تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى بالقطيف عن الهدر الغذائي في المجتمعات، داعيا إلى عدم رمي الطعام والإعتدال بالشراء في شهر رمضان المبارك وبقية الشهور.
استهل السيد الحسن حديثه أمام جمع من المؤمنين بما روي عن أمير المؤمنين (ع) "إن الله إذا أراد بعبد خيرا ألهمه حسن الإقتصاد وحسن التدبير، وجنبه سوء التدبير والإسراف".
وأكد سماحته على أهمية "طرح مسألة الهدر الغذائي كحالة توعوية إجتماعية"، مشددا على وجوب "الإلتفات إليها عند الناس والتي تحدث بدون حساب وبدون تدقيق".
ولفت السيد الحسن إلى أن "مشكلة الهدر الغذائي ليست على مستوى الفرد بل على مستوى المجتمعات والدول، والهدر الغذائي بنظر الإسلام له وضع خاص، ثقافة خاصة، فالهدر الغذائي بنظر الإسلام هو عدم احترام للطبيعة، عدم احترام لنعم الله".
وأضاف "ينبغي أن تكون لدينا الثقافة الشاملة بهذه الأمور، نصف منتجات العالم ترمى في القمامة، وهذا يدل على أن أي مجتمع لديه هدر غذائي يعني أنه لا يفكر في الأجيال القادمة".
وأشار سماحته إلى أن "الفرد في مجتمعاتنا احتل المرتبة الأولى في الهدر الغذائي، وهذا أمر مهول، أهكذا يصنع في نعم الله!"، مضيفا "ظهرت بعض البوادر لتجنب الهدر الغذائي ولكنها لم تفعل اجتماعيا".
وتابع "الهدر الغذائي خطير، ما يصرف على الهدر سنويا هو بالمليارات في بلدنا، ولذلك ينبغي على الإنسان أن يكون لديه ثقافة لان التبذير حرام شرعا في الإسلام".
ودعا السيد الحسن إلى أن "يكون المجتمع معتدل في الشراء خاصة بقرب دخول شهر رمضان، وعلينا أن نكون معتدلين في مسألة الغذاء وأن لا يحصل عندنا هدر غذائي، فالإنسان محاسب على الطعام الذي يأكله".
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع