علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

لماذ تتفوق الفتيات على الفتيان في المدرسة ويفرطن فيه لصالحهم في المناصب الإدارية؟


المترجم؛ أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

العمل الشاق والانضباط يساعدان الفتيات على التفوق على الأولاد في الصف الدراسي، لكن هذه الميزة تختفي كقوى عاملة. هل المدرسة هي المشكلة؟
من المدرسة الابتدائية إلى الكلية،  الفتيات أكثر انضباطاً في واجبتهن المدرسية (١)  من الفتيان؛ يدرسن بجد (٢) ويحصلن على درجات أفضل (٣). 
الفتيات يتفوقن باستمرار على الفتيان أكاديمياً (٤). ومع ذلك، فإن الرجال يملكون نسبة مذهلة تبلغ ٩٦٪ من المناصب العليا في أكبر الشركات العامة.
ماذا لو كانت هذه العادات نفسها التي تدفع الفتيات إلى أن يكن الأوائل على صفوفهن  - وهو عملهن الفائق حيال العمل المدرسي - يعيقهن أيضًا كقوى عاملة؟
عند التحقيق في أسباب عدم التقدم المهني للنساء (٥)، وجدت الصحفيتان كاتى كاي وكلير شيبمان أن ندرة الجدارة  هي أقل احتمالاً في أن تكون عقبة من أن تكون أزمة ثقة. عندما يتعلق الأمر بالثقة ذات الصلة بالعمل، وجدت الصحيفتان أن الرجال متقدمون كثيراً. وكتبت الباحثتان "الرجال غير المؤهلين وغير المستعدين لا يترددون في البحث عن التحديات ومواصلة السعي لتحقيق أهدافهم". "النساء المؤهلات والمستعدات أكثر من المطلوب، الكثير من النساء يتراجعن. تشعر المرأة بالثقة فقط عندما تكون مثالية (كاملة)".
كسايكلوجية تعمل مع مراهقين، أسمع هذا القلق غالبًا من أولياء أمور العديد من مرضاي. وهم يلاحظون بشكل روتيني أن أبناءهم يفعلون ما يكفي لترك الآخرين وشأنهم، بينما بناتهم يكدحن بلا هوادة، مصممات على عدم ترك أي مجال للخطأ. لا يتوقفن حتى يصقلن الواجبات المدرسية إلى درجة اللمعان العالية (وهذه كناية عن إتقان العمل) ويقمن بإعادة كتابة ملاحظاتهن بدقة ومرمزة بالألوان.



مصادر من داخل النص:
١- https://psycnet.apa.org/buy/2006-02666-016
٢- https://psycnet.apa.org/buy/1998-00166-008
٣- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4395866/
٤- https://www.nber.org/papers/w19331.pdf
٥- https://www.theatlantic.com/magazine/archive/2014/05/the-confidence-gap/359815/
المصدر: https://www.nytimes.com/2019/02/07/opinion/sunday/girls-school-confidence.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة