فجر الجمعة

الخطبة الأولى: العبادة برنامج تربوي

 

الجمعة 17 شهر شوال

صلاة الجمعة

​سماحة الحجة السيد كامل الحسن

السلام عليكم جميعاً ورحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله ربّ العالمين

نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوكل عليه خالق الخلق ومدبر الأمر ربّ السماء والأرض عصي فغفر وملك فقدر وأمات فأقبر وإذا شاء أنشر ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا وزير وهو على كل شيء قدير.

وأصلي واسلم على صفيه وأمينه وحبيبه ونجيبه وخيرته في خلقه ومبلغ رسالاته سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا وسيدنا ومولانا أبي القاسم محمد.

وعلى آله الطيبين الطاهرين المعصومين سيما بقية الله في الأرضين أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله واغتنام طاعته ما استطعتم في هذه الأيام الفانية قال الله الحكم في كتابه وأقم الصلاة لذكري.

المتمعن في فلسفة العبادات والطاعات والتعمق في الأحكام العبادية يرى أن العبادات ليس لها ظاهر فقط وإنما لها باطن ومن بين بواطن العبادات أنها تتعلق بجوانب تربويه الإنسان غافلٌ عنها مثلاً هذه العبادة كالصلاة لها روح روح الصلاة ما هو هل الاقتصار على الجانب الشكلي للعبادة أم أن العبادة التي نؤديها ترتبط بجوانب تربوية خاصة لا شكّ أن العبادات لها جوانب عميقة وباطنيه منها روح العبادة العبادة لها روح روحها التذكر بمعنى ذكر الله تعالى وعدم الغفلة.

الذكر في العبادة يشكل روح العبادة عمق العبادة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر باعتبار أن الذكر يشكل الجانب الروحي وعمق العبادة بما هي عبادة لكن حتى الذكر لا يمكن أن يكون في دائرة واحدة بل حتى نتدخل في عمق العبادة لا بدّ من الخروج من الغفلة لو كنت اعرف عمق العبادة ولكنني متعلق بالدنيا لم افهم الجانب التربوي للعبادة لو كنت ذاكر لله تعالى لكن هذا الإنسان يكثر من النوم لا يمكن أن يصل إلى عمق العبادة أو الإفراط في الشهوات والأطعمة لا يمكن أن يصل إلى عمق العبادة.

روح العبادة ذكر الله والخروج من الغفلة يعني الابتعاد عن التعلقات فإذا استطاع أن يوفر لنفسه هذين العنصرين نقول بأن هذا الرجل في عبادته فهم روح العبادة روح العبادة جانب تربوي ويربي الإنسان ذكر الله وأن لا يكون غافلاً هذا روح العبادة هذا روح الصلاة.

كذلك من الجوانب التربوية للعبادات التي نؤديها أنها لا تقتصر على جانب التوجه لله فقط الكثير من الناس يقول أهم شيء أن الإنسان في عبادته يكون متوجهاً إلى نعم هذا مهم وهو الأساس ولكن عليه أيضاً أن لا يغفل عن شكل العبادة حتى من الناحية الشكلية لها علاقة بالجوانب البدنيه والتربوية للإنسان أيضاً.

يعني مثلاً يعتمد على بعض الأحاديث والروايات ليس المهم عنده الجانب الشكلي للعبادة لأنه في الحديث أن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسادكم وإنما ينظر إلى قلوبكم فإذا كان القلب متوجه إلى الله كفى أما الجانب الشكلي ليس بأمرٍ مهم وهذا أيضاً من الأخطاء التي يقع فيها البعض الإسلام حينما يقول لك اغتسل حينما يقول لك توضأ هذا الجانب الشكلي فهو ينظر إلى جانب النظافة وجانب اللياقة البدنية والصحية للإنسان الماء من عوامل الطهور ومن مصاديقه جانب تربوي هناك جوانب تربوية أخرى مثلاً العبادة المرتبطة بالعلاقات الاجتماعيه للناس يعني هذه العبادة التي نؤديها قد تكون مقبولة وقد تكون غير مقبولة بسبب العلاقة مع الآخرين.

نفترض أن هذا الإنسان اشترى سجادة ليصلي عليها لا يحق لك أن تصلي على هذه السجادة من دون إذنه احترم العلاقات الاجتماعيه في الجانب العبادي.

لو قمت بالصلاة على هذه السجادة أنت لا تملكها ولم يأذن صاحبها لك فصلاتك تكون باطله عبادة لكن قبولها مرتبط بالجانب الإجتماعي ارتدت أن تتوضأ بالماء لكن الماء ملك لشخص اغتصبته فتوضأت به أو اغتسلت به يكون باطلاً الوضوء باطل الغسل باطل له علاقة بالأمور الاجتماعيه وكذلك الثوب وغير ذلك من الأشياء عبادة لا تنسى أن الجانب العبادي مرتبط بالعلاقات الاجتماعيه فلو جاء إنسان ودخل المسجد وأخذ التربة أو السجادة ووضعها في مكان معين حتى يصلي هو في هذا المكان لا يحق لك أن تحتل هذا المكان وضع تربته أو سبحته أو قطعة القماش مثلاً أو سجادته لا يحق لها أن تبعدها وتكون مكانه هذا لا يجوز عبادة لكنها مرتبطة بالعلاقات الاجتماعيه.

هذا جانب تربوي الإنسان قد يغفل عنه في الجوانب العبادية، العبادة لها ارتباط بضبط النفس بحيث أن الروح منضبطه والجسد أيضاً منضبط إذا ذهب الإنسان للحج يمتنع عن أشياء تحرم عليه إذا كان محرماً يعني انضباط في البدن وانضباط في النفس عبادة لكنها منضبطه إنسان صائم في نهار شهر رمضان يمتنع عن بعض المفطرات أو عن المفطرات يعني منضبط روحياً وجسدياً وهكذا هذا لها جوانب تربوية حتى التوجه إلى الكعبة إلى القبلة في الصلاة لها جوانب تربوية الله يريد من الناس في عبادتهم في صلاتهم أن يتوجهوا إلى القبلة هذا إشعارٌ ذهني حول اجتماع الأمة على قلبٍ واحد القلوب متجهه في العبادة لمركز واحد وهي القبلة وهي الكعبة هذا فيه إشعار للناس أن يكونوا يداً واحدة وإن حصل بينهم تنوع في الأفكار والآراء والأديان والتوجهات العقائديه التوجه إلى القبلة فيها إشعار تربوي للناس وللأمة مهما توزعوا في أطراف الأرض على أنهم قلب واحد العبادة لها علاقة بتنظيم وقت الإنسان أن يكون الإنسان منضبطاً في وقته أن لا يضيع وقته هباء دون فائدة لو أردت أن تصلي قبل الوقت بثواني فقط صلاتك باطلة لو صليت قبل الوقت وقعت الصلاة نصفها في خارج الوقت ونصفها في الوقت صلاتك باطلة لأن الإسلام يريد منك أن تكون منضبطاً في أوقاتك يعني لا تضيع أوقاتك لا تضيع هذه العبادة لها جانب تربوي كن منضبطاً فلو صليت حتى بعض الفقهاء لو توضأ الإنسان قبل الوقت ولو بدقيقة واحدة وضوءً واجباً ليس مستحباً وضوءه باطل لأن الإسلام يريد منك أن تكون منضبطاً في أوقاتك حتى على مستوى وضوء حتى على مستوى صلاة كن منضبطاً هذا جانب تربوي للناس قد يغفلون عنه.

الجانب العبادي له جوانب تربوية مثلاً التعايش السلمي بين المسلمين الصلاة مرتبطة بالتعايش ولذلك تلاحظ أن سورة الفاتحة جاءت بصيغة الجمع لا تقول إياك اعبد أنا اعبد بمفردي لا إياك نعبد بصيغة الجمع نحن نعبد نحن نستعين ولا الضالين حتى في السلام السلام علينا مو عليّ دائماً تأتي بصيغة الجمع وإلا في المسائل الأخلاقيه عند علماء الأخلاق كلما كانت علاقة الإنسان بينه وبين ربّه لا يطلع عليها أحد تكون أفضل إلا في هذه السورة الله يريد هدف وهو المصلحة الاجتماعيه دائماً السورة تأتي بصيغة الجمع لأنه يريد هدف يريد أن يحقق هو الجانب والمصلحة الاجتماعيه العامة فتقول وإياك نعبد وإياك نستعين التعايش السلمي مرتبطٌ الجوانب العبادية الجانب العبادي مرتبط بالنية والإخلاص في النية النية تارة تكون فيها توجه وتارة تحتاج إلى أكثر من التوجه يعني أكثر من الداعي القلبي بحيث لو صليت وسألك شخص ماذا تصنع تقول له أصلي يعني عندك نيه عند بعض الفقهاء كالسيد البروجردي يقول من الناحية الأخلاقيه هذا لا يكفي أنت تصلي لو سألت لا يكفي بل ينبغي أن يكون عندك وعي أكثر من جواب على سؤال هذا الإنسان إذا سألك ماذا تصلي تقول له ماذا تصنع تقول له اصلي هذا المقدار كافي لصحة الصلاة عند البعض تحتاج إلى وعي أخلاقي أكثر عندك عمق في فلسفة العبادة وارتباطها بالجانب التربوي.

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله ربّ العالمين نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوكل عليه الذي انفرد بالوحدانيه والكمال واستوعب عموم المحامد والممادح نحمدك اللهم إذ هديتنا للإسلام وجعلتنا من أمة سيد الأنام وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في خلقه ولا شبيه له في عظمته واصلي واسلم على المبعوث رحمة للعالمين السراج المنير والبشير النذير الذي اسمه في السماء أحمد وفي الأرض أبي القاسم محمد.

وصلً على علي أمير المؤمنين وعلى فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وصلّ على الحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والحجة القائم المهدي.

حججك على عبادك وأمناءك في بلادك يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفسٌ ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبيرٌ بما تعملون ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات إنك على كل شيء قدير قال أمير المؤمنين عليه السلام إني احذركم الدنيا فإنها حلوة خضرة.

من الظواهر التي ينبغي للمؤمنين أن يلتفتوا إليها هو أن لا يقعوا في حبائلها مسألة التعاطي والتعامل مع الأمور بالمظهر وليس بالجوهر انجدعاً بالدنيا يحصل عند الإنسان حاله من الخداع فتكون رؤيته العقلية مشوشه باعتبار أن الله تعالى أنعم على الإنسان على مستوى الأنفس أنعم عليه بحواسٍ خمس خذه الحواس الخمس هي التي تزود العقل بالمعلومات لكن ليس بالضرورة أن المعلومة التي تأتي عن طريق السمع والنظر وتصل إلى العقل أن تكون صحيحة قد يحصل هناك عدم صحة.

مثلاً الاعتقاد أن السراب هو ماء فينظر بعينه إلى البعيد فيرى كأنما هناك ماء ليس هناك ماء إذا الحاسة هنا التي زودت العقل بالمعلومة كانت خاطئة فيظن أن السراب ماء أو يظن أن الوهم حقيقه أو يظن أن الصديق عدو.

مثلاً بسبب عدم تطابق الظاهر مع الباطن وعدم تطابق المظهر مع الجوهر فينخدع الإنسان فيقع في إشكاليه الإشكاليه العقلية الإشكاليه الدينية الإشكاليه الثقافيه بسبب ما سمع وبسبب ما رأى فزود العقل بمعلومه غير صحيحة.

القرآن تحدث عن أن الناس ينخدعون هذا عبر التاريخ القرآن يتحدث أن الإنسان قد ينخدع فطرح في آياته مظاهر ثلاثة للخديعه فطرح الظاهره القارونيه فقارون يمتلك البهرجة والزينه والتفاخر بالأموال وغير ذلك البعض في زمان قارون انخدعوا بالشكل والهيئة والمنظر فأرادوا أن يكونوا مثل قارون فخرج على قومه في زينته أغلب الناس انخدعوا بالشكل والهيئة والمظهر فوقعوا في الخديعه أما الذين يقرؤون ما تحت السطور وما فوق السطور وما بين السطور فإنهم لم يقعوا في هكذا خديعه.

النهاية أن هكذا إنسان الذي خرج على قومه وخدع الناس بزينته وبهرجته وخدمه وحشمه النهايه أن الأرض بلعته انتهى حينما انتهى الذين انخدعوا راجعوا حساباتهم حمدوا الله أنهم لم يكونوا مثله.

أما أصحاب البصيرة فكانوا من البداية يفهمون الأمور ويشخصونها بشكل جيد إذن الظاهرة القارونية من مظاهر الخديعة ذكرها القرآن وأراد للناس أن لا يلتفتوا وأن لا يخدعوا.

هناك الظاهرة الفرعونيه أيضاً فإن القوة تخدع البعض إلى درجة أن صاحب القوة فرعون ادعى الربوبية من دون الله فاستخف قومه فأطاعوه خضعوا له خنعوا له اعتبروه ربّاً لهم لكن في النهاية أصبح من الغارقين.

الإنسان عليه أن لا ينخدع بقوة إلا قوة الله ثم جاء القرآن بالظاهرة السامرية وطلب من الناس أن لا ينخدعوا بالتحايل وتضليل العقول فالسامري متحايل وضلل عقول بني إسرائيل وأخرجهم من عبادة الله إلى عبادة عجل له خوار له صوت صنع من ذهب ضلل عقولهم خدعهم استخدم أسلوب التحايل وتضليل العقل إلا أنه في النهاية تاه في الصحراء وانتهى.

الإسلام يطلب من الإنسان أن لا ينخدع بالمظهر وعليه أن يلتفت إلى السلوك يلتفت ينظر إلى النية الحسنة والعقل الراجح لا ينظر إلى المظهر بما هو مظهر لأنه سوف يقع في الخديعة الاهتمام بالمظهر يجعل العقل مشوشاً تشخيصه خاطئاً.

القرآن يعبر عن الشكل بدون مضمون وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشبٌ مسنده مظهر بدون مضمون لا قيمة له الإسلام يركز على هذا الجانب.

في زماننا للآسف أصبحت المظاهر كذابة الإنسان رجل إمرأة يقع في الخديعة يذهب إلى السوق مثلاً ينظر إلى زجاجه فيها طيب ينظر إلى الزجاجة ولكن لا ينظر إلى ما هو في داخلها هل هو طيب جيد أم أنه فقط نظر إلى الزجاجة فإذا نظر إلى الديكور يعني انخدع بالمظهر وابتعد عن الجوهر يذهب إلى السوق مثلاً يشتري أجلكم الله حذاء من دكان عادي مثلاً قيمته 10 ريال هو هذا الحذاء نفسه يباع في محل فيه ديكور ولكن 100 ريال النعال هو نفسه الحذاء هو نفسه فيشتريه ليش لأن الديكور هو الذي رفع سعره فانخدع بالديكور الإسلام يقول لا تنخدعوا بالمظهر انظروا إلى الجوهر اعطوا الإنسان مساحة حتى تكشفوا حقيقته لا بمجرد الرؤيا وبمجرد السمع يحصل عندكم وثوق وإنما مع مرور الأيام ما هو أسلوبه سلوكه مع الآخرين حقيقة شخصيته عندها تنكشف بعد ذلك أما مسارعةً الإنسان قد ينخدع حتى في المسائل الدينية.

الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله حينما يتحدث عن بعض الجوانب الاجتماعيه كالزواج مثلاً إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الآن هذه المسألة الآن مشوشه اجتماعياً في مجتمعاتنا بشكل عام لماذا يقع الطلاق مع أن هذا الزوج متدين شكلاً متدين يذهب إلى المساجد إلى الحسينيات كيف يضرب زوجته مثلاً كيف يؤذي أهل بيته كيف لأن التدين هنا ليس جوهري وإنما شكلي الرسول يقول لا تقتصروا على التدين إنسان متدين يذهب إلى أماكن الطاعات والمزارات ويزور أهل البيت وغير ذلك لكنه لا يمتلك خلق تدين لا يكفي دينه وخلقه الجانب الخلقي هو الأساس في التعامل قد يكون الإنسان غير متدين ولكن من الناحية الأخلاقيه وتعامله مع زوجته وأولاده أروع أروع ما يكون تشوف حالات كثيرة في مجتمعاتنا والله أهل هذا البيت مثلاً قبلوا بهذا الشاب وسألوا عنه قالوا أن هذا رجل متدين ويذهب إلى الحسينيات والمساجد بعد أشهر سنة سنتين يتم الطلاق أين التدين لأنه يفتقد إلى عنصر الأخلاق والمعاملة يفتقد الإنسان يركز على هذا الجانب جانب الجوهر وليس إلى المظهر.

ربما ترى إنسان يبكي دموعه تنزل على خديه ولكن هذه الدموع مزيفه تنخدع ربما ترى إنسان يضحك لكن قلبه يدمع ربما ترى إنسان صحيح البدن شكلاً لكنه عليل في أخلاقه وعقله ربما ترى إنسان ضعيف البنية لكن إرادته إرادة أسد ربما ترى إنسان ضخم البنية لكنه يتروع من قطة ربما ترى فتاة جميلة حسن وجمال لكن عقلها في جيب حقيبتها عقلها صغير الإنسان الواعي دائماً ينظر ويلتفت إلى المخبر والمظهر.

ولذلك في تاريخ الآدب العربي اكو قرية أهل هذه القرية أبداً لم يذهبوا إلى مدينة متحضرة إلا أنهم سمعوا أن مدينه معينه أن أهلها لا يمتلكون الأخلاق ويفسدون طلبوا من رجلين من أهل القرية أن يذهبا إلى تلك المدينة حتى يأتوا بخبر صادق هل ما نقل أن تلك المدينة فاسدة أو لا ذهب الرجل الأول ثم رجع إلى قريته ولما سألوه ما أخبار القرية وأهل القرية قال لهم تلك المدينة هي مدينة فاسدة فتيقنوا أن أهل المدينة فاسدون ثم جاء الرجل الثاني وسألوه ما أخبار أهل تلك المدينة قال إنهم مؤمنون فتحير أهل القرية ذهبوا إلى حكيم في قريتهم وأخبروه أن هذا تناقض بين الرجل الأول بين الرجل الثاني لماذا هذا الاختلاف وقد ذهبا معاً إلى تلك المدينة إلا أن النتيجة مختلفه فقال لهم الحكيم أما الرجل الأول فهو إنسان منحرف أول ما وصل إلى تلك المدينة إلى أين ذهب ذهب إلى مكان الخمور فشاف المكان مزدحم فنقل هذه الصورة لكم لأن رؤيته الخاصة أنه غير مستقيم تعكس ما هو غير مستقيم لكم أما الرجل الثاني قال لكم إن أهلها من المؤمنين لأنه عندما وصل إلى تلك المدينة دخل المسجد فرأى المسجد مزدحم بالمصلين فنقل لكم ما رأه لأنه كان تقياً فتقواه انعكس على رؤيته تقواه انعكس على رؤيته.

أنت أيها الإنسان اعطي مساحة لكشف الشخصيه اعطي مساحة لا تكن مستعجلاً فتقع في الخديعة والإنبهار بل عليك أن تتثبت كي لا تقع في الخديعة.

اللهم نبهنا من نومة الغافلين اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم بصرنا بمكائد أعدائنا اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من أنصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم جميعاً ورحمة الله.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة