لقاءات

الشّيخ مصطفى آل موسى: العيد يضفي إلى المجتمع روحيّة عظيمة

عيد الأضحى المبارك فرصة سنويّة ثمينة يجب اغتنامها للتقرّب إلى الله عزّ وجل، لذلك من الضروريّ معرفة أبعاده وزواياه، التي من شأنها حثّ المسلمين على الاستفادة منه، والتّحلّي بخيراته وبركاته، وفي أجوائه البهيّة، وبين شذرات أنواره، كان  لنا هذا الحوار مع سماحة الشّيخ مصطفى آل موسى..

 

حاورته: *نسرين نجم*

 

كلّ التّهاني والتّبريكات لكم بحلول عيد الأضحى المبارك. دعنا نتحدّث أوّلاً عن أهميّة هذا العيد، وما مدى ارتباطه بالصّبر والتّسليم للمولى عزّ وجل؟

(وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته..

كلّ عام وأنتم وجميع المسلمين بخير وصحّة وعافية...

لا شكّ ولا ريب أنّ للعيد أهميّة بالغة في حياة المسلمين، لأنّ الله تعالى جعله ذا أبعاد متعددة سنعرضها إن شاء الله تعالى، ولكن هنا نركّز على أهميّة هذا العيد الذي ارتبط بفريضة الحجّ، وكأنّ الله جعله هدية للحاجّ بعد تعبه وعنائه، فله أن يفرح في يوم فرضه الله على العباد، فحرّم فيه الصيام وأقرّ فيه الفرح والسرور).

 

ماذا عن آداب عيد الأضحى المبارك وأحكامه؟ وما تأثيرها على تعزيز الرّابط بين الله عز وجل وعبده؟

(هناك آداب وسنن لهذا اليوم العظيم، كالاغتسال والتّطيّب والذّهاب إلى المسجد لأداء الصّلاة الخاصّة بيوم العيد، ليعرف الجميع أنّه يوم الله تعالى، وينبغي لهم أن يخلصوا له ويقدّسوه).

 

ما هي الأبعاد التّربويّة لعيد الأضحى المبارك؟ وكيف يمكن استثمارها في تعزيز التّرابط بين أبناء الأمّة الواحدة وصولًا إلى أفراد الأسرة؟

(من الأبعاد المهمّة في يوم العيد، العبادات الجماعيّة التي تضفي طابعًا روحيًّا ترابطيًّا على المجمتع، من خلال دعاء النّدبة والصّدقة ومباركة الفرد للآخر، كلّها قادرة على توثيق العُلقة بين أفراد المجتمع فضلاً عن الأسرة).

 

للأعياد تأثير اجتماعيٌّ على الأفراد من ناحية التّضامن والتّعاون، فما هي فلسفة هذا العيد سيّما من ناحية الجهاد الأكبر؟

(للعيد تأثير كبير على التّكافل الاجتماعيّ، حيث إنّ من أهمّ أعماله الصّدقة التي تنمّي الجانب الإنسانيّ عند الفرد، وكذلك الجانب الرّوحيّ لأنَّ هناك تجاذبًا بين الإنسانيّة والرّوح، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، إن العيد يضفي على المجتمع روحيّة عظيمة من خلال محبّة النّاس لبعضهم البعض، والسّعي لقضاء حوائج الآخرين، وكلّها ترتقي بالإنسان نحو التّكامل... نسأل الله تعالى أن يحفظ جميع المسلمين، ويدفع عنهم السّوء والبلاء، ويوفقنا وياهم لعيد أضحى مبارك).

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد