متابعات

"ساف". معرضٌ فنيٌّ حولَ عمارةِ القطيفِ للفنانِ الفوتوغرافيِّ والنحاتِ إسماعيل هجلس.

 

أقيم مؤخرًا في قاعة الميزانين في شارع القدس المعرض الشخصيّ الثاني للفنان الفوتوغرافيّ والنحّات إسماعيل هجلس والذي جاء بعنوان: "ساف".
المعرض الذي اهتمّ بعمارة منطقة القطيف تحديدًا، كان نتيجة فكرة ولدت عام ألفين وسبعة عشر قبل أن تتحوّل بعد تشجيع عدد من الفوتوغرافيين إلى عمل جِديّ تنفيذيّ نهاية العام ألفين وثمانية عشر.
المعرض شمل ثلاثة وعشرين لوحة وتسع منحوتات بعض أفكارها مرتـجل وبعضها الآخر مستوحى من بيوت الأقدمين.
وشـمل المعرض توقيعا لكتابه "روعة الماضي وجلال القدم"، الذي أخذ عنوانه من كتاب الأديب محمد السليم والذي يتكلّم عن تاريخ القطيف القديم، من خلال روايات المؤرّخين القدامى، وهو أيضًا يضمّ أبحاثًا لكلّ من؛ عبد الخالق الـجنبي، والدكتور منصور القطري، ونزار عبد الجبار، المهندسة ليلى عبد الجبار، والدكتور صالح الزاير، والمهندس خاتون الجشي، والفوتغرافيّ محمد الخراري، وجميعهم مؤرّخون وأكاديميّون، شاركوا في محتوى الكتاب.
أمّا فيما يخصّ اسم المعرض "ساف" فالسّاف واحدة من مفردات البناء القطيفيّ، وجـمعها "سافات"، وهي مفردة محليّة، ويعرفها أبناء الخليج أيضًا، وتعني صفًّا من الحجارة البحرية أو المرجانية الأفقية، يليه كتلة من الطين أو الجصّ، لتكتمل سمفونيّة الجدار.
تجدر الإشارة إلى أنّ الفنان إسماعيل هجلس يعمل حاليًّا على كتاب يتحدّث عن تفاصيل البيت القطيفيّ اسـمه "رواق وضوء"، وكتاب آخر يحمل عنوان: "الدّيرة".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة