متابعات

الحلقة السّابعة من مسلسل خطوات "خطوات القاسم"

رُفعت مؤخرًا عبر منصّة يوتيوب، الحلقة السّابعة من مسلسل خطوات "خطوات القاسم".

الحلقة التي تأتي بسيناريو لفاضل الشّعلة، هي من إخراج سيد جواد الصايغ، وإنتاج تاروت ميديا لعام 1446ه، تدور أحداثها حول عليّ الصّبيّ الذي ينتقل في سكنه إلى منطقة أخرى، حيث يتعرّض للتّنمّر من قبل أحد الصّبيان، وخلال مشاغبته له يقوم بمطاردته، فيصل إلى حسينيّة حيث تُقام تجارب أداء لعمل مسرحيّ حول القاسم بن الحسن عليهما السّلام.

 

 

وما إن يدخل عليّ حتّى يطلب منه المخرج التّرشّح لدور القاسم عليه السّلام لأنّه يعتقد أنّه مناسب له، وهكذا يبدأ بحفظ الدّور والتّمرّن على الأداء، ليكون في منافسة مع سعيد الصبيّ الأقوى بين سائر المترشّحين الذي يُهملون أمر التّرشّح، بقضاء وقضهم باللّعب واللّهو.

اللّافت في قصّة عليّ أنّه يُسأل عن سبب قدومِه إلى منطقة جديدة للسّكن فيها فلا يجيب، كذلك يُسأل عن عمل أبيه فيجيب بأنّه لا يعمل، وهكذا يحيط نفسه بغموض شديد، ما يشير إلى أنّ وراءه سرًّا ما.

 

 

ويفشل عليّ في تجربة الأداء الأولى مُرجعًا السّبب إلى ظروفه الخّاصة، وخلال حضوره في حلقة الدّرس العاشورائيّ يُطرَحُ سؤال حول التّشابه بين النبيّ محمّد "ص" والإمام المهديّ "عج" والقاسم "ع" ليكون الجواب أنّهم جميعًا أيتام، فقدوا آباءهم باكرًا، وهم في مثلّ سنّ الصّبْية الذين يحضرون الدّرس، ويؤّكّد المدرّس أنّهم حوّلوا يتمهم إلى قوّة، لذلك عليهم أن يقتدوا بهم وأن لا يستسلموا لأيّ بلاء يصيبهم.

 

 

وتَحين ساعة الحسم لاختيار المترشّح الأفضل للدّور، ويصل عليّ أخيرًا ليؤدّي الدّور أمام اللّجنة المختصّة، وحين يصل الأمر إلى أدائه مشهد حديث الإمام الحسن عليه السّلام مع ابنه القاسم عليه السّلام، عندما يوصيه بنصرة عمّه الإمام الحسين عليه السّلام، يتأثّر عليّ كثيرًا، ليظهر للجميع أنّه يتيم، وبعد أن يتعادل مع سعيد بنتيجة التّقييم، يلجأ المخرج إلى سؤال الفصل حول السّبب الذي سيجعله يختار أحدهما، فيقول عليّ لأنه يشبه القاسم، فهو يتيم مثله ويريد أن يصبح مثله قويًّا، حينها يتقدّم سعيد ويسلّمه السّيف قائلاً إنّه يستحقّ الدّور لأنّه يملك صفات مشتركة مع القاسم عليه السّلام.

 

 

وهكذا يتأقلم عليّ في مكان سكنه الجديد رفقه أصدقاء جدد، حتّى يلتقي مرّة أخرى بالصّبيّ الذي كان يشاغبه، فيتقدّم إليه شاكرًا إيّاه لأنّه كان السّبب فيما حصل معه، ثمّ يدعوه للانضمام إليهم في حلقة الدّرس في الحسينيّة فيستجيب وهو الذي كان رفض الأمر مرارًا وتكرارًا.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد