الشيخ علي رضا بناهيان
إذا أصبحنا من الذين يسعون لنيل أعلى الدرجات.. من الذين يرومون السباق.. ممّن لا يقنع بالحد الأدنى، بل يطمح إلى الحد الأعلى فسنتأهّب، شيئاً فشيئاً، للمطالبة برحمة الله ورأفته.
الحد الأدنى هو أن لا تدخل النار.. الحد الأدنى هو أن تتخلّص من مآسيك.. الحد الأدنى هو أن تكون إنساناً ناجحاً. لكن كيف تكون في الحد الأعلى من الدين؟
هو: "إلهي، أريدك أن تكون رحيماً بي". فليس لي أن أكتفي ببضع منافعِ الحدّ الأدنى من الدين. حسنٌ، هذا شيء مختلف.
ما العقبة التي تقف أمام تمنّينا لرأفة الله؟ هي أننا لسنا من ذوي الحد الأعلى، والدين – بالمناسبة – هو سيّارة سباق.. «فَتَنَافَسُوا فِي الدَّرَجَات» قولٌ وردَ في مختلف الأحاديث.
تنافسوا في الدرجات يعني: تسابقوا لبلوغ الدرجات الأعلى.
لكنّه لا أحد يرغب في سبق غيرِه أبداً! إذا انتظمَت صفوف صلاة الجماعة ترى الصفوف الأمامية خالية! يأتي فيقف في الخلف! تقول له: يا فتى، الصف الأمامي ثوابه أكثر، أتدري؟"
يجيب: أجل.
ـ طيّب، لا شيء.. عُذراً.. آسف إنْ ذكّرتُك بهذا!!
هدف الدين هو رفع الإنسان إلى الحد الأعلى. لأجل هذا يربّينا الدين، وما تركُ المعصية إلا مقدمة لذلك.
ماذا دهى الشباب إذ لم يكن والداهم قادرين على حثّهم على الصلاة فما إن ذهبوا إلى جبهات القتال حتى التزموا بصلاة الليل، بل اجتازوا "أداء صلاة الليل" إلى أعلى بقليل؟! ماذا حصل ليبلغوا هذه المراتب؟ لأنهم شاهدوا قمة اسمها "لقاء الله"!
ـ ولَدي، ألا تصلّي، الصلاة سهلة.
ـ لا أصلّي! وله الحق! فمن أجل ماذا يصلّي؟!
ـ صلِّ كي لا يُدخلك اللهُ النارَ!
ـ دعكَ عنّي! وهو محقّ بقوله: دعكَ عني! فروح الإنسان لا تنسجم مع هذا المنطق.. "صَلِّ كي لا تدخل النار؟!" الإنسان لم يُخلَق لهذا.
لكن قل له: "صلِّ لكي تلاقي الله" وستجده يأتي بصلاة الليل أيضاً.. وسيسبق أبويه أيضاً! وستحصل له أمور طيّبة في صلاة الليل! لأن روح الإنسان هذه صفتُها.
فالدين هو سيارة سباق، وروح الإنسان هي كذلك.
قولهم «تنافسوا في الدرجات»، أو السباق، يفعل في الإنسان ما يجعله يبلغ مقاماً سيطالب فيه برحمة الله تعالى. فالذي لا يمتلك روح السباق سوف لا يتمنّى رحمة الله، بل لا يبلغ هذا المقام أساساً كي يتمنّاها!
أرأيتم كيف أن البعض إذا لم ينَل المركز الأول في السباق يأخذ بالبكاء؟ فيقول أصحاب الحد الأدنى أمام التلفاز: "يا تعيس، التقَطوا لك كل هذه الصور، وطُفتَ العالَم كلّه.. لِمَ البكاء؟! دعك من هذا..
حسبُنا أن يأخذُونا مع الفريق الوطني لجمع الكرات فقط لكي نطير فرحاً!" ألا تعساً لأصحاب الحد الأدنى! العام الماضي حصدَ البطولة، أصبح بطل آسيا، والجميع هذا العام يحاول كسرَ رقمه، بل في الفوز عليه تكمن المتعة أصلاً، وهو يبذل ضعف ما بذله العام الماضي يقول: "أريد الحفاظ على لقبي" كم هذا رائع! ثقوا أنه سيبذل ضعف جهده؛ كان جهده وتركيزه فيما سبق في أنه: "هل أفوز أو لا؟ إلى الآن لم أنَل مدالية، ولو لم أحصل على الذهبية فلا بأس.. سأقنع بالفضية أو البرونزية!" الآن هو يحصد الذهبية لعامين! كل الأنظار الآن موَجَّهة إليه، بل يذيعون في الأخبار: "أيها المشاهدون، إن فلاناً يتقدّم الآن ليرفع وزن كذا.. أتدرون؟" يا ترى كم سيكون تركيزه ودقته عاليين للحفاظ على لقبه؟! هكذا هم الصالحون.
تمنّي رحمة الله ليس هو الحد الأدنى.. الذي لا يمتلك روح السباق سوف لا يتمنّى رحمة الله.. يفعل السباق في الإنسان ما يجعله يبلغ مقاماً سيطالب فيه برحمة الله تعالى.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)