علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

العينان ترسلان إشارة غير متوقعة إلى الدماغ

المترجم: عدنان أحمد الحاجي 

للعين مفاجأة . 

على مدى عقود زمنية، ذكرت كتب البايلوجيا الدراسية أن العيون تتواصل مع الدماغ حصريًا عن طريق نوع واحد من مسارات التشوير signaling. ولكن الاكتشاف الجديد يظهر أن بعض عصبونات (الخلايا العصبية) الشبكية تتخذ مسارًا قليل الحركة .

البحث الجديد بقيادة جامعة نورثوسترن Northwestern، وجد أن مجموعة فرعية من عصبونات الشبكية ترسل إشارات مثبطة إلى الدماغ. في السابق، اعتقد الباحثون أن العين فقط ترسل إشارات استثارية excitatory. (ببساطة: الإشارة الاستثارية تجعل الخلايا العصبية ترسل إشارات firing - وهي آلية لنقل الإشارات إلى جميع أنحاء الجسم والتي ينطوي أحد أجزائها على ما يعرف بجهد الفعل، المزيد من المعلومات في 1- بشكل أكثر؛ التشوير المثبط يجعل الخلايا العصبية ترسل إشارات بشكل أقل).

وجد باحثو جامعة نورث ويسترن أيضًا أن هذه المجموعة الفرعية من عصبونات الشبكية داخلة في السلوكيات اللاوعية، مثل تزامن النظم اليوماي / التواتر اليومي  circadian rhythms [التي تنتجها وتنظم توقيتها الساعة البيولوجية، للمزيد من المعلومات عن التواتر اليومي، راجع 2 ] مع  دورات الضوء / والعتمة / الظلام  وانقباضات حدقة العين مع  الأنوار الساطعة جدًّا. من خلال معرفة الباحثين بشكل أفضل كيف تعمل هذه الخلايا العصبية يمكنهم استكشاف المسارات الجديدة التي يؤثر بها الضوء على سلوكنا.

وقالت تيفاني شميدت من جامعة نورث ويسترن، التي قادت البحث: "الإشارات المثبطة هذه تمنع ساعتنا البيلوجية من إعادة ضبط نفسها على الضوء الخافت وتمنع انقباض مقلة العين  في الإضاءة الخافتة، وكلاهما (الساعة البيولوجية ومقلة العين) يتكيفان مع  مستوى الرؤية المناسبة والوظائف اليومية". "نعتقد أن نتائجنا توفر آلية لمعرفة سبب حساسية أعيننا للضوء بشكل رائع، لكن سلوكنا الباطني (اللاواعي) نسبيًّا غير حساس تجاه الضوء".

نشر البحث في عدد مايو 1, 2020 لمجلة ساينس (3).

شميدت هي أستاذة مساعدة في علوم الأعصاب في كلية واينبرغ للفنون والعلوم في جامعة نورثوسترن. وتاكوما سونودا، طالب دكتوراه سابق في برنامج علوم أعصاب ببن الأقسام الانترديبارتمنتال بجامعة نورث وسترن (4) ، هو المؤلف الأول للورقة.

لإجراء الدراسة ، قامت شميدت وفريقها بحصر / بحجب blocked الخلايا العصبية في الشبكية المسؤولة عن التشويرات المثبطة في نموذج الفأر. عندما تم حصر هذه الإشارة ، كان الضوء الخافت أكثر فعالية في تغيير (نزح) النظم يوماي (التواتر اليومي) للفئران .

وقالت شميت "هذا يشير إلى أن هناك إشارة من العين تمنع بشكل نشط من إعادة ضبط الإيقاعات اليومية (الساعة البيولوجية)  عندما يتغير الضوء في المحيط البيئي ، وهو أمر غير متوقع". "وهذا أمر منطقي ، لأنك لا تريد تعديل ساعة جسمك بالكامل من أجل  اضطرابات  / اختلالات طفيفة في دورة الضوء / الظلمة في المحيط البيئي ، فأنت تريد فقط أن يتم هذا التعديل الهائل إذا كان التغيير في الإضاءة ثابتًا."

وجد فريق شميدت أيضًا أنه عندما تم حصر (block حجب) الإشارات المثبطة من العين ، كانت حدقة عين الفأر أكثر حساسية للضوء.

وقال سونودا "فرضيتنا التي نستند إليها في بحثنا هي أن هذه الآلية تمنع حدقات العيون من الانقباض في الإضاءة المنخفضة للغاية". و"هذا يزيد من كمية الضوء التي تسقط على  شبكية العين ، ويسهل من الرؤية في حالات الإضاءة المنخفضة. تشرح هذه الآلية ، جزئيًّا على الأقل ، لماذا تتجنب حدقتا عينيك الانقباض حتى يزداد سطوع الضوء. "

مصادر من داخل وخارج النص

http://1- https://www.verywellmind.com/what-is-an-action-potential-2794811

http://2-https://ar.wikipedia.org/wiki/نظم_يوماوي

http://3- https://science.sciencemag.org/content/368/6490/527

http://4-https://www.nuin.northwestern.edu/

المصدر الرئيس

https://news.northwestern.edu/stories/2020/04/eyes-send-an-unexpected-signal-to-the-brain/

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة