صدر حديثاً

صدور العدد 11 من مجلة "الاستغراب"


صدر العدد الجديد من فصلية "الاستغراب" ربيع 2018 ويتضمن مجموعة من الأبحاث والدراسات والمقالات تدور حول الميديا وتقاربها من النواحي المفهومية والسوسيولوجية والثقافية. كما تتناول آثارها وتداعياتها على منظومات القيم العلمية والأخلاقية وأنماط التفكير.
وقد شارك في هذا العدد مفكرون وباحثون وعلماء اجتماع من أوروبا وأميركا والعالمين العربي والإسلامي.
في ما يلي أبرز مضامين الأبحاث والدراسات الواردة.
في باب "المبتدأ" يكتب مدير التحرير المركزي محمود حيدر تحت عنوان "فتنة المشاهدة" وفيه مقاربة للأثر المعرفي والسيوسيولوجي لمفاعيل ثورة الميديا على بنية الإنسان المعاصر.
في باب "محاورات" نقرأ حواراً حول مؤثرات التلفزة الفضائية على الرأي العام في الغرب مع جيانكارلو بيزيتي أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز الاتصالات والإنترنت في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.
في باب "الملف" يقترح الفيلسوف الفرنسي مارسيل غوشيه Marcel Gouchet تناول الميديا واجتياحاتها لعالمنا المعاصر بمنهجيه جديدة.
 الباحث المصري بهاء درويش يتناول "أخلاقيات الميديا" مجيباً على الأسئلة الإشكالية التي تحكم الفضاءات المفتوحة لثورة الميديا.
ـ تحت عنوان: التوسُّط موضع خلاف ( La mediation: la communication en procés ) يكتب عالم الاجتماع الفرنسي Jean Davallon ليعالج إشكالية إشكالية مفهوم الميديا في الثقافة المعاصرة.
ـ الباحث الإيراني محمد رضا زائري يتناول ظاهرة الميديا الدينية عارضاً إلى تجربة القنوات الدينية الإسلامية – بدءاً من أواخر ثمانينيات القرن العشرين المنصرم.
ـ الباحث البريطاني من أصل إيراني سيد م. رضا Sayed M. reza نقرأ له مقالة بعنوان: تمثّلات الإسلام والمسلمين في التغطية الصحفية Representations of Islam and Muslims in Press coverage. تغطي هذه المقالة جانباً إشكالياً في نشاط الميديا المعاصرة، عنينا به الصورة التي تصنعها وسائل الإعلام ووسائل الدعاية الأخرى كالسينما والمؤسسات التعليمية للإسلام والمسلمين.
ـ تركز المقالة التي كتبها الباحث العراقي حيدر محمد الكعبي تحت عنوان: "مجتمعنا في مرمى هوليود" على معاينة دور السينما الأميركية في صناعة الوعي العالمي وبخاصة في الفضاء العربي والإسلامي.
ـ الصحافي الباحث اللبناني خضر إ. حيدر يلقي أضواء كاشفة على حكاية اللوبيات اليهودية مع وسائل الإعلام، ويرى بأن سيطرة اليهود على الكثير من الأجهزة الإعلامية العالمية، وكذا المؤسسات الدولية- أمر لا يستطيع أحد إنكارَه؛ ولقد خطط اليهود على مدى أجيال طويلة لتحسين صورة اليهوديِّ، ولم يجدوا وسيلة لذلك إلاَّ السيطرةَ على وسائل الإعلام العالمية.
تحت عنوان: وسائل الإعلام والخبراء Médias et experts: entre pédagogie et désinformation يواصل عالم الاجتماع الفرنسي باسكال بونيفاس Pascal Boniface متابعة وتحليل جملة من الإشكاليات التي أطلقتها ثورة الميديا في زمن العولمة.
في باب "حلقات الجدل" وتحت عنوان: "الميديا كمتلاعب بالعقول" يتناول الباحث المصري البروفسور أحمد عبد الحليم عطية عالم الميديا من وجهة نظر التحليل السيولوجي.
ـ الباحث اللبناني علي قصير كتب تحت عنوان: "الميديا تحت سطوة الإيديولوجيا" حيث يرصد ظاهرة الإعلام الديني، من خلال معاينة التحولات العميقة التتي طرأت على نشاط وتوجه المؤسسات الإعلامية العالمية، والميديا الأميركية بنوع خاص، بعد أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001.
ـ في مقالته "الميديا الجديدة وفراسة ابن خلدون" ينظر الباحث اللبناني محمود بري إلى قضية الميديا بوصفها قضية سوسيو ثقافية تترتب عليها متشكلات بنية الوعي في المجتمعات العالمية ومن بينها مجتمعاتنا العربية والإسلامية.
ـ "عصر ما بعد الصورة" دراسة للباحث المصري حمادة أحمد علي تتناول الأبعاد السوسيو ـ فلسفية للظاهرة الإعلامية الما بعد حداثية.
ـ الباحث العراقي عامر عبد زيد الوائلي، تناول في دراسته قضية الميديا في مجال السيطرة، ورأى أنّ الزمن التكنو ـ الكتروني بلغ حدوده القصوى من التطور مع ظهور ثورة الاتصالات.
عن "آثار وسائل الإعلام على المجتمع من منظور اجتماعي" Impacts of media on society: A sociological perspective  نقرأ مقالة جماعية شارك في كتابتها ثلاثة من الباحثين الهنود من جامعة كشمير هم: حكيم خالد مهراج، أختر نياز بات، حكيم رميز مهراج Hakim Khalid Mehraj, Akhtar Neyaz Bhat, Hakeem Rameez Mehraj
في مقالته: "نقد الوسائطية الميديائية" يتناول الباحث اللبناني جميل قاسم مفهوم الوسائطية في الإعلام المعاصر من وجهة نظر الفلسفة النقدية. كما يعرض الباحث إلى تشكّلات المفهوم ضمن ما يسميه عصر الفضاء الرمزي وتأثير هذا العصر على قيم الإنسان قيم الإنسان الأخلاقية المعرفية ومخاطر تحويل الكائن الإنساني إلى كائن افتراضي كسائر الكائنات الافتراضية.

ـ الباحثة المصرية صابرين زغلول السيد كتبت تحت عنوان: "سطوة الميديا" أو العالم الافتراضي وأثره في المجتمع المدني، في هذه المقالة إضاءة على أثر ثورة الميديا على بيئات المجتمع المدني من النواحي الأخلاقية والثقافية واتجاهات السلوك العام..
في باب "منتدى الاستغراب" نقرأ وقائع الندوة الدولية حول الميديا بين ثقافة النجاح وخواء المعرفة un colloque de l’OMOS sur les medias qui interpelle l’historien ( 1ere partie et 2eme partie) وقد شارك فيها عدد من الخبراء الفرنسيين.
في باب "نحن والغرب"
كتب الباحث العراقي مازن المطوري بحثاً بعنوان: "صورة الفلسفة الإسلامية في العقل الغربي" مطالعة نقدية في أطروحات برتراند راسل.
في باب "عالم المفاهيم"
نقرأ مقالة حول علم المعلوماتInformation Science: Science about Information، Misinformation and Disinformation  شارك في كتابتها الكاتبان الكرواتيان عن جامعة زغرب ميروسلاف تودغمان، نيفس ميكلك، Miroslav Tudjman and Nives Mikelic
ـ حول "مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media) نقرأ عرضاً لمعاني المفاتيح الاصطلاحية التي تنظم هذا العالم.
في باب "فضاء الكتب"
نقرأ عرضاً تحليليلاً لكتاب المفكر الفرنسي ريجيس دوبريه تحت عنوان: حياة "الصورة وموتها".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة