علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

في العلوم، من الأفضل أن تكون فضولياً لا مصيباً

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
أنا باحث في علم الوراثة. أدرس العلاقة بين المعلومات وعلم الأحياء (البايلوجيا)  - بشكل أساسي ما الذي يجعل الفراشة فراشة والإنسان إنسانًا. ومن المثير للاهتمام، نحن لسنا مختلفين. لقد كنت باحثاً متخصصاً في علم الوراثة منذ أوائل التسعينات. أنا جيد في هذ التخصص إلى حد ما، وقد قامت مجموعتي البحثية بأعمال بحثية جيدة بالفعل على مر السنين.
لكن أحد تحديات الوظيفة يتمثل في البدء في بذل الجهود لفهم وقبول والتعامل مع فكرة صعبة ومثيرة للمشاكل أن الكثير مما نعتقد أننا نعرفه هو في الواقع خطأ. في بعض الأحيان، نحن نوعاً ما مخطئون ونحاول الاقتراب أكثر من الإجابة. في مرحلة ما، على الرغم من ذلك، من المحتمل أن نكون، وبلا تحفظ، مخطئين في بعض الجوانب.
لا يمكننا أن نعرف متى نكون مخطئين، ولكن من المهم أن نبقى منفتحين ذهنيًّا وقابلين للتكيف حتى نتمكن من التعلم من أخطائنا. خاصة لأنه في بعض الأحيان قد تكون المخاطر عالية بشكل لا يصدق حيث الأرواح  على المحك /على الأكف (المزيد حول هذا لاحقًا).


 الأنسجة المصابة بالعدوى
في أواخر الثمانينات، بدأت الأبقار في الهزال (تفقد أوزانها). في المراحل المتأخرة مما تم التعرف عليه بشكل بطيء أنه مرض (١)، بدأت الأبقار في التصرف بطريقة غريبة بحيث أصبحت حالتها - التهاب الدماغ الإسفنجي البقري - تُعرف باسم مرض جنون البقر. ومما يلفت النظر أن أدمغة الأبقار كانت مليئة بالثقوب (ولهذا سُميت بالإسفنجية) التي كانت متكللة بلويحات بروتينات متجمعة معاً؛ هذه بروتينات وُجدت في أدمغة الأبقار السليمة، ولكن الآن أصبح لها شكل غير طبيعي.
البروتينات سلاسل طويلة، لكنها تتحول إلى أشكال معقدة معينة. لكن البروتينات الموجودة في أدمغة الأبقار منطوية بشكل غير صحيح misfolded بعد مدة، بدأت تموت الناس من نفس الأعراض، ولذلك استُنتجت علاقة بين تناول لحوم الأبقار المصابة والإصابة بالمرض. الباحثون حددوا أن السبب كان استهلاك أنسجة الدماغ والأنسجة الشوكية، وهي الأنسجة الوحيدة التي أظهرت آثاراً مادية physical للعدوى.
 أحد التحديات التي تواجه شرح مرض جنون البقر هو طول الفترة الزمنية من العدوى إلى المرض حتى الموت. لقد علمنا أن الأمراض تنتقل عن طريق الفيروسات والبكتيريا، لكن لا يمكن لأي باحث عزل واحدة منها من شأنها أن تفسر هذا المرض. علاوة على ذلك، لا يوجد أحد على علم بالفيروسات أو البكتيريا الأخرى التي سيستغرق انتقال عدواها وقتًا طويلاً حتى تؤدي إلى الموت. العلم مال نحو افتراض أن السبب ڤيروسي، واعتمدت المهن والسمعة على إيجاد الڤيروس البطيء (٢).
 

البروتينات المنطوية بشكل غير صحيح
في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، أشار اثنان من الباحثين البريطانيين إلى أن البروتينات المنطوية بشكل غير صحيح misfolded في اللويحات كانت أساسية. سرعان ما دافع ستانلي بروسينر، الباحث الأمريكي الشاب عن هذا الاقتراح في وقت مبكر من حياته المهنية. كانت الفكرة بسيطة: البروتين المنطوي بشكل غير صحيح كان النتيجة والسبب للعدوى.
 لويحات البروتين المنطوي بشكل غير صحيح قتل أنسجة الدماغ وتسبب في تحويل البروتينات المنطوية بشكل صحيح إلى بروتينات منطوية بشكل غير صحيح. كانت فرضية بروسينر Prusiner واضحة، لكنها لا تتناسب مع الطريقة التي يفهم بها العلماء كيف تعمل الأمراض. تنتقل الأمراض إلى الحمض النووي (وفي حالات نادرة، الحمض النووي الريبي) عن طريق الفيروسات أو البكتيريا. لكنها لا تنتقل في  عملية طي folding البروتين.
بسبب اعتقاده بهذه النظرة القائمة على البروتين كسبب للعدوى، فقد أُثني على بروسينر Prusiner حرفيًا ومجازاً(٣). ثم أظهر، تجريبياً وبأسلوب رائع، أن البروتينات المنطوية بشكل غير صحيح، التي أطلق عليها هو اسم البريونات prions (جزيئات بروتينية مسببة للعدوى، المزيد من المعلومات في ٤)، هي سبب هذه الأمراض. وبسبب هذا الإنجاز، حصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٩٧ (٥).
نحن نعرف الآن أن البريونات مسؤولة عن سلسلة من الأمراض في البشر والحيوانات الأخرى، بما في ذلك مرض الهزال المزمن (٦)، وهو مرض يشكل انتشاره تهديدًا خطيرًا للغزلان والأيائل في أونتاريو (٧).
يعتقد البعض أن الإفراط في طهي اللحوم المصابة بالبريون سيؤدي إلى فقد البريونات شكلها غير الطبيعي وبالتالي تكون آمنة للأكل. هذا ليس صحيحاً. أيضاً، تتعرض الحياة البرية مثل الأيائل والغزلان لأمراض مستندة على البريون، مما يعني أن الصيادين بحاجة إلى توخي الحذر فيما يقومون به وعدم استهلاك اللحوم أبدًا من الحيوانات التي يمكن أن تكون مصابة . في أمريكا الشمالية، قد يتم استهلاك ما يصل إلى ١٥ ألفًا من الحيوانات المصابة كل عام، مما يشكل خطراً لا يصدق على الصحة. يحتوي مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا معلومات قيمة عن أمراض الهزال المزمنة في الحياة البرية (٨).

ثمن الرفض
ما هو الوضع الذي نحد أنفسنا فيه نتيجة لهذا الأمر؟ بالنسبة لي، الرسالة التي نستفيدها من هذا هي أننا بحاجة إلى أن نبقى متشككين ولكن فضوليين. أن نتفحص العالم من حولنا بعيون مفتوحة وأن نكون على استعداد للتحدي والتشكيك في افتراضاتنا. أيضًا، يجب ألّا نتجاهل ماذا أمامنا لمجرد أنه لا يتلاءم مع فهمنا للعالم من حولنا.
 تغير المناخ، على سبيل المثال، هو تغير حقيقي. إنه مثال آخر على سبب أهمية أن تكون منفتحين (ذهنيًّا) لكوننا مخطئين والحاجة إلى محاولة تصحيحه. بدأت العلوم الطبية للتو في السيطرة على مرض جنون البقر بعد أن فهمنا دور البريونات، وكلفت سنوات الرفض عددًا لا يحصى من الأرواح.
لقد قضيت وقتاً طويلاً في حياتي المهنية في تجميع نماذج لكيف يعمل العالم البيولوجي، لكنني أعرف أن أجزاء من هذه النماذج خاطئة. يمكنني أن أضمن لكم تقريبًا أن لديّ خطأ جوهرياً بقدر خطأ من يرفضون فكرة البريون، لم أعرف ما هي طبيعة هذا الخطأ. بعد.
ولكن الشيء المهم هو ليس أن تكون مصيباً. ولكن، المهم أن تكون منفتحاً لرؤية متى تكون مخطئًا.



مصادر من داخل وخارج النص 
١-https://edition.cnn.com/2013/07/02/health/mad-cow-disease-fast-facts/index.html
٢-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1365-2559.1992.tb00909.x
٣-https://www.theguardian.com/science/2014/may/25/stanley-prusiner-neurologist-nobel-doesnt-wipe-scepticism-away
٤-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/بريون
٥-https://www.nobelprize.org/prizes/medicine/1997/summary/
٦-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/مرض_الهزال_المزمن
٧-https://www.ofah.org/issues/cwd/
٨-https://mbio.asm.org/content/10/4/e01091-19
المصدر الرئيس
https://theconversation.com/in-science-its-better-to-be-curious-than-correct-125059

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة