تناولَ الناقدُ المسرحيُّ عباس الحايك في الحلقةِ الثالثةِ من برنامجِهِ "سناب فن" الذي يعرضُ على اليوتيوب موضوعَ المسرحِ والمسرحِ الكوميديِّ، وقالَ إنَّهُ بمجردِ ما يسمعُ المرءُ كلمةَ "مسرح" يذهبُ ذهنُهُ مباشرةً إلى العرضِ الساخرِ بسببِ تكريسِ الإعلامِ لهكذا نوعٍ منَ العروضِ وتحويلِ الممثّلينَ إلى نجومٍ معتبرًا أنَّ هذهِ العروضُ هي من نوعِ السخريةِ وليسَ الكوزميديا لأنَّ الكوميديا فنٌّ راقٍ جدًّا.
ثمَّ عرّفَ الكوميديا عندَ الإغريق بأنَّها نوعٌ منْ أنواعِ التمثيلِ ذاتِ طابعٍ خفيفٍ تُكتَبُ بقصدِ التسليةِ، وهي عملٌ أدبيٌّ يهدفُ إلى إحداثِ الشعورِ بالبهجةِ أو السعادةِ . وهي تعملُ على نقدِ السلوكياتِ الاجتماعيةِ الخاطئةِ في سبيلِ تخليصِ النفسِ البشريةِ وتطهيرِ المجتمعِ منْ هذهِ السلوكياتِ وإعادةِ توازنِهِ إليهِ عبرَ الضَّحك. ثمَّ أشارَ الحايكِ إلى تقسيمِ نقَّادِ المسرحِ الكوميديا إلى نوعينِ هما: كوميديا الموقفِ وكوميديا التهريجِ أو الهزل.
ثمَّ تحدَّثِ عنِ المسرحيَّاتِ الجادَّةِ التي تعاني من عدمِ وجودِ مكانٍ لعرضِهَا لأنَّ أصحابَ المسرحِ يُفضِّلونَ المسرحَ التهريجيَّ لاستقطابِ الجمهورِ من خلالِ الضحك . مشيرًا إلى طريقةِ تعاطي القيمينَ والإعلامِ مع هكذا نوعٍ منَ المسرحيَّاتِ مقدِّمًا نصائحَ للعاملينَ بهكذا نوعٍ منَ الأعمالِ كي تحظى باهتمامٍ وتتغيّر الصورةَ النمطيةَ المأخوذةَ عنها.
ثم دعا بالختامِ إلى البحثِ عنْ مسرحٍ مختلفٍ يُدهشُ ويُثيرُ الأسئلةَ وليس مسرحًا وظيفتُهُ الضحكِ فقط دونَ قيمةٍ فنيةٍ أو فكريةٍ.
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ د .أحمد الوائلي
الشهيد مرتضى مطهري
السيد منير الخباز القطيفي
الشيخ علي آل محسن
نحو مدينة الرضا
أصوات المنشدين تتفاعل في مديح الإمام الرضا على منصة يوتيوب
البقيع امتحان العاشقين
الشيخ موسى المياميين يحيي ذكرى استشهاد الصادق في مسجد الخضر
فرقة حماة الصلاة تقدم أنشودة "الفتى الموالي" في ذكرى شهادة الصادق
عبيدٌ لسيّد واحد: مؤرخ أمريكي يكشف أسرار العبودية في الخليج والتناقضات الإنكليزية
مَن يؤمِنُ بعد بأسطورة العلمنة؟
مرثية الجشي في الإمام الصادق
الشيخ العرادي يدعو إلى تعزيز الجماعة الصالحة في المجتمع
اليقين الرياضي والمنطق الوضعي (٣)