مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ علي رضا بناهيان
عن الكاتب :
ولد في عام 1965م. في مدينة طهران وكان والده من العلماء والمبلغين الناجحين في طهران. بدأ بدراسة الدروس الحوزوية منذ السنة الدراسية الأولى من مرحلة المتوسطة (1977م.) ثم استمرّ بالدراسة في الحوزة العلمية في قم المقدسة في عام 1983م. وبعد إكمال دروس السطح، حضر لمدّة إثنتي عشرة سنة في دروس بحث الخارج لآيات الله العظام وحيد الخراساني وجوادي آملي والسيد محمد كاظم الحائري وكذلك سماحة السيد القائد الإمام الخامنئي. يمارس التبليغ والتدريس في الحوزة والجامعة وكذلك التحقيق والتأليف في العلوم الإسلامية.

ما هي الخطوة الأولى لبلوغ الحياة المطمئنّة؟


الشيخ علي رضا بناهيان

الفِكرَة القائلة بأن كل مَن يعيش في ألم وعذاب أكبر فهو أقرب إلى الله تعالى، وأنّ كل مَن يطلب الطمأنينة فهو مُحبّ للدنيا هي فكرة خاطئة تماماً!
فسعيُنا وراء الطمأنينة ليس هو من حُبّ الدنيا.
لا بد من تبديد سوء الفهم الكبير القائل بأنه "إذا دخل الناس إلى الدين فسوف لا يجدون أموراً من قبيل الطمأنينة وزيادة الراحة والإبداع وتفجُّر الطاقات!" فإنّ غالبية الناس يظنون – مع الأسف – أن الدين يقول للإنسان: "لا شأن لي بحياتك! أَوصِل نفسك إلى الجنة، وتقرّب إلى الله مهما تجرّعتَ من تعاسة!"
الدين لم يُهيّئ لنا منهجاً للوصول إلى الحياة المطمَئنّة فحسب، بل هو يُصرّ على ذلك أيضاً!
وهذه الطمأنينة تستوعب جميع الأبعاد؛ الجسدية، والروحية، والشخصية، والاجتماعية، والمهنية، وغير المهنية.
فالإسلام يعلّمنا كمّاً هائلاً من المهارات من أجل أن نعيش حياةً أنيقة ملؤها السعادة؛ من نظام الغذاء، وارتداء الثياب، والاختلاط، والنوم، وصولاً إلى العلاقات مع الجيران والأصدقاء.
العيش الأكثر طمأنينة هو معيار الروحانية، وانعدام الطمأنينة هو علامة البعد عن الله عز وجل.
فإن أردت أن تعرف إن كنت متقرّباً إلى الله تعالى أم لا فقس نسبة طمأنينتك، فإنْ رأيتَها منخفضة وشاهدتَ نفسك منهاراً فاعلم أنك الآن بعيد عن الله سبحانه.
فالقريب من الله لا يكون منهاراً إلى هذه الدرجة!
عن الإمام الصادق(ع): «إِنَّ صَاحِبَ‏ الدِّينِ فَكَّرَ فَعَلَتْهُ السَّكِينَة» (أمالي الشيخ المفيد/ ص52)؛ أي: إنه يفكّر فينال السكينة.
إذن الحديث يجعل "الفكر" سبيلاً عامة لبلوغ السكينة. فالإنسان المؤمن والمتديّن ينجز جميع أعماله بالفكر، ويعالج الكثير من القضايا والمعضلات بالتفكير.
أحد نماذج تحصيل الطمأنينة بالتفكير هو أن تفكّر في أنه: الشيء الذي هو الآن مهم لك متى ستنتهي فترة أهمّية بالسنبة لك؟
فإن شاهدتَ ذلك اليوم الذي سوف لا يعود هذا الشيء مهماً بالنسبة لك فستنخفض أهمّيته في نظرك من الآن.
الكثير من الأمور تفقد أهميّتها ساعة الموت، أو حتى في عمر الشيخوخة، وحينها ستقول لنفسك: "لماذا أنفقتُ لها كل هذا الوقت؟!" فإن انخفضَت أهمّيتها بالنسبة لك فسترتاح.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة