مسجد العباس

حلول للتحديات الأسرية في احتفال ميلاد السيدة الزهراء بمسجد العباس

 

ذكر الأستاذ علي العباد أن الأمان النفسي هو أحد المقومات الأربع للحياة الأسرية والزوجية وذلك خلال محاضرة في احتفال أقامه مسجد العباس بالربيعية مساء أمس الثلاثاء بمناسبة ميلاد الصديقة الزهراء عليها السلام.

وقد تحدث العباد عن أن المقومات الأربع للحياة الزوجية والتي يمكن بها مواجهة التحديات التي تمر بها الأسرة في الزمن الحاضر هي الأمان النفسي, والتواصل بين الزوجين, وتوزيع المسؤولية والأدوار والإشباع العاطفي بين الزوجين.

وذكر الأستاذ علي العباد أن إشباع الحاجات والسلوك المناسب مع الطرف الآخر يحقق الأمان النفسي الذي تحتاجه الأسرة في استمرارها, وأضاف أن كثير من المشاكل الزوجية ترتكز على السلوكيات.

وألقى المسؤولية على الإعلام في الخلط بين مفهوم الحاجات والرغبات وقال: "يجب التفريق بين الحاجات والرغبات, وإن وضع الحاجات مكان الرغبات توصل الأمور إلى الاضطراب في الحياة الزوجية" مضياق إن عدم الوضوح في الطلبات قبل العقد تشكل هذا الاضطراب.

كما أشار إلى أن الإعلام رفع الطموح والخيال عن طريق المسلسلات الذي تتلاعب في المشاعر وتزيد الرغبات وتعمل على خلط المفاهيم. وأكد على أن من الضروري تصحيح  المفاهيم لدى الأبناء في التفريق بين الضروري والرغبة لكي يكون هناك توازن في الحياة الزوجية.

ونصح بأن تكون هناك طاعة وخضوع وتقبل من قبل الزوجة لزوجها ليكون هناك أمان نفسي بين الزوجين.

وختم المحاضرة بقوله:" علينا التركيز على اللب وترك القشور , التركيز على القيم والمبادئ وترك السطوح لتستقيم الحياة بين الزوجين ".
كما جرى خلال الاحتفال عرض كلمة للشيخ حسام آل سلاط تحدث فيها عن التوافق الزوجي وأنه باب للكمال ووركن أساسي في الحياة الزوجية, أكد على ضرورة الاقتداء بسيرة السيدة الزهراء في الحياة الزوجية.

وختم الحفل بسحب الجوائز والأهازيج مع الرادود عبالهادي البطيان وقراءة المولد الشريف.

مواقيت الصلاة