علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

المشي قبل وجبة العشاء لا تخفض من مستوى سكر الدم في المصابين بالسكري من النوع الثاني

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
المشي المسائي السريع قبل وجبة العشاء لا يؤثر على مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وفقًا لبحث من جامعة ألبرتا الذي يتناقض مع النتائج السابقة.
وقال غوردان ريس، طالب دكتوراه في جامعة البريتا والباحث في داء السكري: "لم نجد فرقًا بين ٥٠ دقيقة من المشي في فترة ما بعد الظهر و٥٠ دقيقة من الجلوس بالنسبة  لمستوى الجلوكوز لفترة ٢٤ ساعة".  "كان هذا مفاجئًا جدًّا نظرًا لأنه كان مختلفًا بعض الشيء عن الدراسات التي رأيناها في السابق".
الدراسة المتعددة المواقع تتبعت ٨٠ شخصًا مصابين بالسكري من النوع الثاني لمدة أسبوع.
المشاركون الذين رُكب عليهم  جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر وُضعوا على نظام غذائي موحد مع تعليمات لتناول الطعام التي شملت غداء ثلاث إلى خمس ساعات قبل المشي لمدة ٥٠ دقيقة، مع تناول العشاء مباشرة بعد ذلك.
تم اختيار المشي لأنه وسيلة مفضلة للنشاط بالنسبة لمرضى السكري وتم اختيار فترة ما بعد الظهر لأنها مناسبة أكثر  للمشاركين العاملين.


قال ريز Rees إن العديد من الدراسات القصيرة الأجل السابقة التي تبين أن التمرينات لها تأثير مفيد على مستويات الجلوكوز لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني أُجريت في الصباح، وعادة بعد وجبة الإفطار.
وأوضح ريز أنه عندما نأكل  وجبة طعام، يتم امتصاص طعامنا في مجرى دمنا كجلوكوز، والذي يمكن أن يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم.
وقال: "الفكرة هو إذا استطعنا تحديد وقت التمرين عندما نرى ذلك الارتفاع في للجلوكوز، فيمكننا استخدام التمرين والذي يستخدم الجلوكوز كوقود، لخفض هذا الارتفاع الذي نشهده بعد تناول وجبة الطعام".  "ومع ذلك، قد لا يكون توقيت المشي في دراستنا مثاليًّا لخفض مستويات الـــ ٢٤ ساعة من الجلوكوز، كما لوحظ في الدراسات السابقة".
مع أن مستويات التمارين المعتدلة قبل تناول العشاء ليس لها أي تأثير على نسبة السكر في الدم، قالت ريز إن فريقها لا يزال يشجع ممارسة التمارين الرياضية للعديد من الفوائد الصحية المتأتية منها.
توصي التعليمات التوجيهية للنشاط البدني الكندي وبيان موقف جمعية السكري الأمريكية بـ ١٥٠ دقيقة (ساعتين ونصف الساعة) تمرين متوسط الشدة أسبوعيًّا.
وقال: "نحتاج فقط إلى بذل المزيد من للتحقيق في ما هو الوقت الأفضل للتمارين الرياضية في اليوم لهؤلاء المجموعة السكانية (المصابين بالسكري من النوع ٢)".
"لسنا متأكدين ما هو تأثير التمرينات المعتدلة طويلة المدى في أوقات مختلفة من اليوم على التحكم في نسبة السكر في الدم - الوقت من اليوم ووقت التمرين حول الوجبات الغذائية عاملان مهمان يجب مراعاتهما".

ـــــــــ
المصدر الرئيسي
https://www.folio.ca/walking-before-dinner-doesnt-lower-blood-sugar-in-people-with-type-2-diabetes-study/

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة