علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

المحددات الاجتماعية للأمراض المزمنة

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
نوعية الحياة تعتمد إلى حد بعيد على التعليم والبيئة الاجتماعية. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأمراض لها أيضاً مكون اجتماعي هام. الظروف التي يولد فيها الناس وينمون ويعملون ويعيشون فيها، تحدد موقفهم وقدرتهم على الحفاظ على الصحة، والتي تعدل من قابلية التعرض للمرض  والبقاء على قيد الحياة.

نظرية دورة الحياة
بداية من مرحلة  الطفولة، تتراكم الظروف الاجتماعية الاقتصادية على مدار الحياة وتأثر على الصحة في سن الشيخوخة. نظرية دورة الحياة تأخذ في الاعتبار كيف تحدد  البيئة الاجتماعية والمادية، وعدم التساوي في الدخل، والإجهاد، والتغذية، وأنماط (أساليب) المعيشة، والتفاعل بين الجينات والبيئة، والسلامة العامة، وعوامل أخرى مختلفة،  الصحة.  تؤدي المزايا الاجتماعية الاقتصادية على مدى حياة شخص  إلى صحة  أفضل عند شيخوخته.

نظرية الأسباب الأساسية (١)
تؤثر الحالة الاجتماعية والاقتصادية (SES) على عدة أمراض بطرق متعددة؛ لقرون، عاش الناس في الطبقات الاجتماعية العليا فترة أطول وكان لديهم صحة أفضل، بما يتناسب مع التدرج الطبقي.  مستوى الموارد الاجتماعية الاقتصادية ، مثل المال، والتعليم، والمكانة، والسلطة، والصلات الاجتماعية، إما يساعد على حفظ صحة الشخص أو بؤدي إلى  المرض والوفاة مبكراً. الأشخاص الذين يتحكمون في حياتهم عادة ما يشعرون بالرضا عن أنفسهم، ويواجهون التوتر بشكل أفضل، ولديهم القدرة والظروف المعيشية على تبني أنماط حياة صحية. لدى الأشخاص في ال   SES العليا فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة من أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها. الموارد التي تتكون من المال والمعرفة والقوة والمكانة والصلات الاجتماعية ضرورية للحفاظ على الصحة. غياب أو نقص هذه المصادر  يؤدي إلى نتائج صحية سيئة ووفيات مبكرة.

رأس المال الاجتماعي (٢)
تشكل المجموعات أو الشبكات الاجتماعية رأس مال اجتماعي.  عضوية المجموعة / الشبكة، بما في ذلك المجموعات عبر الإنترنت والشبكات السيبرانية، توفر الدعم الاجتماعي والوصول إلى موارد المجموعة في أوقات الحاجة. كلما كانوا أكثر تورطاً في مجموعة أو شبكة، كلما زاد عدد  الأشخاص من الشعور بالانتماء والمعايير المشتركة والمعاملة بالمثل والثقة. كمفهوم، رأس المال الاجتماعي يملك مكونات ذاتية (معرفية) وموضوعية (هيكلية). عنصرها الشخصي هو الشعور الإيجابي الناشئ عن الانتماء إلى المجتمع، مما يعزز الشعور بالعافية.
الجزء الموضوعي هو تقديم المساعدة الفعلية عند الحاجة، كالمشورة، ومساعدة بعضنا البعض، والمساعدة عند المرض، وتنفيذ القانون، وخيارات الدعم المالي الطارئ، وخدمات الرعاية الطبية والاجتماعية.  رأس المال الاجتماعي يؤثر على الصحة: من خلال إمداد الفرد  بالموارد بشكل مباشر عن طريق  المعاملة بالمثل (كتقديم الرعاية، والتوصيل إلى المواعيد الطبية، والمساعدة المالية للوصول إلى الخدمات الطبية)، من خلال تأثيره على السلوكيات المرتبطة بالصحة (على سبيل المثال، تدخين التبغ وتعاطي الكحول أو الغذاء أو التمارين الرياضية) أو التعليم أو التوظيف. يؤثر رأس المال الاجتماعي أيضًا على الصحة من خلال الحد من خطر  الظروف التي تسبب الإجهاد.

التماسك يتيح لأعضاء المجموعة بالاهتمام بتحصيل الفوائد الصحية بشكل جماعي، مثل التصويت لصالح قانون عدم  التدخين، ووضع ممرات للدراجات الهوائية وأسواق للمزارعين، أو منع تعاطي المخدرات. وأخيرًا، يؤثر رأس المال الاجتماعي على الصحة من خلال نشر المعلومات الهامة ذات الصلة بالصحة أو الابتكارات المعززة للصحة داخل الشبكة.
رأس المال الاجتماعي أمر حيوي للإدارة الذاتية للأمراض المزمنة، بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية ويعزز الالتزام بنظم الرعاية التي تنطوي على مرض السكري  والأمراض المزمنة الأخرى.  التماسك الاجتماعي يمكن أن يحسن من  أعراض الاكتئاب والسلوكيات الأخرى ذات الصلة بالصحة. للأسف، الشبكات الاجتماعية السيئة يمكن أن يكون لها تأثير غير صحي.

نظرية نمط الحياة الصحية(٣)
 الآداب الاجتماعية تحدد ما هو مناسب أو غير مناسب. يختار الناس عمومًا ما تختاره الفئة الاجتماعية والمجاميع الاجتماعية الأخرى. اختيارات نمط الحياة والروتين الشخصي مميِزة (تميز) لمجموعات وفئات محددة.  السلوك الجماعي (الجمعي) جزءًا من التكوين العقلي، ويوجه بطريقة لا شعورية الموقف والسلوك الظرفيين.

المتغيرات الهيكلية، أي حالات الفئة؛ العمر والجنس والجندر/ العرق؛ الشبكات الاجتماعية المرتبطة بالقرابة، والدين، والسياسة، ومكان العمل، وغيرها، الظروف المعيشية (على سبيل المثال، نوعية السكن، والوصول إلى المرافق الأساسية، ومرافق الأحياء ، والسلامة العامة) توفر السياق الاجتماعي للاندماج الاجتماعي والخبرة التي تؤثر على خيارات الحياة. تشكل هذه المتغيرات الهيكلية مجتمعةً فرص حياة للشخص (الفرص المتاحة في الحياة لتحقيق أهداف الشخص  واحتياجاته ورغباته). تتفاعل الخيارات والإمكانيات وتشكل الاستعداد للفعل، مما يؤدي إلى ممارسات (فعل)، كتعاطي الكحول والتدخين والعادات الغذائية وغيرها من الأنشطة ذات الصلة بالصحة.

الاستنتاج: فئتك الاجتماعية يمكن أن تجعلك مريضاً ويمكن أن تقلل فرصك لحياة أطول. وقد استند المقال أعلاه إلى دراسة علمية تحت عنوان، المحددات الاجتماعية للمرض المزمن، بدعم من المعهد الوطني للصحة (٤).



تعريفات ومصادر من داخل وخارج النص:
١-تسعى هذه النظرية إلى توضيح سبب  استمرار الارتباط بين الوضع الاجتماعي الاقتصادي (SES) والفوارق الصحية بمرور الزمن، لا سيما عندما تكون الأمراض والظروف التي كان يُعتقد سابقًا أنها تسبب الحالات المرضية والوفيات بين الأشخاص من ذوي الوضع الاجتماعي الإقتصادي المنخفض  SES.  تنص النظرية على وجود ارتباط مستمر بين SES والحالة الصحية .
ترجمناه من هذا المصدر: https://en.m.wikipedia.org/wiki/Theory_of_fundamental_cause
٢-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/رأس_المال_الاجتماعي
٣-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/15869120/
٤-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5328595/
المصدر الرئيسي:
https://evadeli.blogspot.com/2018/12/the-social-determinants-of-chronic.html?m=1

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة