حوزة أم البنين النسائية

المكلفات يوصلن نشاطاتهن بورش ’’روحية وصحية’’

 

تواصل لجنة التكليّف التابعة لجماعة الكوثر بحوزة أم البنين "ع" في بلدة الربيّعيّة إقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة للمكلفات للأسبوع الخامس على التوالي.

وأقامت اللجنة ورشة عمل متنوعة للمكلفات يوم الأربعاء 28 فبراير، في مسجد الخضر عليه السلام بمشاركة "الأستاذة زهراء الدخيل، والأستاذة شريفة الحريري، والأستاذة فاطمة الدرويش".

وافتتحت الورشة "الدخيل" بفقرة  خاصة عن سيرة الأئمة المعصومين "ع" وذلك استكمالا لما كانت قد بدأته في الأسابيع الماضية، بينما قدمت "الحريري" فقرة خاصة عن الغذاء الصحي السليم.

 أما "الدرويش" فقد تحدثت عن أهمية ممارسة الأنشطة الرياضة، واختتمتها بأداء تمرين رياضي جماعي مع المكلفات.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع نظمت اللجنة للمكلفات زيارة إلى مسجد الإمام الباقر عليه السلام في جزيرة تاروت بهدف تعريفهن على أحد الصروح الدينية في المنطقة وتعزيز أهمية ومكانة المساجد ومايقدمه للمجتمع من خدمة المؤمنين، وتم تعريف المكلفات خلال الزيارة على فضل الصلاة في المسجد والثواب العظيم لصلاة الجماعة وكذلك تعريفهن على آداب المساجد، وأعقب ذلك فقرة فقهية لتوضيح أحكام صلاة الجماعة مع التطبيق العملي.

هذا وألقى سماحة الشيخ وصفي الشيوخ كلمة خاصة للمكلفات تدور حول مرحلة التكليف الإلهي، موجهاً عدة نصائح وإرشادات لهن كالمحافظة على الصلاة في أول وقتها وبر الوالدين كما دعاهن إلى التفوق الدراسي واتخاذ أهل البيت عليهم السلام قدوة في كل جوانب الحياة. 

واختتمت الزيارة بصلاة العشائين جماعة بالمسجد في أجواء إيمانية.

وضمن الأنشطة أيضا، عقدت لجنة التكليف ورشة طبية إذ استضافت "الدكتورة رحمة الحصار" وتحدث خلالها عن أطوار النمو في هذه المرحلة،وعرفت المكلفات بعلامات البلوغ وأهم العوامل المؤثرة في البلوغ منها وراثية ونفسية، كما قدمت لهن إرشادات صحية خاصة عن "الدورة الشهرية"والطريقة المناسبة لتجاوز ما قد يصاحبها من آلام و توتر نفسي، إضافة إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع الإفرازات الذهنية من البشرة والبثور وحب الشباب، وتطرقت إلى بعض الأمراض كالسكر والسمنة المفرطة وفقر الدم وسوء التغذية.

وشددت على أهمية تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن المشروبات الغازية والأكلات التي تحوي على السكر بكميات كبيرة.

وفي ختام الورشة، تحدثت "الحصار" عن مشاكل أطوار المراهقة وسبل تفاديها من حب للفت الأنظار وحب الأنا وأصدقاء السوء وكما بينت الأساليب الصحيحة للاستفادة من الانترنت دون الوقوع في مخاطر استخدامه.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة