قرآنيات

أوضح البيان في عربية القرآن (١)


محمد حسين الشيخ علي بحسون.


قام أحد المشككين بالتشكيك بكتاب الله لاعباً على وتر عربية القرآن وفصاحته، حيث استعرض قوله تعالى : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ  (يوسف: ٢).
ثم استعرض بعض المفردات القرآنية راداً بعضها إلى العبرية أو الفارسية أو السريانية.
والجواب: إن كون القرآن عربياً لا يلزم منه إن كل كلمة فيه هي عربية. فمن له أدنى حظ من المعرفة بعلوم البلاغة يعلم أنه لا يعيب الفصاحة عند العرب في مقام الخطاب استعمال مفردات غير عربية على أن يكون مفهوماً عند العرب.
ولا يخفى أن الكلمات المدّعى كونها معرّبة في القرآن الكريم  كانت متداولة بين العرب، فلو تكلم بها الفصيح لم يشكل عليه أحد.
فالعرب استخدمت هذه الألفاظ قبل نزول القرآن الكريم دون اعتراض حتى وصلت إلينا.
فإشكال المشكك على القرآن الكريم  مردود لا من جهة قداسة القرآن الكريم بل من منظار موضوعي لاتفاق علماء اللغة على صحة ما ورد عن العرب الأقحاح في زمن الاستشهاد اللغوي قبل تغير الألسن مع الاختلاط بالشعوب في بدايات العصر العباسي.
ومخالفة إجماعهم هي ما يحتاج إلى دليل ومؤونة.
هذا فضلاً عن الصاعقة التي فجّرها  بعض العلماء من إثبات كون العربية هي أصل اللغات ، منها كتاب " اللغة العربية أصل اللغات كلها" لعبد الرحمن أحمد البوريني، ومحاضرات الدكتور مصطفى محمود.
وعلى فرض كون العربية ليست أم اللغات، لو سلّمنا جدلاً أن وجود كلمة غير عربية مضرّ بعربية القرآن الكريم، فإننا لو تتبعنا الكلمات التي استعرضها المشكك فإننا نجدها إما أسماء أعلام لا يُشكَل على استعمالها كما هي ، بل الصحيح في الاستعمال هو عدم ترجمة أسماء الأعلام .
أو أسماء مشتقة زعم المشكك أنها ذات أصول غير عربية، والحال أننا عند إرجاعها نجد لها أصول اشتقاقية عربية تتناسب مع معناها، وبالتالي يثبت احتمال كونها عربية، ومع الاحتمال يبطل الاستدلال.
وأهم الكلمات التي زعم عدم عربيتها:
١- الماعون:
 على وزن فاعول، اسم آلة من (مِعْن) وهو الشيء القليل، فسميت الزكاة ماعوناً لأن نصابه من النقدين ربع العُشر، وهو قليل من كثير .
وفي معنى آخر حكاه الأخفش عن أعرابي: لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعون، أي تنقاد لك وتطيعك.
(مصدر الاشتقاق: لسان العرب: باب معن).
٢-زكاة:
ولا تعني الحصة من المال كما زعم المشكك، بل ما يزكو به المال.
وأصلها زكَوَة، تحركت الواو وفُتِح ما قبلها فقُلِبَت ألفاً، وهي قاعدة صرفية مطّردة في العربية.
٣-جهنم:
قيل أنها أعجمية أصلها (كهنام) .
وقيل عبرية وردت في التوراة بلفظ (جي هنوم).
وردها بعضهم إلى اللفظ الفرعوني (إش أن نوم) أي بحيرة النار.
وهناك قول رابع بأنها عربية محضة لأن لفظ جهنّام معناه البئر العميق.
فقد ورد عن العرب في وصف البئر : بئر جهنّام.
وبأدنى تأمل ستجد أن كل ما طُرِح من آراء مردّه إلى العلَمية دون وجود مناسبة بين اللفظ والمعنى ، باستثناء القول الأخير، فهو الوحيد الذي يتضمن مناسبة بين اللفظ والمعنى، وبالتالي فهو أولى بالاعتماد.
( مصدر الاشتقاق: لسان العرب: باب جهنم ).
٤- فردوس:
لها معنيان: فارسي وعربي.
فالمعنى الفارسي لفردوس هو الجدران العالية، ذلك أن الحديقة عند الفرس كانت مستطيلة ذات أسوار رفيعة.
أما المعنى العربي:
الفَرْدَسَة: السعة.
فتقول: صدرٌ مُفَردَس أي واسع. ومنه الفردوس.
(لسان العرب)
ومن يتتبع وصف القرآن الكريم للجنة يجد أنها أبرزها بأن عرضها السماوات والأرض، فيكون معنى السعة في الفردوس واضح لا شائبة فيه.
٥-طاغوت:
مادتها: طغا. وهو الذي جاوز الحد.
وهي صيغة مبالغة على وزن (فَعَلوت) نحو: ملكوت، ورحموت، وجبروت، وتابوت.
وأصلها كما جاء في كتاب "البيان في غريب إعراب القرآن" طَغَيوت، فدخلت عليها قاعدة القلب المكاني فصارت طَيَغوت. تحركت الياء وفُتِح ما قبلها فقُلِبَت ألفاً، فصارت طاغوت.
٦-سورة:
السورة من البناء: ما طال وحَسُن.
والسورة: عرق من عروق الحائط.
والسورة: المنزلة الرفيعة.
والسورة: الفضل .
والسورة: الشرف.
والسورة: العلامة. الجمع: سوَر.
( المعجم الوسيط).
والمعاني الأربعة الأخيرة واضحة الانطباق على المعنى القرآني لا سيما المعنى الأخير.
وكلها عربية كما لا يخفى .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد