السلام على الإمام الحسن

علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

الفضول لا يقتل الطالب

 

المترجم:  أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
الفضول قد يقتل القط ولكنه جيد للطالب. هذا ما استنتجته دراسة نشرتها مجلة آفاق في العلوم النفسية Perspectives in Psychological Science التابعة لجمعية العلوم النفسية.  
الباحثون أظهروا أن الفضول هو جزء كبير من الأداء الأكاديمي وفي الحقيقة، الفضول هو كالسمات الشخصية الأخرى يبدو مهماً كالذكاء في تحديد مدى أداء الطلاب. 
ولذا بدأ الباحثون بالنظر في عوامل أخرى غير الذكاء تجعل من تحصيل بعض الطلاب أفضل أداءً من الآخرين. 
صحيح ! الذكاء مهم للتحصيل الأكاديمي ولكنه ليس كل شيء. كلنا  قد يعرف طفلا ذكياً لكنه فشل في المدرسة، أو يعرف شخصاً ذا ذكاء متوسط لكنه استطاع ان يعوّضه بالعمل الجاد. ولذا بدأ علماء النفس بالنظر في عوامل أخرى غير الذكاء جعلت أداء بعض الطلاب أفضل من غيرهم.
أحد هذه العوامل هو الاجتهاد والرغبة في الذهاب إلى المدرسة والقيام بأداء الواجب المنزلي. يبدو أن الناس الذين يسجلون مستويات عليا في هذه السمات الشخصية يبلون بلاءً حسناً في المدرسة. 
"هذا العمل الجاد يُعد مؤشراً للأداء الأكاديمي"، تقول صوفي ڤون ستوم von Stumm من جامعة أدنبره في المملكة المتحدة. والتي شاركت في كتابة هذه الورقة العلمية مع بينيدكت هيل Benedikt Hell  من جامعة العلوم التطبيقية في شمال غرب سويسرا  وتوماس تشامورو-بيريمزوك Chamorro-Premuzic  من جامعة غولدسميث في لندن.
ڤون وزملاؤها تسآلوا عما إذا كان الفضول عاملاً مهماً آخر. "الفضول هو في الأساس الظمأ للاستكشاف"، تقول ڤون. "لو كان عندك فضول فكري، سوف تذهب إلى البيت، وتقرأ كتباً. ولو كان عندك فضول معرفي، فقد تسافر إلى دول أجنبية وتجرب أطعمة مختلفة. وأعتقد "كل هذه الأشياء، يمكن أن تساعدك على لأن يكون تحصيلك أفضل في المدرسة".
قام الباحثون بتحليل معلومات من ٢٠٠ دراسة غطت ما مجموعه ٥٠ لألف طالب وما وجدوه هو أن الفضول فعلاً له تأثير على التحصيل الأكاديمي وفي الحقيقة كان التأثير كبيراً ويعادل الجد والاجتهاد تقريباً ولإذا ما وُضعوا مع بعض فإن الاجتهاد والفضول لهما تأثير كبير على الأداء كالذكاء إلا أن الباحثة ڤون لم تكن قد تفاجأت بالنتيجة بأن للفضول تأثيراً مهماً حيث قالت إنها معتقدة بأهمية العقل العطش للإنجاز ولكني سعيدة حيث أصبح الآن عندي دليل على صحة هذا.  
المعلمون عندهم فرصة سانحة لبث روح الفضول عند طلابهم لجعلهم طلاباً متعلمين مشاركين وهذا مهم جداً.
والموظفون قد يلاحظون الآتي:- الشخص الفضولي الذي يحب قراءة الكتب والسفر وزيارة المتاحف قد يتمتع ويشارك في تعلم مهارات على العمل جديدة. 
"من السهل أن توظف شخصاً لديه خبرة مسبقة في عمله ويعرف كيف يمارس دوره تقول الباحثة ڤون لكن من الأكثر إثارة للاهتمام هو التعرف على هؤلاء الذين يملكون إمكانية أكبر  للتطور، أي أولئك الفضوليين ". 

 


مصادر من داخل النص 
١-https://www.psychologicalscience.org/publications/perspectives
المصدر الرئيس
http://www.psychologicalscience.org/index.php/news/releases/curiosity-doesnt-kill-the-student.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة