قافلة التقوى

قافلة التقوى تبدأ ليالي الإرشاد التمهيدي لحج هذا العام

 

 

بدأت قافلة التقوى مساء الخميس ١٨ أغسطس أولى ليالي الإرشاد التمهيدي لحج بيت الله الحرام بملحق مسجد العباس بالربيعية بحضور كثيف من الحجاج المسجلين مع القافلة.

وتحدث الأستاذ عبد المعطي المختار عضو مجلس إدارة القافلة بداية عن طبيعة القافلة وأهدافها والتي على رأسها احياء فريضة الحج ليعرج على شرح هيكلة القافلة ولجانها
وقدم المختار ارشادات ادارية وشدد على حمل أصل الوثيقة او الهوية، وأخذ التطعيمات الخاصة بالحج، كما نوه على ضرورة الإفصاح عن الحالة الصحية وعدم التخوف من الإفصاح عنها والتعاون مع اللجنة الصحية في ذلك.

ولفت المختار في إرشادات القافلة الى ضرورة احضار الحقائب الى مكتب القافلة يوم الأحد ٢٥ ذو القعدة، مبينا ان هذه الوسيلة تعد من الترتيب وتخفيفا على الحاج لدى وصوله الى مكة المكرمة وأشار الى مخاطبة الشخص المناسب  عند الحاجة مع التأكد من هوية الكادر
وايضاً أكد على حضور حلقات الإرشاد التمهيدي كونها عامل مساعد في اتمام مناسك الحج، ونوه الى الالتزام بأنظمة ومواعيد حركة القافلة كما نوه على الأخوات على وجود علامة القافلة الدالة عليها.

وتحدث عضو مجلس إدارة القافلة عن نقاط القوة في القافلة والتي من ضمنها الإشراف المباشر من قبل سماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل وايضاً حصة في شركة باب السلام مما يعطيها غطاء رسميا.

ونوه إلى أن سكن القافلة هذا العام قد تم تغيره من رواحل الهدى وذلك لقلة عدد الحجيج الى سكن اخر لا يقل مستوى عن السكن المعلن عنه.

كما كرمت القافلة خلا الأمسية الأولى كادر اللجنة الإعلامية الدكتور إبراهيم الصادق نظير ما قدمه من جهود مبذولة منذ بداية تأسيس القافلة.

وشرع بعد ذلك سماحة الشيخ حسن المطوع في شرح موضوع الخمس وعرفها الى الحضور بأنها فريضة من فرائض الاسلام وأنها حق لله ولرسوله والامام المعصوم ويتامى وأبناء السبيل من بني هشام معتبرا إياه طهارة للمؤمنين وحل لأموالهم ونماء في أرزاقهم.

واستحضر سماحة الشيخ المطوع بعض الأدلة على الخمس في الكتاب والسنة، وأوضح متعلقات الخمس التي تجب في غنائم الحرب والمعادن والكنوز والغوص والمال الحلال المختلط بالحرام ،بالإضافة لأرض التي يشتريها الذمي من المسلم وأخيرا الفائض عن مؤونة السنة، وتعد الأخيرة هي الأمر المبتلى به بين الناس.

وشرح الشيخ المطوع المحاور الاساسية للخمس وأولاها الإيرادات التي تدخل على المكلف وايضاً التصرف في مؤونة وثالثها الفاضل عن المؤونة والتي تتم عملية حسابها مع بداية السنة الخمسية والتي من خلالها يتم معرفة ما يحب تخميسها.

وأوضح الشيخ المطوع العلاقة بين الحج والخمس حيث إذا كان المكلف مالك للمال الكافي لإخراج الحق الشرعي والحج فيجب عليه حج البيت، مبينا أن المال المدفوع إذا كان لم يتعلق به الخمس فلا يجب تخميس ذلك المال، وأضاف أن ثمن الهدي ولباس الإحرام لابد أن يكون مخمسا. 

يذكر أن القافلة ستقيم ليالي الإرشاد لمدة سبعة أيام متواصلة لشرح تفاصيل الحج وأحكامه لحجاج بيت الله الحرام خلال هذا العام.

مواقيت الصلاة