هناك أمور مؤثّرة أكثر في تحريك العواطف والأحاسيس.
هذا الحماس الذي يكون في المواكب قويّ إلى درجة أنّه يؤثّر على الصّغير والكبير والمسنّ والشّابّ والرّجل والمرأة.
وتأثيره إلى حدّ أنّه يكاد الجميع أن يفقد الوعي، بحيث يصير كلّ وجودهم يستشعر سيّد الشّهداء عليه السّلام.
وهذا لا يمكن تحصيله من مطالعة أو مشاركة في نعي أو عزاء.
فليس من الصّحيح القول بأن نقيم النّعي في هذا المكان فقط.
اجلسوا واستمعوا لعزاء سيّد الشّهداء عليه السّلام، وابكوا لكن دون إصدار صوت، ويكفي أن تجري الدّموع فقط.
على هذا لن تتحرّك العواطف، ولن يحصل الحماس، ولن يكون هناك تأثير اجتماعي.
وإضافة إلى ذلك، عندما ننتبه إلى أنّ هذا الحماس الاجتماعي قد يؤدّي إلى بقاء الإسلام، ونحن لو كان عندنا القدرة والإمكانية والعلم، واستفدنا من هذه القدرات، كلّ هذا، كان سيكون وسيلة، ليعشق أكثر البلاد المكتظّة بالنّاس الإمام الحسين عليه السّلام، وعلى أثره سيسلمون.
أيّ حدث في العالم يمكن أن يؤثّر على هذا االمستوى؟!
فلو اكتفينا في قراءة عزاء فقط في مجلس خاصّ أو عائلي أو فردي، فهذا لن يؤدّي إلى حجم كبير من التّأثير أبدًا، فكلّ شيء في محلّه، وكذلك الأمر ذاك (المراسم الاجتماعيّة) لا يأخذ مكان هذا (البكاء الفردي).
هذا التّأثير على روح الفرد، هو بسبب التّوسّل بسيّد الشّهداء عليه السّلام.
أكبر الشّخصيّات المعنويّة التي نعرفها، كانت ملتزمة بشكل خاصّ بعزاء سيّد الشّهداء عليه السّلام، بحيث أنّه لا يمكننا نحن أن ندركها، إلى هذا المستوى!
محمود حيدر
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان