متابعات

جماعة الكوثر تتوج 108 مكلفة بالتزامن مع ميلاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام


تحت عنوان "حجابي قوة وحياء" وبحضور شخصيات تربوية وثقافية، توجت لجنة التكليف التابعة لجماعة الكوثر، بحوزة أم البنين(ع) بالربيعية، 108 مكلفة، مساء الجمعة، في قبو المعصومة بتركيا.

الحفل الذي امتد إلى ساعتين متتاليتين ابتدأ بتلاوة جماعية لفرقة "رياحين القرآن"، تلاه مسيرة المكلفات إلى منصة الحفل، بشكل مجموعات  وهن: السوسن، والأرجوان، النرجس، البنفسج، و مجموعة الجوري،  تتقدمهن مربيات كل مجموعة.

وألقت الأستاذة أم محمد حماد، كلمة استفتحتها بالحديث المروي "لأن يؤدب أحدكم ولده خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع "، كما تحدثت عن حق الولد على والده، من بين هذه الحقوق هو حق التعليم، وأشارت إلى أن هناك  عدة أنواع من التعليم، مُشيرة إلى بعضها.

وشددت الأستاذة حماد، على وجوب الوسطية في التعامل، بين الحزم والرحمة، مُبينة بأن المراهق عادة ما يكون بحاجة إلى من يمسك يده، ويدله إلى الصواب، وأشارت إلى أن المراهق هو إنسان، ولهذا لابد من معاملته كإنسان كامل.

ولفتت الأمهات إلى أن دورة التكليف التي امتدت إلى أكثر من شهر ونصف، ليس كافية لتعليم الفتيات، بل لابد للأم أن تكون مُصاحبة إلى ابنتها في التعليم و التثقيف، كما شددت على مسألة الحجاب الشرعي ومراعاة كيفيته، موضحة بأن المجتمع في ظل التغيرات والزمن التكنلوجيا أصبح في وضع تراجع.

وبينت بأن التربية تشمل البدن، والعقل، والقلب، والعاطفة أي النفس، وتحدثت عن أهمية الحوار مع الأبناء، بالإضافة إلى الاحترام، وإتاحة الفرصة للمراهقين للتعبير عن مشاعرهم، مُشددة على وجوب احتواهم وإشعارهم بالحب والأمان والانتماء.

و توجهت الأساتذة الحماد إلى المكلفات بعدة توصيات مُبسطة و بأسلوب قريب ومحبب من بينها: شكر الله على وصولهن إلى هذه العمر وبلوغهن هذه المرحلة، واتخاذ الأم صديقة قريبة، وبر الولدين، وتقبل نصائح الأم والأب.

من جانب آخر تم عرض يحتوي على تغطية خاصة عن البرنامج، تضمن نبذة عن بدايته وتطوره وتقدمه في كل عام. كما تم عرض مشهد تمثيلي مُباشر بعنوان "هويتي" حيث يُشير المشهد إلى زمن التكنلوجيا، والأجهزة الإلكترونية تحديدا، و بعض البرامج الحديثة من بينها برنامج "سناب شات"، وكيفية تنظيم الوقت وإيجاد بديل آخر عن العكوف على الأجهزة الذكية.

و مع الفقرة الأخيرة للبرنامج و وسط دموع الأمهات وفرحتهن بتتويج فتياتهن، انشدت الفتيات نشيد جماعي، عن فخرهن بمسيرتهن الحالية والقادمة، في ظل الإسلام المحمدي الأصيل، ليُختتم البرنامج بتوزيع الهدايا على المكلفات.

وكانت الفتيات قد خضعت لدروس دينية، وثقافية تربوية و ورش مختلفة، لمدة شهر ونصف، كما يتم فيه استضافة تربويات ومختصات في مجال التربية، والتطوير بالإضافة إلى رحلات ترفيهية ودينية.

يُشار إلى أن برنامج "التكليف الشرعي" والذي جاء هذا العام بعنوان "حجابي قوة وحياء"، هو برنامج سنوي تقيمه جماعة الكوثر التابعة لحوزة أم البنين (ع) بالربيعية، تُقيمه كل عام بالتزامن مع ميلاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة