قرآنيات

في رحاب سورة الناس: كيف تتم الاستعاذة الحقيقية؟ (2)

 

مرتضى السيد حيدر شرف الدين .. 
العبودية.

{من شر الوسواس الخناس}
كل هذه الاستعاذة هي من شر الشيطان الذي يوسوس للإنسان.
والوسوسة هي الصوت الخفي. فهو يخاطب الإنسان من داخله بأسلوب مزيَّنٍ منمَّق فيغريه بالمعاصي، فإذا ذكر الله خنس –أي اختفى-.
والوسواس صيغة مبالغة من (وسوس) فهو كثير الوسوسة عظيمها. وإنما استعملت صيغة المبالغة للدلالة على عظم خطره على الإنسان.
يقول الإمام الصادق ع : مَا مِنْ قَلْبٍ إِلَّا ولَه أُذُنَانِ عَلَى إِحْدَاهُمَا مَلَكٌ مُرْشِدٌ وعَلَى الأُخْرَى شَيْطَانٌ مُفْتِنٌ هَذَا يَأْمُرُه وهَذَا يَزْجُرُه، الشَّيْطَانُ يَأْمُرُه بِالْمَعَاصِي، والْمَلَكُ يَزْجُرُه عَنْهَا، وهُوَ قَوْلُ اللَّه عَزَّ وجَلَّ * { عَنِ الْيَمِينِ وعَنِ الشِّمالِ قَعِيدٌ ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْه رَقِيبٌ عَتِيدٌ }  
ولا يكتفي الشيطان بإغراء الإنسان بالمعاصي، بل يغريه أيضاً ببعض العادات البسيطة السيئة التي تقلِّل من هيبته، فهذا الإمام الكاظم ع  يقول: أربعة من الوسواس : أكل الطين ، وفت الطين، وتقليم الأظفار بالأسنان ، وأكل اللحية .
وقد يأتي الوسواس من طريق العبادة فيتوسوس الإنسان بكيفية الوضوء والصلاة والطهارة حتى تصبح العبادة أمراً عويصاً. وهذا أيضاً من الشيطان بصريح روايات أهل البيت عليهم السلام.
هذا وهناك طرق معنوية ومادية لدفع الوسواس أفادتها روايات أهل البيت عليهم السلام:
أما المعنوية فأهمها ذكر الله؛ كما ورد عن رسول الله ص : إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإذا ذكر الله سبحانه خنس ، وإن نسي التقم قلبه ، فذلك الوسواس الخناس .
وأما المادية فمنها ما ورد عن الإمام الصادق ع : من أكل حبة من الرمان أمرضت شيطان الوسوسة أربعين يوما .
وبين الكر والفر يتدرج الشيطان في الوسوسة بستة مراتب:
1-فيحاول أولاً أن يوقع الإنسان في الشرك والكفر فيجعله عدواً لله ويرتاح نهائياً.
2-فإذا فشل حاول إيقاعه في البدع، وهي إدخال طرق على الدين ليست منه، لأن التوبة منها صعبة لا كالتوبة من الذنب.
3-فإذا فشل انتقل لإغرائه بكبائر الذنوب.
4-فإذا فشل ابتلاه بصغائر الذنوب التي تتكاثر دون أن يشعر.
5-فإذا فشل ألهاه بالمباحات التي لا ثواب منها عن المستحبات التي يثاب عليها.
6-فإذا فشل حاول أن يشغله بالعمل القليل الثواب عن العمل الكثير الثواب.
هذا الوسواس موجود عند كل البشر عدا المعصومين، والله لا يؤاخذ عليه ما لم يتحول إلى قول أو عمل. فقد ورد عن رسول الله ص : لكل قلب وسواس فإذا فتق الوسواس حجاب القلب نطق به اللسان واخذ به العبد وإذا لم يفتق القلب ولم ينطق به اللسان فلا حرج .
هذا وهناك نوع خطر من الوسواس هو الوسواس الإجتماعي المتمثل بالمنافقين ووسائل الإعلام التي تحاول مسخ قيم المجتمع وإفساد أخلاقه. وهذه لا تتم الإستعاذة منها إلا بإبعادها عن المجتمع، ومنع خطرها من التغلغل إلى الأسرة.
{الذي يوسوس في صدور الناس}
فهذا الموسوس إذا كان جنياً فإنه يحدِّث الإنسان من داخل، أي من نفسه.
والصدر هنا هو القلب، فالتعبير مجاز مرسل في علاقته الظرفية.
أما الإنس فوسوستهم في الصدور من حيث أن كلامهم المزخرف يكون قريباً من القلب ومقبولاً عند الموسوَس له.
وكلاهما لا يوسوس إلا عند غفلة الإنسان عن ذكر الله.
وهنا يأتي سؤال: لماذا استعمل تعبير {الذي يوسوس} مع أنه قد استعمل قبلاً تعبير {الوسواس}؟
الغرض من هذا التعبير الدلالة على استمرارية الوسوسة وبقائها ، فالوصف يفيد التلبس دون الحالية والاستقبال ، بخلاف الفعل المضارع، فهو موضوع للدلالة على الحال والاستقبال.
{من الجنة والناس}


الموسوسون على نوعين:
1-الجن: وهم الشياطين الذين يسكنون نفس الإنسان ويزيِّنون له الفواحش بحديث النفس.
2-البشر: الذين يزينون له المعاصي ويحاولون الضغط عليه وإقناعه بارتكابها، وهم من عناه الإمام الصادق ع بقوله : ما من قلب إلا وله أذنان، على أحدهما ملك مرشد، وعلى الآخر شيطان مغتر، هذا يأمره، وهذا يزجره، وكذلك من الناس شيطان يحمل الناس على المعاصي، كما يحمل الشيطان من الجن .
وروي عن أبي ذر رض أنه قال لرجل : هل تعوذت بالله من شياطين الإنس ؟ فقال : أو من الإنس شياطين ؟ قال : نعم ، لقوله تعالى : {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن}   . 
وهنا يأتي سؤال: كيف يخنس شيطان الإنس؟
إن شيطان الإنس يبدأ بتزيين المعاصي، فإذا صدَّه الموسوَس له سكت وكفَّ عنه، أما إذا مال إلى كلامه فإنه يبالغ فيه ويزيد.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد