من التاريخ

تُعَرِّف أهلَ الشّام أموراً لا نريدُ أن يعرفوها


اتّفقت المصادر على أنَّ أوّل مَن صنّف في السّيرة عُبيد الله بن أبي رافع خادم النّبيّ صلّى الله عليه وآله. ".." وكان أبوه أبو رافع رحمه الله، مرجعاً في السِّيرة: «كان ابن عبّاس يأتي أبا رافع فيقول: ما صنع النّبيّ صلّى الله عليه وآله يوم كذا؟ ومع ابن عبّاس ألواحٌ يكتبُ فيها». (تقييد العلم لابن عبد البرّ: 92؛ والإصابة لابن حجر: 4 / 125). فأين هذا الكنز الثّمين: كتاب ابنُ أبي رافع رحمه الله؟! لا تعجب إنْ أحرقَته الحكومات، فقد كان الإحراقُ من سياستهم!
قال الزُّبير بن بكّار في (الموفّقيّات، ص 222)، وهو من علماء السُّلطة:
«قَدِمَ سليمانُ بن عبد الملك إلى مكّة حاجّاً سنة 82 للهجرة، فأمر أبان بن عثمان أن يكتب له سِيَر النّبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم ومغازيه، فقال له أبان: هي عندي، قد أخذتُها مصحّحةً مِمَّن أثقُ به. فأمر سليمان عشرةً من الكتَّاب بنسخها، فكتبوها في رقٍّ. فلمّا صارت إليه، نظر فإذا فيها ذِكرُ الأنصار في العقبَتَين وفي بدر، فقال: ما كنتُ أرى لهؤلاء القوم هذا الفضل! فإمّا أن يكون أهل بيتي غمصوا [كذبوا] عليهم، وإمّا أن يكونوا ليس هكذا!
فقال أبان: أيُّها الأمير، لا يمنعنا ما صنعوا أن نقولَ بالحقّ، هم على ما وَصَفْنا لكَ في كتابنا هذا! فقال سليمان: ما حاجتي إلى أن أنسخَ ذاك حتّى أذكره لأمير المؤمنين لعلّه يخالفه، ثمّ أمر بالكتاب فحُرِق!
ورجع فأخبر أباه عبد الملك بن مروان بذلك الكتاب، فقال عبد الملك: وما حاجتُك أن تَقْدِم بكتابٍ ليس لنا فيه فضل، تُعَرِّفُ أهلَ الشّام أموراً لا نريد أن يعرفوها؟! قال سليمان: فلذلك أمرتُ بتحريق ما نسختُه، فصوَّبَه».

(جواهر التّاريخ، الشّيخ علي كوراني)

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة