أقامتَ لجنة التكليّف التابعة لجماعة الكوثر بحوزة أم البنين "ع" في بلدة الربيّعيّة مساء الثلاثاء أمسية تربويّة لأمهات المكلفات في "صالة السلام" بعنوان (التكليّف مسؤولية واحتواء) ويُعد هذا اللقاء هو الثاني منذ انطلاق برنامج التكليّف الإلهي لهذا الموسم .
واستضافتَ اللجنة، الأستاذة "نرجس الخباز" في تقديم الأمسيّة التربويّة والتي بدأتها بتعريف التربيّة بأنّها الجهد والعمل الواعي من قبل الإنسان لإيجاد التغيرات المنشودة وانتقلت بعدها لتوضيح الأبعاد التربويّة الثلاث وهي القوى الجسميّة والذهنيّة والروحيّة.
مبينة أن "التربيّة هي أحد أبعاد الاهتمام بالقوى الجسميّة لما للجسم من أهمية واعتبار".
وانتقلت بعدها لتعريف البعد الذهني وأن التربيّة تهتم بتنمية القوى الذهنية كالحفظ والإدراك وتداعي المعاني والدقة والإرادة.
أما القوى الروحية، ذكرتَ "الخباز" أن التربيّة تهتم بالإبعاد الروحية والعاطفيّة لأن المطلوب هو صياغة وتوجيه روح الإنسان.
وأكدتَ "الخباز" على ضرورة خلق التوازن بيّن القوى الثلاث لتحقيق التربيّة وفق الرؤية الإسلاميّة التي تهدف إلى كيّان الإنسان وصيّاغة شخصيته وليس مما يندرج ضمن عداد الكماليات.
كما تحدثتَ "الخباز" عن مبادئ التربيَة وهي: "مبدأ الكمال وأن العملية التربويّة تستهدف انتشال الشخص من حالة النقص إلى حالة الكمال من منظور إسلامي، ومبدأ النشاط الحر والتي تؤكد عملية التربيّة فيها على تفعيّل حواس الفرد ودفعه إلى استثمار الأشياء بذاته وأن يعي شخصيا حسن الأشياء وقبحها".
إضافة إلى "مبدأ أصالة الفرد والتي تعني أن الإنسان فرد مستقل، ومبدأ مراعاة العمل الاجتماعي والذي يؤكد أن كل عمل فردي يجب أن لا يكون مغاير للتفكيّر الجماعي ظاهرا فالإنسان مكلف بمراعاة الحدود الاجتماعية".
وكذلك "مبدأ الحرية وأن الحرية من منظور إسلامي أكبر شمولا من التحرر فالمقصود من الحرية هو استثمار المجال المتاح أمام الإنسان لغرض الرفعة والسمو".
وشملتَ الأمسية نقاشا بين الأستاذة الخباز والأمهات حول التربيّة وأهدافها وتطرقتَ "الخباز" من خلالها إلى الأهداف الذكيّة والتي تتسم بكونها محددة وواقعيّة وقابلة للقياس والإنجاز و محددة بإطار زمني.
وفي الختام، ذكرتَ "الخباز" عناصر نجاح التربيّة؛ وهي "الوعي والذي يعني ضرورة معرفة المربي بنوعية ميول وأهواء من يتعامل معه، والإيمان بالفكر الذي نلتزم به و نريد لأبنائنا أن يترعرعوا وفق مبادئه".
الشيخ محمد جواد مغنية
محمود حيدر
الشيخ محمد مصباح يزدي
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
السيد عبد الأعلى السبزواري
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ علي رضا بناهيان
الفيض الكاشاني
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (1)
انتظار المخلّص بين الحقيقة والخرافة
تلازم بين المشروبات المحلّاة صناعيًّا أو بالسّكّر وبين خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن
أسرار الحبّ للشّومري في برّ سنابس
الميثاق الأخلاقي للأسرة، محاضرة لآل إبراهيم في مجلس الزّهراء الثّقافيّ
الشيخ عبد الكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (9)
البسملة
لماذا لا يقبل الله الأعمال إلا بالولاية؟