قافلة التقوى

الإرشاد الصحي في ثاني ليالي إرشاد قافلة التقوى

 

 

قدمت قافلة التقوى خلال الليلة الثانية من برنامجها الارشادي مساء الجمعة 20 أغسطس بعض الإرشادات الصحية بالإضافة إلى  الإرشاد الديني المتعلق بمسألة الطهارة والتطبيق العملي لبعض المسائل المتعلقة بالحج.

وقد تحدث طبيب القافلة ريان المصلي عن أسباب حصول الأمراض خلال فترة الحج والتي عزاها إلى الازدحام خلال فترة الحج وعدم وجود الوعي الصحي، وتعرض أيضا  إلى الأمراض التي يمكن أن تصيب الحاج في الموسم ومنها الانهاك الحراري الناتج قلة السوائل وتعرض الحاج إلى ضربات أشعة الشمس والتي يلزم فيها الحصول على السوائل الكافية، وأشار بخصوص التسلخات الجلدية التي تحصل نتيجة الجفاف إلى حمل مراهم مخصصة لمعالجة التسلخات.

كما نوه الطبيب المصلي على ضرورة أخذ التطعيمات الخاصة بالحمى الشوكية والإنفلونزا، كما وجه بضرورة حمل الحقيبة الطبية خلال موسم الحج والتي تحوي الأدوية الخاصة.

وتحدث بعد ذلك سماحة الشيخ أحمد الفردان عن مسائل الطهارة والمتعلقة بمبحث الطهارة من الأعيان النجسة، وقد عرف النجاسة شرعا بأنه ما يجب على المسلم ان يتنزه عنه مما يصيب الدن والثياب لكل ما يشترط طهارتها للصلاة والطواف.

حدد الشيخ الفردان الأعيان النجسة وهي التي الأشياء التي حكمت الشريعة للمطهرة بأنها نجسة من غير اكتساب لملاحقتها لشيء آخر كالكلب، والبول، والغائط، والمني، والدم وأوضح وجوب التطهر من هذه الأعيان.

وقد تطرق الشيخ الفردان الى احكام النجاسة حيث انه يشترط في صحة الصلاة طهارة البدن من النجاسة حتى الظفر والشعر، وايضاً طهارة الملابس والتي يستثنى منها اللباس الذي لا تتم به الصلاة بمفرده كالقلنسوة والجورب.

وأوضح الشيخ الفردان في ختام الأمسية كيفية التطهير من النجاسات وبالطرق المعتبرة شرعا.

مواقيت الصلاة