يطلق «الانتظار» أو «التطلع إلى المستقبل» على الإنسان الذي يسأم الوضع القائم ويسعى إلى وضع أفضل. على سبيل المثال، المريض الذي ينتظر الشفاء أو الأب الذي ينتظر قدوم ولده من السفر، إنّما يئنّان من المرض والفراق، ويسعيان إلى نيل وضع أحسن.
وكما أنّ التاجر الذي يعيش الامتعاض من السوق المتقلبة ويترقب جلاء الأزمة الاقتصادية، ينطوي على هاتين الحالتين: «عدم التكيف مع الوضع القائم» و «السعي لوضع أحسن». وعليه فإنّ مسألة انتظار حكومة الحقّ والعدل وقيام المصلح العالمي «المهدي» تتركب في الواقع من عنصرين؛ عنصر «النفي» وعنصر «الإثبات». وعنصر النفي هو عدم التكيف مع الوضع الموجود، وعنصر الإثبات هو السعي إلى الوضع الأفضل.
الانتظار في عمق الفطرة الإنسانية:
خلافاً لاعتقاد البعض بأنّ المحور الرئيسي لانتظار ظهور المصلح المطلق يكمن في الإحباطات والإرباكات على مستوى الأفكار، فإن عشق هذا الأمر إنّما يرتبط بأعماق الإنسان؛ بصورة مركزة أحياناً وخفيفة أحياناً أخرى، بعبارة أخرى إنّ الإنسان يتعامل بطريقين - العقل والعاطفة - مع هذه المسألة، ويسمع نغمة هذا الظهور عن طريق لسانين هما «العقل والفطرة».
وبعبارة أوضح فإنّ الإيمان بظهور المصلح العالمي جانب من «عشق المعرفة» و «عشق الجمال» و «عشق الخير والفضيلة» (ثلاثة أبعاد من أبعاد الروح الإنسانية الأربعة)، حيث تؤول صنوف العشق هذه إلى الذبول والموت دون ذلك الظهور.
ولعلّ هذا الكلام يحتاج إلى توضيح أكثر، ذلك إننا نعلم أنّ «عشق التكامل» شعلة خالدة تضيئ أنحاء وجود الإنسان، فهو يريد العلم بالمزيد، ويرى المزيد من الجمال، وينفتح على الكثير من الفضائل، والخلاصة، يسعى لتوفير كلّ ما يقوده إلى الرقي والازدهار.
لا يمكن ربط ظهور هذه الدوافع بالعوامل الاجتماعية والنفسية. ورغم أنّ لهذه العوامل دوراً مهماً في إضعافها أو إثارتها، غير أنّ وجودها هو جزء من الأبعاد الأصلية لروح الإنسان وتركيبته النفسية، بدليل عدم افتقار أية أمّة لمثل هذه الدوافع. وزبدة القول فإن حبّ الإنسان للرقي والتكامل وانفتاحه على العلم والمعرفة والجمال والخير والفضيلة والعدل تمثل رغبة أصيلة ودائمية خالدة، وانتظاره لظهور مصلح عالمي مطلق هو ذروة هذه الرغبة والحبّ. «ينبغي التأمل في هذا الموضوع!».
كيف لا يكون للإنسان مثل هذا الانتظار، وشعلة حبّ التكامل تتوقد في جميع أحشائه! وهل يتكامل المجتمع البشري دون ذلك ؟! وبناءً على هذا فإنّ هذا الشعور يساور باطن كلّ من لم يعِش حالة الإحباط والانكسار في حياته... هذا من جانب. ومن جانب آخر، كما تساعد الإنسان أعضاؤه في السمو والتكامل، ولا يسعنا أن نظفر بعضو يغيب دوره بصورة مطلقة في هذه الحركة التكاملية، فإن خصائص الإنسان النفسية كذلك؛ أي لكلّ منها دور مهم في تقدّم مشاريعه الأصيلة. مثلًا «الخوف من العوامل الخطيرة» الكامن في وجود كلّ إنسان درع يحفظه من تلك المخاطر.
و «الغضب» الذي يستشعره الإنسان حين يرى خطراً يهدد مصالحه، وسيلة لمضاعفة القدرة الدفاعية وتعبئة طاقاته البدنية والروحية كافة بغية إنقاذ مصالحه من الخطر. وعليه فإن حبّ التكامل وحبّ السلام والعدل وسيلة لبلوغ هذا الهدف العظيم، وبمثابة ماكنة قوية تحرك عجلات وجود الإنسان في هذا الطريق، وتساعده في الوصول إلى عالم مليء بالعدل والسلام.
من جانب آخر فإنّه لا يمكن للأحاسيس والأجهزة في جسم الإنسان وروحه أن لا تنسجم مع عالم الوجود؛ لأن عالم الوجود برمته وحدة واحدة متصلة، ولا يمكن لوجودنا أن ينفصل عن سائر العالم. ويمكننا أن نستنتج من هذا الاتصال أنّ كلّ حبّ وعشق أصيل في جودنا دليل على وجود «معشوقه» و «هدفه» في عالم الوجود، وهذا العشق وسيلة تقربنا منه. أي إن عطشنا ورغبنا بالماء فإن ذلك دليلٌ على وجود «الماء»، وقد أودع عالم الخليقة العطش في وجودنا.
وإن ملنا للجنس الآخر فإنّ ذلك دليلٌ على وجود هذا الجنس في الخارج، كما أنّ عشقنا للجمال والمعرفة دليل على وجود العشق والجمال في عالم الوجود.
ونخلص من هذا أنّ انتظار الناس للمصلح العالمي الذي يملأ العالم بالعدل والسلام، دليل على إمكانية وعملية ذروة هذا التكامل في المجتمع البشري، فعشقه وانتظاره في أعماق أرواحنا وأنفسنا. وعمومية هذا الاعتقاد في المذاهب والمدارس كافة علامة أخرى على أصالته وواقعيته؛ لأن الشيء إن كان وليد الشرائط المعينة والمحدودة، لا يمكنه أن يحظى بهذه الشمولية، فليست هنالك من شمولية سوى للقضايا الفطرية؛ وكلّ هذه الأمور دليل على أنّ هذه النغمات تعزف في روح الإنسان عن طريق لسان عاطفته وفطرته في أنّ الأمر سيؤول إلى إرساء العدل والسلام في حكومة العدل العالمية من جانب المصلح العالمي.
الشيخ محمد باقر الأيرواني
الشيخ محمد علي التسخيري
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ محمد مهدي شمس الدين
السيد عباس نور الدين
الشيخ محمد مصباح يزدي
محمود حيدر
عدنان الحاجي
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
حسين حسن آل جامع
الشيخ عبد الحميد المرهون
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
عبدالله طاهر المعيبد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
ياسر آل غريب
الإمام المهدي (ع) بين التواتر وحساب الاحتمال (2)
مئة كاتب وكاتبة من الأحساء، جديد الكاتب محمد المبارك
الحكمة في وجود المتشابه في القرآن الكريم (1)
مفهوم الانتظار
القرآن معجرة
تساؤلات حول المهدي (1)
الفتنة الغالبة (4)
ورشة للفنّان محمّد الجنبي حول فنّ رقائق النّحاس
الإمام المهدي (ع) بين التواتر وحساب الاحتمال (1)
فكرة المهدي وجذورها في التاريخ