علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

دراسة أظهرت أن التقاعد المبكر قد يسرّع من التدهور الإدراكي

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
قد يسرّع  التقاعد المبكر من التدهور الإدراكي/المعرفي بين كبار السن، وفقًا للأبحاث التي أجراها فريق بحث من جامعة ولاية نيويورك في بينغهامتون.
 قام كل من بلامين نيكولوڤ، الأستاذ المساعد في الاقتصاد، وألان أدلمان، طالب الدكتوراه في الاقتصاد، بفحص خطة المعاشات التقاعدية الريفية الجديدة في الصين، والمسح الطولي الصيني للصحة والتقاعد (CHARLS) لتحديد آثار مستحقات المعاش التقاعدي على إدراك cognition الشخص لأولئك الذين بلغوا ٦٠ سنة من العمر أو أعلى من ذلك. مسح  CHARLS، وهو المسح الممثل على المستوى الوطني للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٤٥ عامًا بين السكان الصينيين، هو مسح نظير لمسح الصحة والتقاعد في الولايات المتحدة الأمريكية ويفحص بشكل مباشر الإدراك مع التركيز على الذاكرة العرضية episodic memory ومكونات الحالة الذهنية/العقلية السليمة.
مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع وانخفاض الخصوبة في البلدان النامية، أصبح كبار السن أكبر مصدر للدراسات السكانية (الديموغرافيا، ١) في آسيا وأمريكا اللاتينية، مما ولّد حاجة ملحة لنظم معاشات تقاعدية جديدة ومستدامة. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن خطط التقاعد هذه يمكن أن تكون ضارة، حيث يلعب التقاعد دورًا مهمًا في تفسير التراجع الإدراكي لدى كبار السن.
 "بسبب هذا الانفجار (الزيادة) الديموغرافي الكبير، طرحت الصين برنامجًا رسميًا للتقاعد (يُسمى ب NRPS) في المناطق الريفية من البلاد. وقال نيكولوڤ "لقد طُرح البرنامج على أساس احتياجات الاقتصاد واستيعابه، وخاصةً لتخفيف حدة الفقر في مرحلة الشيخوخة". "في المناطق الريفية من البلاد، الرعاية العائلية التقليدية للمسنين انهارت إلى حد كبير، بدون وجود آليات رسمية كافية لتحل محلها. بالنسبة للمسنين، يمكن أن تؤدي عمليات النقل من العائلة (التي لا تتقاضى أجراً على هذه الخدمة informal) أو المجتمع يمكن أن يقلل بشكل حاد من مقدرتهم على مواجهة المرض أو سوء التغذية".


اكتشف الباحثون أن هناك آثاراً سلبية كبيرة لمعاشات التقاعد على وظيفة الإدراك بين كبار السن. أكبر مؤشر على التدهور الإدراكي هو التذكر  المتأخر delayed recall، وهو مقياس يُقحم على نطاق واسع في الأبحاث البيولوجية العصبية باعتباره مؤشراً هاماً على الخرف. لبرنامج المعاش التقاعدي آثار سلبية أكثر بين الإناث، وقال نيكولوڤ إن النتائج تدعم فرضية التقاعد العقلي (لقراءة المزيد عن هذه الفرضية، راجع البحث في ٢) ومفادها أن النشاط العقلي المنخفض يؤدي إلى تردي المهارات الإدراكية.
 "الأشخاص في المناطق التي تنفذ برنامج ال NRPS سجلوا مستوى من الأداء الإدراكي أقل بكثير من الأفراد الذين يعيشون في المناطق التي لا تقدم برنامج ال NRPS"، وقال نيكولوڤ. "على مدى ما يقرب من ١٠ سنوات من تنفيذه، أدى البرنامج إلى انخفاض في الأداء الإدراكي بنسبة تصل إلى خُمس الانحراف المعياري standard deviation على مقاييس الذاكرة التي نقوم بفحصها".
من المثير للدهشة أن تأثيرات البرنامج المقدرة كانت مماثلة للنتائج السلبية في البلدان ذات الدخل المرتفع مثل أمريكا وإنجلترا والاتحاد الأوروبي، والتي قال نيكولوڤ إنها تبين بوضوح مشاكل التقاعد على النطاق العالمي.
 "لقد فوجئنا عندما وجدنا أن استحقاقات المعاش التقاعدي والتقاعد أدت في الواقع إلى انخفاض في الأداء الإدراكي.  في دراسة مختلفة، وجدنا نتيجة رصينة للغاية مفادها أن طرح برامج معاشات التقاعد والتقاعد أدى إلى فوائد صحية إيجابية من خلال تحسين النوم وخفض استهلاك الكحول والتدخين".  "حقيقة أن التقاعد أدى إلى انخفاض الأداء الإدراكي في حد ذاته هو اكتشاف بارز لقضية محيرة غير محسوبة ، ولكنه اكتشاف له آثار رعاية (رفاهية) اجتماعية Wellfare هامة للغاية من أجل جودة حياة الشخص في مرحلة الشيخوخة".


في حين وُجد أن برامج استحقاقات معاشات التقاعد والتقاعد تؤدي إلى تحسن الصحة، فإنها أيضًا حضت على آثار سلبية أكبر بكثير على أبعاد أخرى: الأنشطة الاجتماعية، والأنشطة المرتبطة باللياقة العقلية والمشاركة الاجتماعية، على نطاق أوسع.
 وقال نيكولوڤ: "بالنسبة للإدراك لدى كبار السن، يبدو أن التأثير السلبي على المشاركة الاجتماعية تفوق بكثير التأثير الإيجابي للبرنامج على التغذية والنوم".  أو بدلاً من ذلك، أنواع الأشياء المهمة والتي تحتم صحة أفضل قد تكون ببساطة مختلفة جداً عن أنواع الأشياء التي هي مهمة لإدراك أفضل بين كبار السن. قد تكون المشاركة الاجتماعية والترابط ببساطة أقوى العوامل الوحيدة للأداء الإدراكي في مرحلة الشيخوخة".
وقال نيكولوڤ إنه يأمل أن يساعد هذا البحث في إنشاء سياسات جديدة لتحسين الأداء الإدراكي للأجيال الأكبر سناً خلال مرحلة التقاعد.

وقال نيكولوڤ: "نأمل أن تؤثر نتائجنا على المتقاعدين أنفسهم، لكن الأهم من ذلك، تؤثر على صانعي السياسة في البلدان النامية".  "أظهرنا أدلة رصينة على أن التقاعد له فوائد مهمة.  ولكن له أيضا تكاليف كبيرة.  الضعف الإدراكي لدى كبار السن، حتى لو لم تكن موهنة/ مقعدة بشكل حاد، فإنها تؤدي إلى فقدان جودة الحياة ويمكن أن تكون لها عواقب سلبية على الرعاية (الرفاهية) الاجتماعية welfare. يمكن لواضعي السياسات من طرح سياسات تهدف إلى الحد من انخفاض مستوى المشاركة الاجتماعية والأنشطة العقلية. وبهذا المعنى، يمكن لبرامج التقاعد أن تنتج آثارًا جانبية إيجابية للحالة الصحية للمتقاعدين بدون التأثير السلبي المصاحب على إدراكهم".
يخطط نيكولوڤ لمواصلة البحث في هذا الموضوع ودراسة كيف يؤدي طرح استحقاقات المعاش التقاعدي إلى استجابات مشاركة القوى العاملة بين كبار السن في الريف الصيني.


مصادر من داخل وخارج النص
١-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/علم_السكان
٢-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2958696/#!po=0.746269
المصدر الرئيس 
https://www.binghamton.edu/news/story/2117/research-shows-that-early-retirement-can-accelerate-cognitive-decline

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة