مقالات

وصايا للشباب

 

•وصايا الإمام الخمينيّ قدس سره 
1- استفد من شبابك بالطاعة
"بنيّ! استفد من شبابك وعِش طول عمرك بذكر الله ومحبّته جلّ وعلا، والرجوع إلى فطرة الله.
ما أكثر ما يخدعنا شيطان النفس نحن الشيَّب وأنتم الشبّان بوسائل مختلفة، فنحن الشيوخ يواجهنا بسلاح اليأس من الحضور وذكر الحاضر، فينادي: لقد فاتكم العمر، وانصرم وقت الإصلاح، ومضت أيّام الشباب التي كان ممكناً فيها الاستعداد والإصلاح..
وقد يتصرّف معنا أحياناً بالطريقة نفسها التي يتصرّف بها معكم أيّها الشبّان، فهو يقول لكم: أنتم شبّان، ووقت الشباب هذا هو وقت التمتّع والحصول على اللذَّات".
2- عزّز ارتباطك بالحبيب
"بنيّ! انهض للمُجاهدة وأنت شابٌّ تمتلك قوةً كُبرى، واهرب من كلِّ شيء ما عدا الحبيب جلّ وعلا، وعزِّز بما استطعت ارتباطك به تعالى إن كان لديك ارتباطٌ. أمَّا إذا لم يكن لديك ذلك -والعياذُ بالله- فاسعَ للحصول عليه، واجتهد في تقويته، فليس هناك ما يستحقّ الارتباط به سواه تعالى".
3- التوبة أسهل في الشباب
"بنيّ! أتحدّث إليك الآن وأنت ما زلت شابّاً، عليك أن تتنبّه إلى أنّ التوبة أسهل على الشبّان، كما أنّ إصلاح النفس وتربيتها يتمّ بسرعة أكبر عندهم. فالشابّ يستطيع بسهولة -نسبيّاً- أن يتخلّص من شرّ النفس الأمّارة بالسوء، ويتوجّه نحو المعنويّات".
4- اهتمّوا برفع الحجب لا بجمع الكُتب
"ابنتي! اهتمّي برفع الحُجُب لا بجمع الكتب. إنَّ اختزان العلوم لا يخفّف الحجب بل يزيدها، وينقل صاحبه من الحجب الصغار إلى الحجب الكبار. لا أقول اهربي من العلم والعرفان والفلسفة، واقضي عمرك بالجهل، فإنّ هذا انحراف، أقول: اسعي وجاهدي كي يكون الدافع إلهيّاً".
5- احذروا الأخطاء الكبيرة للّسان
"ابنتي! في الطريق آفات كثيرة. وهذا اللسان الأحمر يطيح بالرأس النضر، ويجعله ألعوبة للشيطان، فيفسد الروح والفؤاد. احسبي مهما استطعت الأخطاء الكبيرة لهذا العضو الصغير، وانظري ماذا يفعل في ساعة من عمرك، كان ينبغي أن تنفقيها للحصول على رضى الحبيب، وأيّة مصائب يسبّب. إحدى هذه المصائب غيبة الإخوة والأخوات".


•وصايا السيّد علي الخامنئيّ دام ظله 
1- أجلّوا الوالدين
"أيّها الشباب.. عليكم أن تُحبّوا والديكم، وأن تُبرزوا لهم هذا الحبّ، وأن تُكنّوا لهم الاحترام والتقدير، وأن تطيعوهم".
2- اغتنم الفراغَ فرصةً
"إنّ الصيف على الأبواب، فعلى شباب الجمعيّات الإسلاميّة أن يفكّروا أكثر من غيرهم في برنامج يملؤون به وقت الفراغ، وأن يستفيدوا من هذه الفرصة للقراءة والمطالعة، والمشاركة في النشاطات الرياضيّة والاجتماعيّة، والتعاون مع قوّات التطوّع وسواها في البرامج الأسريّة والتربويّة والرياضيّة".
3- أنصح بالرياضة البدنيّة
"إنّني أؤكّد على ممارسة الرياضة البدنيّة، وأنصح جميع الشباب بذلك".
4- اهتمّوا بأدوات الذكر
"عليكم معرفة قدر الشباب، وذلك من خلال اجتناب الذنوب، ومواطن الشبهة، والذكر المستمرّ. ولقد وفّر الله تعالى لنا أدوات الذكر، وأهمّها الصلاة، التي لولاها لغرقنا في الغفلة، وأداؤها بشكل جيّد وبحضور قلب، وكذلك تلاوة القرآن والاستئناس به، والأنس والارتباط بالصحيفة السجّاديّة، فالأنس بالدعاء عالم فسيح من المعرفة، مضافاً إلى التوجّه نحو العلوم والمعارف الدينيّة".
 

•وصايا السيّد الشهيد محمّد باقر الصدر قدس سره 
1- أنتنّ قدوة
"يا بنات فاطمة الزهراء، أنتنّ المثل الأعلى للمرأة اليوم، التي تحمل بإحدى يديها إسلامها، ودينها، وقيمها، ومثلها، وحجابها، وإصرارها على شخصيّتها الأصيلة القويّة الشريفة النظيفة التي حفظها الإسلام لها، وتحمل بيدها الأخرى العلم والثقافة، ولكن ليست هذه الثقافة التي أرادها المستعمرون لنا".
2- اهتمّوا بالجهادَين
"دعا الأنبياء إلى جهادَين، أحدهما: الجهاد الأكبر، من أجل أن يكون المستضعفون أئمّة وينتصروا على شهواتهم، ويبنوا أنفسهم بناءً ثوريّاً صالحاً، والآخر: الجهاد الأصغر من أجل إزالة المستغلّين والظالمين عن مواقعهم".
3- انتصروا على الغضب
"انظروا إلى الثائر النموذجيّ في الإسلام الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام كيف أقدم بكلّ شجاعة وبطولة، على مبارزة رجل الحرب الأوّل في العرب عمرو بن عبد ودّ العامريّ، واعتبر الناس ذلك منه انتحاراً شبه محقّق، ثمّ كيف أمسك عن قتله بضع لحظات بعد أن تغلّب عليه؛ لأنّ عَمْراً أغضبه، فلم يشأ أن يقتله وفي نفسه مشاعر غضب. وبهذا حقّق انتصاراً عظيماً في مقاييس كِلا الجهادَين في موقف واحد فريد".
4- استحضروا الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف
"لو أنّ أيّ واحد منّا استطاع أنْ يرى إمام زمانه عجل الله تعالى فرجه الشريف، وعاهده وجهاً لوجه على أنْ لا يعصي، ولا ينحرف، ولا يخون الرسالة، هل بإمكان هذا الإنسان بعد هذا، لو فارقته تلك الجلوة، ولو عاش في أيّ مكان وأيّ زمان، أنْ يعصي؟".
5- لا تُهِن أحداً
"لا تُهن أحداً حتّى في قلبك، فضلاً عن حركتك وتصرّفك، ولا تستخفّ بأحد. ما يدريك أن يكون هذا صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وفجأة لو كنت أمامه ماذا ستفعل؟!".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة