فيض الولاية

آفات التعبويين

 

١- الغرور.. أوّل الآفات

من آفات التعبئة الغرور. فليس لنا كتعبويّين أنْ ننظر إلى الآخرين بعين الاستصغار. لكن ينبغي، كلّما تعاظمنا وتسامينا، أن يزداد تواضُعُنا ويتضاعف خشوعُنا بين يدي الله تعالى. فلننظر إلى مسؤولياتنا، وإلى تقصيرنا، وإلى نقاط ضعفنا الكثيرة وإلى نقصنا، ولنراقب أنفسنا لئلّا نُصاب بالغرور.

٢- الغفلة

الآفة الثانية هي الغفلة. وهي تترتب على الغرور؛ لأنّ المرء إذا ما اغترّ كثيراً بقوّته وقدراته وقِيَمه، سيرضى ويطمئنّ من نفسه، وبالتالي سيصاب بالغفلة. فلا تغفلوا، ولتنظروا دوماً بأعين مفتوحة وأبصار ثاقبة.

٣- الغرق في ملذّات الدنيا

إنّ المسارعة والجري بحثًا عن زخارف الدنيا وبهارجها، وعن المزيد من الأمور الكماليّة، وعن الرفاه والعيش الأفضل والربح الأكثر من آفات التعبويّين. فلا تخوضوا هذه الساحة التنافسيّة، ولا تقولوا إنّ فلاناً قد حصل على شيء، وأنا صفر اليدين، ولا بد لي أنْ أكون مثله. ولقد شاهدنا الكثير ممن كانوا موسومين بالخير والصلاح والموالين، كيف غرقوا في بحر ملذّات الدنيا، وشيئاً فشيئاً وهنوا واستكانوا وصارت قدراتهم ضئيلة، ودوافعهم ضعيفة.

 

وصايا التعبئة

١- التقوى، الوصيّة الأساس

أولويّات التعبئة في هذا اليوم هي التقوى والطهارة؛ إذ إنّ وصيّة كلّ العظماء والسالكين هي الإعراض عن الذنوب. وما أنْ يخطو الإنسان هذه الخطوة حتّى تُعالَج الكثير من مشاكله الروحيّة والمعنويّة والماديّة. ولو كنتم تراقبون أنفسكم، سوف ينصركم الله سبحانه وتعالى، ويثبّت أقدامكم، ويُنزِّل عليكم رحمته، ويبارك لكم في حياتكم، وفي عمركم، وفي ساعاتكم ولحظاتكم.

٢-- البصيرة

ولطالما كرّرت هذه الجملة الواردة عن أمير المؤمنين عليه السلام خلال كلماتي حيث يقول: «ألَا... وَلا يحمِلُ هَذَا العَلَم إِلّا أَهلُ البَصَرِ والصَّبر». وقد ذكر عليه السلام أولاً أهل البصر، وهم أصحاب الرؤى الصحيحة، وأهل البصائر الذين يُدركون المشهد ويفهمون وضع الساحة. فلا بد من تعزيز البصيرة يوماً بعد يوم، ومعرفة المشهد الداخليّ، والوقوف على مجريات الأحداث، والتفطُّن للمواطن التي يتلمّس الإنسان فيها وجود العدوّ، ومعرفة المَواطن التي يستطيع فيها المضيّ قُدماً باطمئنان قلب وراحة بال. هذه هي البصيرة المتمثلة بمعرفة مكانتنا في العالم المعاصر.

والحمد لله ربّ العالمين.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة