السلام على الإمام الحسن

صدر حديثاً

فقه الأطعمة والأشربة

صدر حديثًا عن دار روافد في بيروت، كتاب بعنوان: " فقه الأطعمة والأشربة" للشيخ حيدر حب الله. الكتاب جاء في ثلاثة أجزاء، بمجموع صفحات بلغ 1463 صفحة.

ومما جاء على الغلاف الخلفي للكتاب:

يعتبر موضوع الأطعمة والأشربة من القضايا الحياتيّة للإنسان دائماً وأبداً، وقد اهتمّت به الأعراف والتقاليد والعلوم والثقافات المختلفة، وكان للأديان منه موقف أيضاً. وقد درس الاجتهاد الإسلامي ـ بمذاهبه المختلفة ـ هذا الموضوع، في الوقت الذي فرضت القضايا المعاصرة وتطوّرات العلوم في جوانب متعدّدة أسئلة جديدة فيه كذلك.

يحاول هذا الكتاب أن يقدّم قراءة مختلفة نسبيّاً عن السائد في مختلف المذاهب الفقهيّة عند المسلمين، فيناقش في الكثير من الأطعمة والأشربة التي اعتبرت عند العديد من المذاهب محرّمةً، كما يحاول معالجة إشكاليّةٍ يعتبرها مفتاحيّة ومهمّة للغاية، وهو التفاوت بين نصّ القرآن والسنّة في سرد المحرّمات، ومحاولة حصر القرآن هذه المحرّمات بعددٍ قليل جداً نسبة لما هو المحرّم اليوم في الفقه الإسلامي.

وعبر رحلة طويلة من البحث، يتوصّل الكتاب لإعادة النظر في الكثير مما قيل بتحريمه، كما يحاول التوصّل لحلّ معضلة اختلاف الصورة بين القرآن والسنّة في موضوع الأطعمة والأشربة، مناقشاً في الكثير من التفاصيل، ومتعرّضاً للعديد من الطروحات الحديثة في هذا المضمار وغيره وتقويمها أو نقدها.

إنّ الكتاب دراسة موسّعة لفقه الأطعمة والأشربة، وقراءة تتطلّب من الباحثين التوقّف عندها بالنظر والنقد والتقويم.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة