السلام على الإمام الحسن

علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

الرجال يستجيبون بعدوانية أكثر من النساء الى الضغط النفسي وكل ذلك يرجع الى جين واحد

 المترجم: عدنان أحمد الحاجي

النبض يتسارع، والقلب يدق والأدرينالين يأخذ مجراه متسارعاً عبر الأوردة، ولكن في المواقف العصيبة جيناتنا تتحكم في ردود أفعالنا، هل ردود الأفعال هذه تتفاوت بين الجنسين؟ باحثون أستراليون، الذين نشروا نتائجهم في مجلة BioEssays، يعتقدون أن جين ال SRY، الذي يتحكم في تطور الذكور، قد يعزز العدوانية (الشراسة aggression) والسمات السلوكية الذكورية التقليدية الأخرى مما يؤدي إلى استجابة الكر أو الفر للضغط النفسي (1).

أظهرت الأبحاث كيف يتفاعل الجسم مع الضغط النفسي وذلك بتنشيط الغدد الكظرية التي تفرز هرمونات الكاتيكولامين catecholamine في مجرى الدم وتحفز استجابة الكر أو الفر العدوانية / الشرسة. ومع ذلك، فقد ركزت غالبية الدراسات في هذه العملية على الرجال ولم تأخذ في الاعتبار الاستجابات المختلفة بين الجنسين.

قال الدكتور جوهيونغ لي Joohyung Lee، من معهد الأمير هنري في ملبورن: "من الناحية التاريخية، الذكور والإناث يتعرضون لضغوط انتقاء مختلفة تعكسها الاختلافات البيوكيميائية (الكيمياء الحيوبة) والسلوكية بين الجنسين". "الاستجابة (ردة فعل) إلى الكر أو الفر العدوانية / الشرسة هي المهيمنة بشكل أكثر لدى الرجال، بينما تتبنى النساء في الغالب ردود فعل (استجابة) أقل شراسة / أقل عدوانية وسلوكيات اهتمام وصداقة (وهذا يعني حماية للنسل والبحث عن الجماعة الاجتماعية من أجل الدفاع المشترك، للمزيد من المعلومات عن هذا المصطلح يرجى مراجعة 2)".
اقترح الدكتور لي Lee والمؤلف المشارك البروفيسور ڤنسنت هارلي أن جين SRY لكرموسوم يكشف لنا الأساس الجيني لهذا الاختلاف بسبب دوره في التحكم في مجموعة من الناقلات العصبية المعروفة باسم الكاتيكولامينات catecholamines. أظهر بحث البروفيسورة هارلي في وقت سابق أن SRY هو جين محدِد للجنس ويتحكم في تطور الخصيتين قبل الولادة، والتي تفرز بدورها هرمونات تذكر (تحث على الخصائص الفيسلوجية  الذكورية) في الجسم المتطور.

"لو أن جين SRY غير موجود، لا تتشكل الخصيتان ويتطور الجنين كأنثى. كما قالت البروفيسورة هارلي، الناس اعتقدوا منذ فترة طويلة أن الوظيفة الوحيدة لجين SRY هي تكوين الخصيتين. "ثم وجدنا بروتين SRY في دماغ البشري ومع باحثين من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بقيادة البروفيسور إريك فيلان، أظهرنا أن البروتين يتحكم في الحركة في الذكور عن طريق الدوبامين".

قال الدكتور لي ، "إلى جانب الخصيتين، يوجد بروتين SRY في عدد من الأعضاء الحيوية في جسم الذكر، بما في ذلك القلب والرئتين والدماغ، مما يشير إلى أن له دورًا يتجاوز التحديد المبكر للجنس". "يوحي هذا إلى أن جينSRY يمارس تأثيرات خاصة بالذكور في أنسجة خارج الخصية، مثل تنظيم وظيفة القلب والأوعية الدموية والنشاط العصبي، وكلاهما يلعبان دورًا حيويًّا في استجابتنا للضغوط النفسية".

يقترح المؤلفون أن جين SRY قد يهيئ prime الأعضاء في الجسم الذكري للاستجابة للضغوط وذلك بزيادة إفراز الكاتيكولامين وتدفق الدم إلى الأعضاء، بالإضافة إلى تعزيز الشراسة / العدوانية وزيادة الحركة التي تؤدي إلى الكر أو الفر لدى الذكور. في الإناث الأستروتجين وتنشيط المواد الأفيونية الداخلية، والتي يستخدمها الجسم للتحكم في الألم قد يمنعا الاستجابات العدوانية / الشرسة.

دور تنظيم جين SRY للكاتيكولامينات يوحي أيضًا بأن الجين قد يكون له دور في الاضطرابات المتحيزة ذكوريًا كمرض الباركنسون.

وخلص لي Lee إلى أن "الأدلة الجديدة توحي بأن جين SRY يفرض" الذكورة (الفحولة) "من خلال العمل مباشرة على الدماغ والأنسجة الطرفية لتنظيم الحركة وضغط الدم لدى الذكور". "يساعد هذا البحث في الكشف عن الأساس الجيني لتفسير الأسباب التي تجعل الرجال والنساء عرضة لبعض الأنماط الشكلية السلوكية والاضطراب العصبي النفسي.

مصادر من داخل النص

http://dmmsclick.wiley.com/click.asp?p=18999591&m=54237&u=1415764

https://en.wikipedia.org/wiki/Tend_and_befriend

المصدر الرئيس

https://www.wiley.com/WileyCDA/PressRelease/pressReleaseId-102717.html

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة