متابعات

’مهرجان التكليف الشرعي بصفوى’ يزف دفعته الثالثة عشر ب 160 مكلفا

 

احتفلت جماعة علم الهدى بصفوى مساء الجمعة بنحو 160 مكلفا في ساحة الزهراء عليها السلام أنهوا دورة توعوية تتعلق بمرحلة التكليف وذلك مدة شهر كامل وسط حضور كثيف تضمن أولياء الأمور وشخصيات علمائية.

وقد ضم الحفل العديد من الفقرات في مقدمتها كلمة لسماحة الشيخ محمد الصادق تحدث فيها عن مرحلة التكليف التي اعتبرها أهم المرااحل التي ينطلق منها الإنسان في حياته والتي يجب تبنى بأسس متينة وقوية من العلم بالأحكام الشرعية والمسائل المبتلاة.
كما شدد على أهمية ارتباط الأب بولده بأن يكون له عونا في هذه المرحلة وأن يأخذ بيده زيرشده ويوجهه. كما تطرق إلى أهمية جهاد النفس في هذه المرحلة وضرورة أن يكون الفرد واعيا لتلك النفس التي تسعى للشهوات بأن يروضها ويصونها عن المعاصي.

بعد ذلك أنشد المنشدان شاكر الجنبي ومصعب العمير بعض الأهازيج الولائية والأشعار والتي تناولت في بعضها مرحلة التكليف والتشريف الإلهي. ليتم بعدها عرض تقرير مرئي حول الدورة وعرض فلم "قبلت التحدي" والذي يستعرض بعض الأفعال الخاطئة التي يقوم بها المراهقون ويوجه ضرورة استخدام العقل في التفريق بين الخطأ والصواب.

وانتهى الحفل بتكريم القارئ عبد الله رامي السادة والذي كانت له مشاركات متميزة خلال هذا العام وحصوله على مراكز متقدمة في مسابقات القرآن الكريم, ليتم تكريم المكلفين وأخذ اللقطات التذكارية.

 الشيخ محمد الصادق في حديث مع شبكة "فجر الثقافية"  اعتبر أنه من توفيق الإلهي تخريج هذه الكوكبة من الشبان وإنخراطهم في المجتمع  ليساهموا في بناءه ويكونوا أشخاصا نافعين لدينهم ولمجتمعهم, كما اعتبر ان مرحلة التكليف هي مرحلة تشريف إلهي للعبد وعليه الإلتزام بهذا التشريف وذلك بالإلتزام بالتكاليف الإلهية.

من جانبه عبر الطالبان محمد البشراوي و عبدالله آل هاني عن سعادتهما ببلوغهما سن التكليف و أيضا حصولهم على مثل هذه الدورات التي غيرت من شخصيتهما لتكون شخصية متزنة وواعية .

أما ولي الأمر السيد محمد السادة فقد قال: " أحمد الله في هذا اليوم على بلوغ ابني سن التكليف ودخوله ضمن هذه الدورة والتي يقوم عليها أشخاص مؤمنون ومهتمون بهذا النشئ وبهذا الجيل, وإني أطمئن كثيرا عندما يكون ابني بجانب هذه الثلة المؤمنة" , وأضاف: " أنا لا أنصح فقط بدخول مثل هذه الدورات بل لو كان بإمكاني إدخال إبني مرة أخرى لأدخلته عندما أرى أنه لم يستفد من الدورة السابقة"كما عبر السادة عن غبطه الشديد لمن يقومون على مثل هذه الدورات, أما ولي الأمر سعيد آل هاني فقد شكر القائمين على البرنامج وعبر عن سعادته لإهتمامه بإبنه البكر وتعليمه بشكل فريد وتفاعلي ويتمنى أن يحضر أبناءه في المستقبل لمثل هذه الدورات.

يذكر أن الحفل والذي يحمل عنوان "مهرجان التكليف الشرعي بصفوى" قد أكمل سنته الثالثة عشر في مسيرته في تعليم المراهقين أحكام التكليف الشرعي.

مواقيت الصلاة