قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عن الكاتب :
أحد مراجع التقليد الشيعة في إيران

الخضر عليه السلام (1)


الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ..

قال: في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنّه قال: إن موسى عليه السلام قام خطيبًا في بني إسرائيل، فسأل أي الناس أعلم؟ قال: أنا. فعتب الله علية إذا لم يرد العلم إليه: إن لي عبدًا بمجمع البحرين هو أعلم منك.
قال موسى: يا رب كيف لي به؟
قال: (تأخذ معك حوتًا...) الخ الرواية حيث أرشد تعالى نبيه موسى للوصول إلى الرجل العالم.
إن مفاد هذه الواقعه هو تحذير لموسى عليه السلام حتى لا يعتبر نفسه -برغم علمه ومعرفته- أفضل الأشخاص.
إن قصة موسى والخضر لها أبعاد عجيبة أخرى. ففي القصة يواجهنا مشهد عجيب نرى فيه نبيًّا من أولي العزم بكل وعيه ومكانته في زمانه يعيش محدودية في علمه ومعرفته من بعض النواحي، وهو لذلك يذهب إلى معلّم (هو عالم زمانه) ليدرس ويتعلم على يديه، ونرى إن المعلم يقوم بتعليمه دروسًا يكون الواحد منها أعجب من الآخر. ثم إنّ هذه القصة تنطوي على ملاحظات مهمة جدًّا.

موسى باحثًا عن الخضر:
إن موسى عليه السلام كان يبحث عن شيء مهم وقد أقم عزمه ورسّخ تصميمه للعثور على مقصوده وعدم التهاون إطلاقًا.
إن الشيء الذي كان موسى عليه السلام مأمورًا بالبحث عنه لهُ أثرٌ كبير في مستقبله، وبالعثور عليه سوف يفتتح فصلُ جديدٌ في حياته.
نعم، إنه عليه السلام كان يبحث عن عالم يزيل الحجب من أمام عينيه ويُريه حقائق جديدة، ويفتح أبواب العلوم أمامه، وسنعرف سريعًا إن موسى عليه السلام كان يملك علامة للعثور على محل هذا العالم الكبير وكان عليه السلام يتحرك باتجاه تلك العلامة، يقول القرآن الكريم في هذا المجال: ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا﴾.

المعني من (فتاه) هو يوشع بن نون، الرجل الشجاع الرشيد المؤمن من بني إسرائيل (ومجمع البحرين) بمعنى محل التقاء البحرين، وهناك كلام عن اسم هذين البحرين ولكن بشكل عام يمكن إجمال الحديث بثلاثة احتمالات والأقرب منها:
أن المقصود بمجمع البحرين هو محل اتصال (خليج العقبة) مع (خليج السويس) (إذ المعروف أنّ البحر الأحمر يتفرع شمالاً إلى فرعين فرع نحو الشمال الشرقي حيث يشكل خليج العقبة، والثاني نحو الشمال الغربي ويسمى خليج السويس، وهذان الخليجان يرتبطان جنوبًا ويتصلان بالبحر الأحمر).
وهذا هو الأقرب من حيث قربه إلى مكان موسى عليه السلام وما يرجح هذا الرأي هو ما نستفيده من القرآن –بشكل عام- من أنّ موسى عليه السلام لم يسلك طريقًا طويلاً بالرغم من أنّه كان مستعدًا للسفر إلى أي مكان لأجل الوصول إلى مقصود.


سنوات بحثًا عن الخضر:
كلمه (حقب) في كلام موسى عليه السلام تعني المدة الطويلة والتي فسّرها البعض بثمانين عامًا، وغرض موسى عليه السلام من هذه الكلمة، هو أنني سوف لا أترك الجهد والمحاولة للعثور على ما ضيعته ولو أدّى ذلك إن أسير عدّة سنين ﴿فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا﴾ (أي السمكه التي كانت معهما، أمّا العجيب في الأمر ﴿فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا﴾ وهناك كلام كثير عن نوعيه السمك الذي كان معدًا للغذاء ظاهرًا هل كانت سمكة مشوية، أو مملحة أو سمكة طازجة حيث بحثت فيها الحياة بشكل أعجازي وقفزت إلى الماء وغاصت فيه.
في بعض كتب التفسير نرى أنّ هناك حديثًا عن عينٍ تهب الحياة، وأنّ السمكة عندما أصابها مقدار من تلك العين عادت للحياة.
وهناك احتمال آخر وهو أن السمكة كانت حيّه، بمعنى أنها لم تكن قد ماتت بالكامل، حيث يوجد بعض أنواع السمك يبقى على قيد الحياة فتره بعد إخراجه من الماء، ويعود إلى الحياة الكاملة إذا أعيد في هذه الفترة إلى الماء.
وفي تتمة القصة، نقرأ أنّ موسى وصاحبه بعد أن جاوزا مجمع البحرين شعرا بالجوع، وفي هذه الأثناء تذكر موسى عليه السلام أنّه قد جلب معهُ طعامًا، وعند ذلك قال لصاحبه ﴿فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا * قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا﴾.
ولأن هذا الحادث والموضوع -بشكل عام- كان علامة لموسى عليه السلام لكي يصل من خلاله إلى موقع (العالم) الذي خرج يبحث عنهُ لذا ﴿قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ﴾.
وهنا رجعا في نفس الطريق: ﴿فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا﴾


لقاء المعلم الكبير:
عندما رجع موسى عليه السلام وصاحبه إلى المكان الأول، أي قرب الصخرة وقرب (مجمع البحرين) فجأة: ﴿فوجدا عبدًا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علمًا﴾ في هذه الأثناء قال موسى للرجل العالم وبأدب كبير: ﴿هل اتبعك على أن تعلمين مما علمت رُشدًا﴾.

في معرض الجواب نرى أنّ الرجل العالم مع كامل العجب لموسى عليه السلام ﴿قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا﴾.
ثم بيّن ذلك مباشره وقال ﴿وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا﴾.
وكما سنرى فيما بعد، فأن هذا الرجل العالم كان يحيط بأبواب من العلوم التي تخص أسرار وبواطن الأحداث، في حين أنّ موسى عليه السلام لم يكن مأمورًا بمعرفة البواطن، وبالتالي لم يكن يعرف عنها الكثير، وفي مثل هذه الموارد يحدث كثيرًا أن يكون ظاهر الحوادث يختلف عن باطنها، فقد يكون الظاهر قبيحًا أو غير هادف في حين أنّ الباطن مفيد ومقدّس وهادف لأقصى غاية.
في مثل هذه الحالة يفقد الشخص الذي ينظر إلى الظاهر صبره وتماسكه فيقوم بالاعتراض وحتى بالتشاجر.
ولكن الأستاذ العالم والخبير بالأسرار بقي ينظر إلى بواطن الأعمال، واستمر بعمله ببرود، ولم يعر أي أهميه إلى اعتراضات موسى وصيحاته، بل كان في انتظار الفرصة المناسبة ليكشف عن حقيقة الأمر، إلا أنّ التلميذ كان مستمرًّا في الإلحاح، ولكّنه ندم حين توضحت وانكشفت له الأسرار.
وقد يكون موسى عليه السلام اضطرب عندما سمع هذا الكلام وخشي إن يُحرم من فيض هذا العالم الكبير، لذا فقد تعهد بأن يصبر على جميع الحوادث و﴿قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا﴾.

مرة أخرى كشق موسى عليه السلام عن قمة أدبه في هذه العبارة، فقد اعتمد على خالقه حين لم يقل للرجل العالم: إني صابر، بل قال: إن شاء الله ستجدني صابرًا.
ولأن الصبر على الحوادث غريبة وسيئة في الظاهر والتي لا يعرف الإنسان أسرارها، ليس بالأمر الهيّن، لذا فقد طلب الرجل العالم من موسى عليه السلام أن يتعهد له مره أخرى وحذره ﴿قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا﴾، وقد أعطى موسى العهد مجددًا وأنطلق مع العالم الأستاذ.


المعلم الإلهي والأفعال المتكررة!!
نعم، لقد ذهب موسى وصاحبه وركبا السفينة: ﴿فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ﴾ عندما ركبا السفينة قام العالم بثقبها (خرقها).
وبحكم كون موسى عليه السلام نبيًّا إلهيًّا كبيرًا فقد كان من جانب يرى أن من واجبه الحفاظ على أرواح وأموال الناس، أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ومن جانب آخر كان وجدانه الإنساني يضغط عليه ولا يدعه يسكت أمام أعمال الرجل العالم التي يبدو ظاهرها سيئًا قبيحًا، لذا فقد نسي العهد الذي قطعه للخضر (العالم) فاعترض و ﴿قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا﴾ وحقًا، لقد كان ظاهر عمل الرجل العالم عجيبًا وسيئًا للغاية، فهل هناك عمل أخطر من أن يثقب شخص سفينة تحمل عددًا من المسافرين!!
وفي بعض الروايات تقرأ أنّ أهل السفينة انتبهوا إلى الخطر بسرعة وقاموا بتصليح الخرق مؤقتًا ولكن السفينة أصبحت بعد ذلك معيبة وغير سالمه.
وفي هذه الأثناء نظر الرجل العالم إلى موسى عليه السلام نظرة خاصة وخاطبه: ﴿قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا﴾.
أمّا موسى الذي ندم على استعجاله، بسبب أهميه الحادثة، فقد تذكّر عهده الذي قطعه لهذا العالم الأستاذ، لذا فقد التفت إليه قائلا:ً ﴿قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا﴾ يعني لقد أخطئت ونسيت الوعد فلا تؤاخذني بهذا الاشتباه.
أقتلت نفسًا زكيّة؟؟
لقد انتهت سفرتهم البحرية، وترجلوا من السفينة: ﴿فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ﴾ وقد تمّ ذلك بدون أي مقدمات!!
وهنا ثار موسى عليه السلام مرة أخرى حيث لم يستطيع السكوت على قتل طفل بريء بدون أي سبب وظهرت آثار الغضب على وجهه وملأ الحزن وعدم الرضا عينيه ونسي وعده مره أُخرى، فقام للاعتراض، وكان اعتراضه هذه المرة أشد من اعتراضة في المرة الأولى، لأن الحادثة هذه المرة كانت موحشة أكثر من الأولى، فقال: ﴿أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ﴾ أي إنك قتلت إنسانا بريئًا من دون أن يرتكب جريمة قتل ﴿لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا﴾.
ومره أخرى كّرر العالم الكبير جملته السابقة التي اتسمت ببرود خاص، حيث قال لموسى ﴿قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا﴾.

تذكر موسى تعهده فانتبه إلى ذلك وهو خجل، حيث أخل بالعهد مرتين – ولو بسبب النسيان – وبدء تدريجيًّا يشعر بصدق عبارة الأستاذ في أنّ موسى لا يستطيع تحمل أعماله، لذا فلا يطيق رفقته كما قال له قال عندما عرض عليه موسى الرفقه، لذا فقد بادر إلى الاعتذار وقال: إذا اعترضت عليك مرّه أخرى فلا تصاحبني وأنت في حلٍ منّي: ﴿إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرًا﴾ صيغه العذر هنا تدل على إنصاف موسى عليه السلام ورؤيته البعيدة للأمور، وتبين أنّه عليه السلام كان يستسلم للحقائق ولو كانت مرّه، بعبارة أخرى: إن الجملة توضح وبعد ثلاث مراحل للاختبار أن مهمة هذين الرجلين كانت مختلفة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة