علمٌ وفكر

الأمر بين الأمرين


الإمام الخميني قدس سره ..

فصل في بيان المذهب الحقّ، وهو الأمر بين الأمرين والمنزلة بين المنزلتين، وفيه طرق:
منها: إنّه بعد ما علم أنّ التفويض: وهو استقلال الممكن في الإيجاد والفاعليّة؛ والجبر: وهو سلب التأثير عن الموجود ومزاولته تعالى للأفعال والآثار مباشرة وبلا وسطٍ مستحيلان؛ اتّضح سبيل الأمر بين الأمرين، وهو كون الموجودات الإمكانيّة مؤثّرات لكن لا بالاستقلال، وفيها الفاعليّة والعلّيّة والتأثير لكن من غير استقلال واستبداد، وليس في دار التحقّق فاعلٌ مستقلٌّ سوى الله تعالى، وسائر الموجودات كما أنّها موجودات لا بالاستقلال بل روابط محضة ووجودها عين الفقر والتعلّق ومحض الربط والفاقة، تكون في الصفات والأفعال والآثار كذلك، فمع أنها ذات صفات وآثار وأفعال لم تكن مستقلات في شيء منها. كما تقدّم برهانه. فمن عرف حقيقة كون الممكن ربطاً محضاً عرف أنّ فعله مع كونه فعله فعل الله سبحانه، فالعالم بما أنّه ربط صرف وتعلّق محض ظهور قدرة الله وإرادته وعلمه وفعله، وهذا عين المنزلة بين المنزلتين والأمر بين الأمرين ولعلّه إليه أشار في قوله وهو الحق: ﴿وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى﴾ [الأنفال: 17]، حيث أثبت الرمي من حيث نفاه، فقال: رميت وما رميت، فإنّ الرمي كونه منه لم يكن بقوّته واستقلاله بل بقوّة الله وحوله وقوله: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ﴾ [التكوير: 29] فأثبت المشيئة لله من حيث كونها لهم، لا بأن يكون المؤثّر مشيئتين أو فعلين بالاشتراك، بل بما أنّ مشيئة الممكن ظهور مشيئة تعالى وعين الربط والتعلّق بها.
التفويضي أخرج الممكن عن حدّه إلى حدود الواجب بالذات فهو مشرك، والجبريّ حطّ الواجب تعالى عن علوّ مقاه إلى حدود بقعة الإمكان فهو كافر، ولقد سمّى مولانا عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام) القائل بالجبر كافراً، والقائل بالتفويض مشركاً، على رواية صدوق الطائفة كما عن عيونه، والأمر بين الأمرين هو الطريقة الوسطى التي للأمّة المحمّدية (ص)، وهي حفظ مقام الربوبيّة وحدود الإمكانيّة.
الجبريّ ظلم الواجب حقّه بل الممكنات حقّها؛ والتفويضيّ كذلك؛ والقائل بالأمر بين الأمرين أعطى كلّ ذي حقّ حقّه.
الجبريُّ عينه اليُمنى عمياء فسرى عماه منها إلى اليسرى؛ والتفويضيّ عينه اليسرى عمياء فسرى منها إلى اليُمنى؛ والقائل بالمنزلة بين المنزلتين ذو العينين.
الجبريُّ مجوس هذه الأمّة حيث نسب الخسائس والنقائص إلى الله تعالى؛ والتفويضيّ يهود هذه الأمّة حيث جعل ﴿يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ﴾ [المائدة: 64] والقائل بالأمر بين الأمرين على الحنفيّة الإسلاميّة.
إن كل موجود من الموجودات بذواتها وقواها الظاهريّة والباطنيّة من شؤون الحق وأطواره وظهوره وتجلّياته.
وهو، تعالى وتقدَّس، مع علوّ شأنه وتقدّسه عن مجانسة مخلوقاته وتنزّهه عن ملابسة التعينات، وأنه في المظاهر الخلقيّة ظاهر في مرآة العباد، وهو الأوّل والآخر والظاهر والباطن، كذلك الأفعال والحركات والتأثيرات كلّها منه في مظاهر الخلق فالحق فاعل بفعل العبد وقوّة العبد قوّة الحق: ﴿وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى﴾ [الأنفال: 17] فجميع الذوات والصفات والمشيئات والإرادات والآثار والحركات من شؤون ذاته وصفت وظلّ مشيئته وإرادته وبروز نوره وتجلّيه، وكلّ جنوده ودرجات قدرته؛ والحق حق والخلق خلق؛ وهو تعالى ظاهر فيها وهي مرتبة ظهوره.
فمن نسب الفعل إلى الخلق وعزل الحق عنه، بزعم التنزيه والتقديس، فهو قاصر وظالم لنفسه وحقّه، ومحجوب عن الحق مطرود عن الربّ، تنزيهه وتقديسه تقصير وتحديد وتقليد؛ فهو داخل في قوله ﴿المَغضُوبِ عَلَيهِمْ﴾ عاكف في الكثرات بلا توحيد.
ومن نسبه إلى الحقّ مع عدم حفظ الكثرة فهو ضال بتجاوزه الاعتدال، داخل في قوله ﴿الضَّالِّينَ﴾.
والصراط المستقيم والطريق المستبين الخروج عن التعطيل والتشبيه وحفظ مقام التوحيد والتكثير وإعطاء حق الحق والعبد.
فعند ذلك ينكشف للعبد أنّ ما أصابه من حسنة فمن الله وما أصابه من سيّئة فمن نفسه؛ فإنّ السيّئة من سوء الاستعداد ونقصان الوجود وهما قسطا العبد والحسنة من الخيرات والجهات الوجودية، وهي قسط الرب. وينفتح له سرّ قوله تعالى: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾ [النساء: 78] فإنّ القابل من التجلي العيني؛ كما قال محي الدين: "والقابل لا يكون إلا من فيضه الأقدس".
هو غالب على كل الأشياء قاهر عليها، وجميع سلسلة الوجود مسخّر بأمره، ﴿مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَ﴾ [هود: 56] مقهور تحت قهاريته بلا عصيان، مخذول تحت قدرته بلا طغيان؛ وله السلطنة المطلقة والمالكية التامة والغلبة على الأمر والخلق؛ وحركة كلّ دابّة بتسخيره، وفعل كل فاعل بأمره وتدبيره.

هو تعالى مبدء آثار غير متناهية؛ وليس في الدار غيره وغير صفاته وآثاره ديّار. ولا مؤثر في الوجود إلا الله؛ وكلّ مؤثر أو مبدء آثار فهو من مظاهر قوته وفعله. ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.
وهو تعالى مؤثّر في مظاهره الخلقية؛ بل هو السميع والبصير بعين سمعنا وبصرنا، على ما يعرفه الراسخون في العلم والمعرفة. قال شيخنا العارف الكامل الشاه آبادي (أدام الله ظلّه على رؤوس مريديه): "إنّ السميع والبصير ليسا من أمّهات الأسماء. ويرجعان إلى علمه في مقام الذات؛ ولا يتفرقان منه إلا إذا وقعا للمخلوقين والمظاهر، فيتحقّق السمع والبصر في حقّه تعالى بعين السمع والبصر الواقعين للمظاهر".
فجميع دائرة الوجود ومبادئ التأثير في الغيب والشهود ومظاهر قوته وقدرته، وهو الظاهر والباطن والأوّل والآخر.
قال الشيخ الكبير محي الدين في فصوصه: «واعلم أنّ العلوم الإلهيّة الذوقية الحاصلة لأهل الله مختلفة باختلاف القوى الحاصلة منها، مع كونها ترجع إلى عين واحدة؛ فإنّ الله تعالى يقول: «كنتُ سمعه الذي سمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يسعى بها». فذكر أنّ هويته عين الجوارح التي هي عين العبد فالهوية واحدة والجوارح مختلفة».
وهذا حقيقة الأمر بين الأمرين الذي حقّقه السلف الصالح من أولياء الحكمة ومنابع التحقيق كمولانا الفيلسوف صدر الحكماء والمتألّهين، رضوان الله عليه، وتبعه غيره من المحقّقين.
تأييدات نقليّة: وهي أكثر من أن يذكر. فالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة مشحونة بذكر هذه اللطيفة الربّانيّة والحقيقة الإلهيّة تصريحاً تلويحاً تنصيصاً وكناية.
فمن الآيات مضافاً إلى ما قدّمنا من قوله تعالى: ﴿وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى﴾ [الأنفال: 17] وقوله تعالى: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ﴾ [الإنسان: 30] وقوله تعالى: ﴿مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ﴾ [النساء: 30]. الآيات الواردة في قضيّة خضر وموسى، على نبيّنا وآله وعليهم السلام والصلوة، فإنّ فيها إشارة لطيفةٌ إلى هذه الحقيقة.
وكذلك الآيات التي وردت فيها نسبة التوفّي تارةً إلى الله تعالى فقال: ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا﴾ [الزمر: 42] وأخرى إلى ملك الموت فقال: قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ﴾ [السجدة:11] وثالثةً إلى الملائكة فقال: ﴿وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ﴾ [الأنفال: 50] والآيات التي تنسب الإضلال تارة إلى الله تعالى فقال: ﴿وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ﴾ [إبراهيم: 27] وأخرى إلى إبليس فقال: ﴿إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ﴾ [القصص: 15] وثالثةً إلى العباد فقال: ﴿وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ﴾ [طه: 79] وقال: ﴿وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ﴾ [طه: 85].

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة