أقامَ مؤخرًا نادي "أطياف" الأدبيُّ في مقهى "صَحْني الأزرَق" في المبرّز بالأحساءِ، محاضرةً بعنوان: "قرى ومدنُ الأحساءِ في الشعرِ الأحسائيِّ" قدَّمَها الشّاعرُ محمود المؤمن، بحضورِ عددٍ منَ المهتمّينَ بالشعرِ والأدبِ والثّقافةِ بشكلٍ عامٍّ.
وانطلقَ المؤمنْ بتعريفِ المكانِ والمدينةِ والقريةِ، وقالَ إنَّ الاحتفاءَ بالمكانِ ليسَ غريبًا على الإنسانِ، لكونِهِ أصلَ الهُويةِ والكينونةِ، وأشارَ إلى أنَّ بعضَ القصائدِ التي تتعرّضُ للأمكنةِ، هي مجرّدُ تعدادٍ وسردٍ، لكونِها تعدّدُ الأماكنَ بأسلوبٍ نَظْميٍّ، مُفرّقًا بينَ السّبْكِ الذي هو البناءُ، والحبْكُ الذي هو الخيالُ، مؤكّدًا على أنَّ شعرَ المكانِ مرتبطٌ بزوايا متعدّدةٍ وهوَ ما وُفّقَ فيهِ شعراءُ الأحساءِ بوصفِهِمْ للأمكنةِ متّكئينَ على ثقافةٍ عميقةٍ.
وقالَ المؤمن إنَّ بعضَ الشّعراءِ نظموا في حبِّ الأحساءِ بصورةٍ عامّةٍ، وبعضَهم خصّصَ بعضَ الأماكنِ في النَّظْمِ، مستشهدًا بنماذجَ للشّاعرِ ناجي الحرز، والشاعرِ محمد عبدالله العلي، والشّاعرِ عبدالمجيد الموسوي، مفرَّقًا بينَ كلِّ نموذجٍ وآخرَ بحسبِ ما تناولَهُ كلُّ شاعرٍ في قصيدتِهِ حولَ الأحساءِ.
وانتقلَ المؤمن إلى الحديثِ عنِ الشّعراءِ الذي خصَّوا المدنَ بمشاعرَ جيّاشةٍ ومنهم: الشّاعرُ غازي القصيبي الذي تغنّى بمدينةِ الهفوف، والشّاعرُ صلاح بن هندي الذي تحدّث عن مدينةِ المبرّز، والشّاعرُ حيدر العبدالله الذي تغزّلَ بمدينةِ العمران، والشّاعرُ جابر الجميعة الذي احتفى بقريتِهِ الجفر، والشّاعرُ زكي السّالم الذي تحدّثَ عنْ قريةِ بني مَعْن.
وذكرَ المؤمن بعضًا منَ النماذجِ الشّعريّةِ التي تحدّثَتْ عنْ سوقِ القيصريّةِ ومسجدِ جواثا وجبلِ القارَة، وعيونِ الأحساءِ، والموانئِ وسوى ذلكَ.
وفي الختامِ أتيحَ المجالُ أمامَ الحاضرينَ لطرحِ أسئلتِهِمْ قبلَ أن يصارَ تكريمِ الشّاعرِ محمود المؤمن.
محمود حيدر
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
عدنان الحاجي
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد عباس نور الدين
الشيخ شفيق جرادي
إيمان شمس الدين
الشيخ محمد صنقور
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
معضلة الميتافيزيقا، العقل الأدنى هو نفسه من الإغريق إلى ما بعد الحداثة (1)
(إشارة وتواصل) فعاليّة لجمعيّة العطاء النّسائيّة الأهليّة بالقطيف
(كان يغني فأجهش بالكتابة) جديد الشاعر يحيى العبداللطيف
شروط الانتظار الحقيقي
نورانية القلب
السعادة الحقيقية ليست أن تكون سعيداً في كل الأوقات
في مفردات ألفاظ القرآن وبيان معناها في العربية
رحلة الشهادة في القرآن الكریم (2)
الأنثروبولوجيا علم الإنسان المنظور إليه كحقل اختبار
ما المراد من (أولو العزم)؟