الشيخ محمد العبيدان
مدخل:
لحكمة إلهية بقي الإمام السجاد(ع)حياً بعد واقعة كربلاء، فقد كان الوحيد من بين الشباب في وقت بلغ طغيان بني أمية مداه ،في تصفية أهل البيت(ع) واستئصال وجودهم في الحياة، فأمعنوا في قتلهم، حتى أبادوا بعض الأطفال.
وقد نجا الإمام زين العابدين(ع) بقدر الله سبحانه وتعالى، مع أن عمره كان يوم الطف ثلاثًا وعشرين سنة، فهو في ريعان الشباب، ومثله أولى بالقتل في منطق بني أمية.
وقد جرت عدة محاولات لقتله(ع) فعلاً، إلا أن الله تعالى سلمه منها، بل ذكر بعض المؤرخين أنه قد شارك يوم عاشوراء في المعركة حتى رث يعني حتى أصيب، فسقط عنه الجهاد.
وبعدما انقضت مأساة واقعة الطف وفاجعته، بدأ الإمام السجاد(ع) يقود الحركة الإصلاحية وفقاً لمقتضيات المصلحة الإسلامية العليا، وقد كان بداية ذلك منذ وصول سبايا أهل البيت(ع) إلى أرض الكوفة.
دراسة الظروف الخارجية:
ومن الضروري، أن نشير هنا إلى أن أي إمام من أئمتنا(ع) يراعي في تخطيطه الإصلاحي الظروف النفسية والاجتماعية والفكرية والسياسية التي تعيشها الأمة الإسلامية، لأن خطط أي إمام لا يمكن أن تعلق في فراغ، كما أنه لا يمكنها أن تتجاهل الواقع الاجتماعي بما فيه ومن فيه، بل ترسم خططها وترتيباتها من خلال ملاحظة أحداث الواقع الذي يعيشه الإمام(ع).
من هنا نجد اختلافاً بين الأئمة(ع) في الخطط والمنهج والتوجيهات الإصلاحية، فلكل إمام منهج، كما لكل إمام خططه، ولكل إمام أدواته، بل ربما مارس الإمام الواحد عدداً من الأساليب وتبنى عدة خطط.
ولكن هذا لا يعني أن الهدف الذي كانوا جميعاً يسعون لتحقيقه متغايراً، لا، بل هو هدف واحد، وإن تغايرت المناهج وسبل تحقيقه كما ذكرنا.
منهج الإمام(ع) الإصلاحي:
وعندما يذكر الإمام زين العابدين(ع) يبـرز للذهن سؤال حاصله:
لقد عاصر أبو محمد(ع) فاجعة الطف بكل فصولها المأساوية، ورأى أباه في نهضته المباركة، فكان المتوقع منه أن يسير على نفس المنهج الذي سار عليه أبوه، وهو القيام بالسيف، بينما نراه قد اتخذ أسلوباً مغايراً، فما هو السر في ذلك؟…
وهذا التساؤل تارة ينشأ بقصد التعرف على النكتة التي دعت الإمام(ع) إلى تغيير المنهجية، وأخرى يعود بقصد رمي الإمام السجاد بالضعف، والجبن.
ولسنا هنا بصدد الرد على المقالة الثانية، بل نتعرض للأولى، فنقول:
ذكرنا قبل قليل أن لكل إمام منهجاً خاصاً، يعود لدراسة الظروف والمواقف الخارجية، ومع ذلك نجد الإمام زين العابدين يجيب على مثل هذا التساؤل حينما وجه له:
فقد قال له عباد البصري، وهو في طريق مكة:
تركت الجهاد وصعوبته وأقبلت على الحج ولينه و(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم)، فأجابه(ع): اقرأ ما بعدها:- (التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين).
ثم قال(ع): إذا ظهر هؤلاء-يعني المؤمنين حسب مواصفاتهم في الآية-لم نؤثر على الجهاد شيئاً .
ونجد في هذا الجواب تحديداً من الإمام(ع) لسياسته، ونهج كفاحه، ووجهة الحركة الإصلاحية بالذات في عصره، والأسباب التي دعته إلى انتهاج هذا المنهج، فعدوله عن الجهاد بالسيف ليس حباً منه في الحياة ونعيمها كما تصوره عباد البصري، وإنما حصل ذلك لأن مستلزمات العمل العسكري الناجح غير متوفرة، فلذلك اختط(ع) طرقاً جديداً في العمل الإصلاحي.
قيادة الإمام السجاد(ع) للأمة:
هذا والذي يجده المتتبع في قيادته(ع) للأمة في حركة الإصلاح الإسلامية ظاهرتين:
الأولى:استكمال المشوار الذي بدأه الحسين(ع).
فلقد حقق أبو عبد الله والصفوة الطاهرة الذين كانوا معه الدور المناط بهم، وأدوا مسؤولياتهم الرسالية، على أتم وجه.
لكن الأمويـين كانوا يعرفون المكانة التي يحتلها الحسين وأهل البيت عند الناس، لهذا لجأوا لعملية التضليل، وبذلوا ما في وسعهم من أجل تحريف الحقائق وتزيـيفها من أجل امتصاص ردات الفعل المتوقعة خصوصاً في الشام.
فنراهم سخروا أجهزتهم الإعلامية من أجل إقناع الناس أن الحسين وصحبه، مجموعة من الخوارج، قد ظفر السلطان بهم، وفعلاً نجت هذه الدعاية إلى حد ممكن، فاستدعى ذلك حصول مواجهة لإفشال هذه الدعاية وإظهار زيفها وإبطالها.
وقد اضطلع بهذا الدور الإمام أبو محمد وكرائم أهل البيت(ع)كزينب وأم كلثوم وغيرهما، فلاحظ الخطب والتصريحات التي مارسها الإمام(ع) وعقائل بيت الإمامة، قد نحت منحنى مغايراً في الشام عما كانت عليه في العراق، إذ كانت الخطب في العراق تخاطب ضمائر الناس كمجموع، وذلك لمعرفة العراقيين بالحسين، لكنهم لوهن في نفوسهم وخضوعاً لعنصري الخوف والطمع نكصوا عن نصرته، ولهذا لا نجد للأمويين إشاعة أن الحسين خارجي في أرض العراق، وذلك لمعرفة العراقيين بالحسين وصحبه الكرام(ع)، فلن يكون لهذا التضليل الإعلامي دوره في أرض العراق.
ولهذا نجد أن الإمام(ع) ومن كن معه من العلويات تركز دورهم في إلفات الناس إلى جسامة الخطر الذي أحاق بهم، بعد شهادة الإمام الحسين(ع) وبيان حجم الجرم، الذي ارتكبه الأمويون بحق الرسالة الإلهية.
ومن تلك الخطب التي ألقيت في العراق خطبة الإمام زين العابدين(ع) قال: أيها الناس، من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أنا ابن من انتهكت حرمته، وسلبت نعمته، وانتهب ماله، وسبي عياله، أنا ابن المذبوح بشط الفرات من غير ذحل ولا ترات، أنا ابن من قتل صبراً، وكفى بذلك فخراً.
أيها الناس ناشدتكم الله، هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه، وأعطيتموه من أنفسكم العهود والميثاق والبيعة وقاتلتموه، فتباً لكم لما قدمتم لأنفسكم، وسوأة لرأيكم، بأية عين تنظرون إلى رسول الله، إذ يقول لكم قتلتم عتـرتي، وانتهكتم حرمتي، فلستم من أمتي .
وقد تغير هذا المنهج في الشام، لأن الخطب التي ألقيت فيها كانت تهدف إلى التوعية العامة على أهداف الإمام الحسين(ع) وإظهار مظلوميته وتكثيف الولاء لآل الرسول(ص).
وقد انصبت الخطب على التعريف بالسبايا، وأنهم آل الرسول(ص)، وفضح الحكم الأموي وتعريته أمام أهل الشام الذين أضلهم عن روية الواقع.
وقد نقل التأريخ عدة حوادث ومناقشات وقعت بين أهل البيت(ع) وأهل الشام تؤكد مدى تأثير الإعلام الأموي التضليلي لأهل الشام.
فقد دنا شيخ من الإمام السجاد(ع)لما دخلت السبايا الشام وقال له:
الحمد لله الذي أهلككم وأمكن الأمير منكم، فأجابه الإمام(ع): يا شيخ، أقرأت القرآن؟ قال الرجل: بلى، قال الإمام(ع): أقرأت قوله تعالى:- (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)؟ وقرأت قوله تعالى:- (وآت ذا القربى حقه) وقوله :- (واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى)؟ قال الشيخ: نعم، قرأت ذلك.
قال(ع): نحن والله القربى في هذه الآيات.
ثم قال(ع): أقرأت قوله تعالى:- (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)؟ قال:بلى.
قال(ع): نحن أهل البيت الذين خصهم الله بالتطهير.
قال الشيخ: بالله عليك أنتم هم؟.
فقال(ع): وحق جدنا إنا لنحن هم من غير شك.
فأسف الشيخ على ما مضى من قوله،وتبرأ إلى الله من آل أمية وحزبهم .
وهذا الحوار يكشف مدى نجاح الأمويين في عملية التضليل الإعلامي، كما يشير إلى أن السجاد، ومن كن معه من العلويات، كانوا مدركين لمسؤولياتهم التي أنيطت بهم خلال وجودهم في الشام، ولذا تركزت أكثر خطبهم في الشام، على بيان أن الإسلام الصحيح الذي يمثله الحسين وأهل البيت(ع) يرفض حكم بني أمية، لكونه ينأى عن الخط الإسلامي الذي أراده الله عز وجل لعباده.
ولذا نجد الإمام(ع) يقف في قصر يزيد ويوضح للناس من هم السبايا، وما هو مقامهم الرفيع في الإسلام،قال(ع):
أيها الناس أعطينا ستاً وفضلنا بسبع، أعطينا: العلم، والحلم، والسماحة، والفصاحة، والشجاعة، والمحبة، في قلوب المؤمنين، وفضلنا: بأن منا النبي المختار، والصديق، والطيار، وأسد الله، وأسد رسوله، ومنا سيدة نساء العالمين فاطمة البتول وسبطي هذه الأمة .
الشيخ محمد جواد مغنية
محمود حيدر
الشيخ محمد مصباح يزدي
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
السيد عبد الأعلى السبزواري
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ علي رضا بناهيان
الفيض الكاشاني
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (1)
انتظار المخلّص بين الحقيقة والخرافة
تلازم بين المشروبات المحلّاة صناعيًّا أو بالسّكّر وبين خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن
أسرار الحبّ للشّومري في برّ سنابس
الميثاق الأخلاقي للأسرة، محاضرة لآل إبراهيم في مجلس الزّهراء الثّقافيّ
الشيخ عبد الكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (9)
البسملة
لماذا لا يقبل الله الأعمال إلا بالولاية؟