العيدُ
محتفلُ العواطفِ
شهقةُ الأجراسِ أجراسِ البيوتِ
تراقصتْ فرحاً
على قرْعِ الأحبّةِ والصحابْ
وصدى دعاءِ المؤمنينَ
صلاتُهمْ والأمنياتُ
بأن يعيدَ اللهُ كلَّ علاقةٍ مقطوعةٍ
بينَ البنفسجِ والسحابْ
ونسائمُ الشوقِ
التي حملتْ خطى الأحبابِ
في صبحِ المشاعر، فانثنوا
كي يُقرؤا الموتى السلامَ
ويَقرؤا بالدمعِ (فاتحةَ الكتابْ)
وصدى البلابلِ من صغارِ الحيِّ
يصطفّونَ في فرحٍ
جوارَ قوالبِ الحلوى
وألوانِ البوالينِ التي ارتفعتْ
على الأحلامِ في السّككِ الرحابْ
وكثافةُ المطرِ الحنونِ من الرسائلِِ
حينما انهمرتْ على الأرواحِ
غاسلةً صديدَ الوقتِ
أو صدأَ الأماكنِ
حينَ تكشفُ عن صفاءِ سريرةِ الكلماتِ
في بحرِ الوئامِ
بما تخبئهُ الرسائلُ من رغابْ
ودموعُ سيدةٍ
تباشرُ واجباتِ البيتِ بالأحزانِ
لم تُتبَعْ بسربٍ من طيورِ الحبِّ
تصرخُ خلفَها
فتحنُّ ثمَّ تئنُّ ساهرةً هُنا
هيَ و العذابْ
ودموعُ أخرى ودّعتْ قلباً لها
في مهرجانِ الموتِ
أو لهواتِ هذا العمرِ
وانكفأتْ تعددُ:
هل يعودُ من الغيابْ!
وصراخُ كهلٍ
ما تناولَ من علاجِ الضغطِ
ما يبقيهِ
مكتملاً على قيدِ الصوابْ
العيدُ
مقبرةُ الضغائنِ
ملتقى الأطيارِ
عطرُ الأصدقاءِ
وضحكةُ الجدرانِ
إن ضحكوا هناكَ
ونكهةُ الآباءِ
والبشتِ المزخرفِ
والشماغِ مع العقالِ
ونفحةُ العودِ المدارِ على المجالسِ
لا جدالَ ولا عتابْ
العيدُ:
يا إعلانَ يومِ النصرِ للمحرومِ
يا تحريرَ معتقلِ الهمومِ
و يا ندى الأفراحِ
يا طالي سياجِ الحلمِ للفقراءِ
يا يومَ احتجاجِ الفجرِ ضدّ الليلِ
يا بيتَ الأراملِ والرعاةِ
ويا صدى الأشعارِ
في أعلى النوافذِ
ترفعُ العشّاقَ إن سهرُوا لقطفِ النجمِ
يا شبّاك قافيةٍ أطلُّ بها
على المرضى الذينَ أحبّهمْ
والواقفينَ على مسافةِ لهفةٍ في جانحيَّ
المسرجينَ من الشعورِ لهم هوىً
و الناسجينَ من الشغافِ لهم ثيابْ
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد عباس نور الدين
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة
القرآن وجاذبيّته العامة
القرآن الكريم وأمراض الوراثة
اعتبار الإسلام لرابطة الفرد والمجتمع
لا يدرك الخير إلّا بالجدّ
الوصول إلى حالة الانغماس وقياس مستواها
هل يمكن إثبات المعجزة علميًّا؟ (2)