مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد مصباح يزدي
عن الكاتب :
فيلسوف إسلامي شيعي، ولد في مدينة يزد في إيران عام 1935 م، كان عضو مجلس خبراء القيادة، وهو مؤسس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي، له مؤلفات و كتب عدیدة فی الفلسفة الإسلامیة والإلهیات والأخلاق والعقیدة الإسلامیة، توفي في الأول من شهر يناير عام 2021 م.

كيف دخلت العلمانيّة إلى العالم الإسلاميّ ؟!

إذا أردنا أن نتكلّم بلغة اليوم، لقلنا إنّ أوّل قدم وضعت في عالم الإسلام، في سبيل جعل المجتمع الإسلاميّ علمانيًّا، كانت يوم السّقيفة. يعني (فصل الدّين عن السّياسة).

 

أولئك لم يكونوا يمانعون أن يسألوا عليًّا في الأحكام الشّرعيّة، فقد كانوا يفعلون ذلك في زمن الخلفاء.

 

كثيرًا ما كان يُصادف أن يقع حادث ولا يدرون ما يصنعون، فكانوا يرسلون وراء عليّ عليه السّلام ويقولون ادعوا أبا الحسن ليأتي.

 

نُقل في الأخبار – أنا لم أحصها ولكن هكذا قيل – لولا عليّ لهلك عمر، أو: لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن. لا أراني الله يومًا مشكلةً لا يكون عليّ عليه السّلام حاضرًا حينها. أي لا أريد أن أكون حيًّا في زمن ليس فيه عليّ عليه السّلام.

 

أولئك لم يمانعوا أن يقولوا نحن لا نفقه أحكام الإسلام، وأتينا نتعلّم منكم، ولكنّهم كانوا رافضين لذلك الشّخص – الـمُصدر للأحكام، الآمر النّاهي، ومَن الحكومة بيده – أن يتدخّل في الدّين. وماذا يعني هذا؟

الحكومة لأشخاص معيّنين، وأحكام الدّين لأشخاص آخرين، فلا بأس بهذا! وهذا أصل العلمانيّة!

 

الدّين له حساب خاصّ، فاذهبوا واسألوا عليًّا عليه السّلام عن أحكام الصّلاة والصّوم والدّين، ونحن أيضًا عندما نقف عند حكم فإنّنا نرجع إليه.

 

أمّا بالنّسبة لإدارة شؤون المجتمع، وأمور السّياسة والحرب، والصّلح والاقتصاد، وأموال المسلمين وغيرها، فلا علاقة له بها. بل يجب أن تكون بأيدينا.

 

ألا يوجد أمثال هؤلاء في زماننا؟!

 

أشخاص يشغلون مناصبًا في الجمهوريّة الإسلاميّة ولكن لديهم هكذا رأي. أو أنّهم لا يقبلون بأصل ولاية الفقيه، أو يقبلونها كإشراف منه عليهم، أمّا أن يكون واجب الطّاعة إن أمر، لا يقبلون هذا أبدًا، إذ يقولون: "نحن أعلم وأفهم ومنه، وهو من يجب أن يطيعنا".

 

بالتّأكيد تعرفون أشخاصًا يُعتبرون مصداقًا لهؤلاء في زماننا، أولئك كانوا هكذا! فليست بالقضيّة الغريبة إذًا. فنحن نفكّر ونقول: كيف طاوعتهم قلوبهم أن يأتوا دار بنت رسول الله ويفعلوا بها ما فعلوه؟ وبعدها، كيف يتعاملون بهذه الطّريقة مع سبط الرّسول (ص) في كربلاء؟

 

عودوا سنتين للوراء، وانظروا ماذا فعلوا بمعزّي سيّد الشّهداء في يوم العاشر! من كان هؤلاء؟ أمشركين كانوا أم كفّارًا؟ يهوديين كانوا أم مسيحيّين؟ من هم الّذين أمروا؟ من هم الّذين رضوا بهذا؟ مَن ما زال غير مستعدّ أن يتبرّأ منهم؟

 

إنّ الأحداث التّاريخيّة تعيد نفسها... ولكن يجدر القول: إنّ أولئك غيّروا مسار التّاريخ كاملًا بسبب مغالطات جزئيّة، أمّا شعبنا فهو أوعى بكثير من النّاس في ذلك العصر.

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد