة تضبط مشاعرك وأحاسيسك وتجعلها تتحرك في الخط المستقيم.

وهكذا بالنسبة إلى تقوى العمل عندما يتحرك الإنسان في الحياة، حيث إنّ الصوم يحقق للإنسان الإرادة النابضة بالروح والمرتكزة على الانفتاح على الله، فكأنّك تقول لربك في صومك: يا رب، إنني أصوم من أجل أن أحقق لنفسي في هذا الصوم الصغير القوة على الصوم الكبير، لأنّ الله سبحانه وتعالى فرض علينا في شهر رمضان أن نصوم عن بعض ما اعتدناه في النهار وهو الصوم الصغير، وفرض علينا في العمر كله أن نصوم عن المحرمات كلّها، وهو الصوم الكبير، وهذا هو هدف الصلاة وغايتها، فإنها تنهى عن الفحشاء والمنكر.

ولكي يستعد الإنسان لشهر رمضان، عليه أن يطبق جملة من الشرائط، ومن هذه الشرائط:
•  الورع عن محارم الله: ففي خطبة الرسول الأكرم (ص) المشهورة في استقبال شهر رمضان، يسأله أمير المؤمنين (ع): يا رسول الله، ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال (ص): يا أبا الحسن، أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله (وسائل الشيعة: ج 10 ص 314).
•  عفة اللسان وغض البصر: يقول الإمام الصادق (ع): إنّ الصيام ليس من الطعام والشراب وحده، - ثم قال -: قالت مريم: {إنِّي نَذَرْتُ لِلرحْمَنِ صَوْمَاً} أي صمتاً، فإذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم، وغضّوا أبصاركم، ولا تنازعوا، ولا تحاسدوا. قال: وسمع رسول الله (ص) إمرأة تسبّ جارية لها وهي صائمة، فدعا رسول الله (ص) بطعام، فقال لها: كلي. فقالت: إنّي صائمة! فقال: كيف تكونين صائمة وقد سببت جاريتك، إنّ الصوم ليس من الطعام والشراب فقط (وسائل الشيعة: ج 10 ص 162).
•  الامتناع عن الغيبة: قال رسول الله (ص): ومن اغتاب أخاه المسلم بطل صومه وانتقض وضؤه، فإن مات وهو كذلك مات وهو مستحل لما حرّم الله (وسائل الشيعة: ج 10 ص 34).
•  حفظ الجوارح عن القبائح: يقول الإمام الصادق (ع): إذا أصبحت صائمًا فليصم سمعك وبصرك من الحرام، وجارحتك وجميع أعضائك من القبيح، ودع عنك الهذي وأذى الخادم، وليكن عليك وقار الصائم، والزم ما استطعت من الصمت والسكوت إلاّ عن ذكر الله، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك (وسائل الشيعة: ج 10 ص 165).
•  كراهة القُبلة والملامسة بشهوة: عن الأصبغ بن نباتة قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (ع) فقال: يا أمير المؤمنين، أقبّل وأنا صائم؟ فقال له: عفّ صومك، فإنّ بدو القتال اللطام (وسائل الشيعة: ج 10 ص 100).
ومن خلال قراءتنا لخطبة الرسول الأكرم (ص) في استقبال شهر رمضان، وتعتبر من أهم النصوص النبوية في سمو الصوم، نجد أنّ الصوم مرتبط بعدة أمور نذكر أهم ما تناولته هذه الخطبة:
•  الصوم مرتبط بالتوبة والرجوع إلى الله وطلب رحمته.. يقول : وَتُوبُوا إِلَى اللهِ مِنْ ذُنُوبِكُمْ
•  الصوم مرتبط بطلب رحمة الله بكل عزيمة ولجاجة.. يقول الرسول : وَارْفَعُوا إِلَيْهِ أَيْدِيَكُمْ بِالدُّعَاءِ فِي أَوْقَاتِ صَلَاتِكُم‏، فَإِنَّهَا أَفْضَلُ السَّاعَاتِ، يَنْظُرُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا بِالرَّحْمَةِ إِلَى عِبَادِهِ، يُجِيبُهُمْ إِذَا نَاجَوْهُ، وَيُلَبِّيهِمْ إِذَا نَادَوْهُ، وَيُعْطِيهِمْ إِذَا سَأَلُوهُ، وَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ إِذَا دَعَوْهُ.
•  الصوم مرتبط بالتذلل لطلب القوة الروحية للانتصار على قوة الشر: يقول الرسول الأكرم : أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ أَنْفُسَكُمْ مَرْهُونَةٌ بِأَعْمَالِكُمْ فَفُكُّوهَا بِاسْتِغْفَارِكُمْ، وَظُهُورَكُمْ ثَقِيلَةٌ مِنْ أَوْزَارِكُمْ فَخَفِّفُوا عَنْهَا بِطُولِ سُجُودِكُمْ.
•  الصوم مرتبط بالخدمة والمهام الجليلة التي يكلفنا بها الله عز وجل: يقول الرسول الأكرم : وَتَحَنَّنُوا عَلَى أَيْتَامِ النَّاسِ يُتَحَنَّنْ عَلَى أَيْتَامِكُمْ... أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ فَطَّرَ مِنْكُمْ صَائِماً مُؤْمِناً فِي هَذَا الشَّهْرِ كَانَ لَهُ بِذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ عِتْقُ نَسَمَةٍ وَ مَغْفِرَةٌ لِمَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِهِ.
•  الصوم مرتبط بنشر مكارم الأخلاق بين الناس يقول الرسول الأكرم : أَيُّهَا النَّاسُ، مَنْ حَسَّنَ مِنْكُمْ فِي هَذَا الشَّهْرِ خُلُقَهُ كَانَ لَهُ جَوَازاً عَلَى الصِّرَاطِ يَوْمَ تَزِلُّ فِيهِ الْأَقْدَامُ، وَمَنْ خَفَّفَ فِي هَذَا الشَّهْرِ عَمَّا مَلَكَتْ يَمِينُهُ خَفَّفَ اللهُ عَلَيْهِ حِسَابَهُ، وَمَنْ كَفَّ فِيهِ شَرَّهُ كَفَّ اللهُ عَنْهُ غَضَبَهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ أَكْرَمَ فِيهِ يَتِيماً أَكْرَمَهُ اللهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ وَصَلَ فِيهِ رَحِمَهُ وَصَلَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ قَطَعَ فِيهِ رَحِمَهُ قَطَعَ اللهُ عَنْهُ رَحْمَتَهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ.
•  وهكذا نرى دائمًا بركات التذلل أمام الله والسلوك بالتواضع أمامه، يقول الرسول : وَمَنْ تَطَوَّعَ فِيهِ بِصَلَاةٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرْضاً كَانَ لَهُ ثَوَابُ مَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الشُّهُورِ، وَمَنْ أَكْثَرَ فِيهِ مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ ثَقَّلَ اللهُ مِيزَانَهُ يَوْمَ تَخِفُّ الْمَوَازِينُ، وَمَنْ تَلَا فِيهِ آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فِي غَيْرِهِ مِنَ الشُّهُورِ.

فعلى ذوي البصائر أن يقفوا على هذه الشرائط - وغيرها - وقفة تأمل، حيث لا وصول إلى الغايات السامية في العبادة إلا بتلمس حقائقها، وبدون ذلك لا يرتقي الإنسان إلى روح العبادة الصحيحة، ويكون حظه كمن يقول في حقه أمير المؤمنين (ع): كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والظمأ (نهج البلاغة: ق 145).".
انطلاقًا من هذا الكلام  نسأل عن خصائص هذا الشهر الفضيل، ولماذا ميزه الله عزّ وجلّ عن غيره من الأشهر يقول سماحة الشيخ حسين المصطفى: "خصوصية الزمان له انفتاح حركي خاص في وعي ونفس الصائم، مما يضفي جوًّا من التحولات النفسية والخارجية بصورة واضحة وجلية على الفرد والمجتمع، فكان شهر رمضان زمانًا مباركًا يحمل من الخصائص المعنوية ما لا تحتمله عقول البشر. يقول الإمام زين العابدين (ع): اللهم وأنت جعلت من صفايا تلك الوظائف وخصائص تلك الفروض شهرَ رمضان الذي اختصصته من سائر الشهور، وتخيرته من جميع الأزمنة والدهور، وآثرته على كل أوقات السنة بما أنزلت فيه من القرآن والنور، وضاعفت فيه من الإيمان، وفرضت فيه من الصيام...، ثم آثرتنا به على سائر الأمم، واصطفيتنا بفضله دون أهل الملل فصمنا بأمرك نهاره، وقمنا بعونك ليله (الصحيفة السجادية: دعاء وداع شهر رمضان).
وفي شهر رمضان تتعانق الرحمات والألطاف الإلهية، وتغلّ مردة الشياطين عن أن يستجاب لها.
يقول الإمام الباقر (ع): كان رسول الله (ص) يقبل بوجهه إلى الناس، فيقول: يا معشر الناس إذا طلع هلال شهر رمضان غلّت مردة الشياطين، وفتحت أبواب السماء، وأبواب الجنان، وأبواب الرحمة، وغلّقت أبواب النار، واستجيب الدعاء، وكان لله فيه عند كل فطر عتقاء يعتقهم الله من النار، وينادي مناد كلّ ليلة: هل من سائل؟ هل من مستغفر؟ اللهم أعط كلّ منفق خلفًا، وأعط كلّ ممسك تلفًا حتى إذا طلع هلال شوال نُودي المؤمنون أن اغدوا إلى جوائزكم فهو يوم الجائزة(الكافي: ج 4 ص 70). وهو تصديق للحديث القدسي: الصوم لي وأنا أجزي عليه(الكافي: ج 4 ص 66).

يقول الشيخ محمد تقي المجلسي: وأما قوله: وأنا أجزي به بالمعلوم كما هو المشهور، لبيان كثرة الجزاء لأنّه تعالى إذا أخبر بأنّه يتولى بنفسه جزاءه فبالحري أن يكون جزاؤه لا يتناهى، وتقديم الضمير للتخصيص كما هو الظاهر، أي أجازيه به ولا أكِلُهُ إلى ملائكتي(روضة المتقين: ج 3 ص 226)."
شهر رمضان المبارك هو شهر القرآن الكريم، وهنا يطرح السؤال كيف يمكن لكتاب الله عز وجل أن يغير المنظومة المجتمعية والإنسانية؟ أو بالأحرى أي نور قدمه للإنسان؟ يجيب سماحته: "لا ريب أنَّ القرآن الكريم نور، ولا يستشعره إلا من كان عقله قرآنيًّا، ولذا نلاحظ أنَّ اختيار الخطاب القرآني للعقل هو غايةٌ ووسيلةٌ في آنٍ واحد، ينبع من طبيعته -كفكر إلهي-، يبدأ من الحدود التي تقف -عندها- المعرفة الطبيعية البشرية عاجزةً.. فبينما اعتمدت معجزات الرسل على (إعجاز) الحس والعقل، بخرق القوانين الطبيعية، فإنَّ إعجاز القرآن اعتمد على إيقاظ العقل والنهوض به.
فالطابع الحسي لمعجزات الرسالات السابقة دمغ هذه الرسالات بطابع حسي، يتناسب مع لغة (اللاعقل) التي كانت سائدة، والتي استطاعت المعجزة الحسية اختراقها والتفاهم معها، لكنَّ الرسالة الخاتمة يجب أن تتميز عن ذلك، بتقديم لغة حية تصلح مقدماتها ونتائجها لكل العصور، لا تصلح فقط لكلِّ العصور، بل تُصلِح كل العصور.. {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}(البقرة: 23).
وقد ورد عن علي (ع): ذَلِكَ الْقُرْآنُ فَاسْتَنْطِقُوهُ، وَلَنْ يَنْطِقَ! وَلَكِنْ أُخْبِرُكُمْ عَنْهُ: أَلا إِنَّ فِيهِ عِلْمَ مَا يَأْتِي، وَالْحَدِيثَ عَنِ الْمَاضِي، وَدَوَاءَ دَائِكُمْ، وَنَظْمَ مَا بَيْنَكُمْ. وكأنَّ أمير المؤمنين يوجهنا إلى القراءة الصحيحة للخطاب القرآني بأن نتوجه إليه بمشكلة عقدية أو فكرية أو اجتماعية أو نفسية أو اقتصادية... ونجري معه استنطاقًا نتساءل معه وعبره حول العلاج القرآني لهذه المشكلة بعد أن نبذل الجهد في طرح أفكار إنسانية في علاج هذه المشكلة، وعبر هذه التساؤلات مع هذه الخبرات الإنسانية يتبين رأي القرآن بروعته وعمقه وآفاقه. إنّ المهم كما يقول علي (ع) : ذَلِكَ الْقُرْآنُ فَاسْتَنْطِقُوهُ... إنه دعوة دائمة للتساؤل والنظر والبحث وتفعيل العقل.. فأنت عندما تقرأ سورة الواقعة ستلاحظ زلزلة من التساؤلات: {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ * أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ}(الواقعة: 58-59)، هنا يجد الإنسان نفسه في زاوية حرجة من خلال هذا الخطاب.
هكذا يكون القرآن نورًا في ليالي رمضان من خلال التدبر والاستنطاق والتساؤل المعرفي."
شهر رمضان المبارك هو أيضًا شهر الدعاء. فلماذا الدعاء؟ وأي سر رباني فيه؟ وما هي شروطه؟ يجيبنا سماحته بالقول: "الصوم من أعمق العبادات أثرًا .. والعبادة تحتوي على تمظهرات ثلاث: (سلوكية، ومعرفية، وجمالية)، فلا بدَّ أن تنعكس هذه التمظهرات على الصائم.
فأول شيء في الصوم أنه قفزة نوعية في (سلوك الصائم)، وتبدأ بحفظ جوارحه، بحفظ الرأس والبطن وما حواهما، عن طريق حفظ البصر، واللسان، والحركات، والعلاقات، ولا بدَّ -هنا- أن تنعكس على الصائم في سلوكه، بحيث يلاحظه الناس من حوله.. فتبنى علاقاته على التسامح والإنصاف والرحمة والبذل والسخاء. يقول الإمام الصادق (ع): إنّ الصيام ليس من الطعام والشراب وحده، - ثم قال -: قالت مريم: {إنِّي نَذَرْتُ لِلرحْمَنِ صَوْمَاً} أي صمتًا، فإذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم، وغضّوا أبصاركم، ولا تنازعوا، ولا تحاسدوا. قال: وسمع رسول الله (ص) امرأ ة تسبّ جارية لها وهي صائمة، فدعا رسول الله (ص) بطعام، فقال لها: كلي. فقالت: إنّي صائمة! فقال: كيف تكونين صائمة وقد سببت جاريتك، إنّ الصوم ليس من الطعام والشراب فقط(وسائل الشيعة: ج 10 ص 162). ولا شك أنَّ هذا الانضباط في (السلوك) أساسه قائم على (المعرفة)، أي معرفة الصائم بالله سبحانه، وأزمتنا هي أزمة علم، يقول سبحانه: ﴿لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾(الملك: 10).

والجمال في شهر رمضان أنَّ العبادة طاعة اختيارية، ممزوجة بالمحبة، وأساسها المعرفة التي تفضي إلى سعادتنا بمن حولنا؛ من خلال اتصالنا بالله، ومن ضمن آيات الصيام يقول تعالى: ﴿فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي﴾(البقرة: 186). والذي يقرأ القرآن قد يتوهم أنَّ هناك آية مقحمة في آيات الصيام: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾(البقرة: 186). ولكنَّ الحقيقة أنَّ هذه الآية ليست مقحمة، بل إنها الثمرة الأولى للصائم ذلك هي الثمرة الأولى على طريق التقوى.. ﴿قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ﴾(الفرقان: 77). إذاً يعبأ الله بنا إذا دعوناه، ولا يعبأ بنا إذا دعونا سواه!! فأنت بالدعاء أقوى إنسان، ويكفي أنك في قبضة الله.
لذلك يقول الرسول (ص) في خطبة استقبال شهر رمضان: وَارْفَعُوا إِلَيْهِ أَيْدِيَكُمْ بِالدُّعَاءِ فِي أَوْقَاتِ صَلَاتِكُم‏؛ فَإِنَّهَا أَفْضَلُ السَّاعَاتِ، يَنْظُرُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا بِالرَّحْمَةِ إِلَى عِبَادِهِ، يُجِيبُهُمْ إِذَا نَاجَوْهُ، وَيُلَبِّيهِمْ إِذَا نَادَوْهُ، وَيُعْطِيهِمْ إِذَا سَأَلُوهُ، وَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ إِذَا دَعَوْهُ".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

2018-05-17 02:24:55    شكرا

اشكر استاذي حسين المصطفى في روعه كلامه وتفاصيل كثيره عن الشهز الفضيل فله جزيل شكري وجزاه الله خير الجزاء

مواقيت الصلاة