متابعات

نوبة الهلع، محاضرة للحبيب في مركز (سنا) للإرشاد الأسريّ

أقام مؤخرًا مركز (سنا) للإرشاد الأسريّ التّابع لجمعيّة البرّ الخيريّة بسنابس، محاضرة بعنوان: (نوبة الهلع)، قدّمتها الاختصاصيّة النّفسيّة أبرار الحبيب.

 

وتحدّثت الحبيب حول جدوى إعطاء الدّواء وتقديم العلاج النّفسيّ لحالات اضطراب الهلع، مقدّمة بعضًا من الدّراسات لحالات جرى التّعامل معها، ذاكرة أنّ نسبة العلاج تصل إلى 12% بشكل كامل، و47% كنسبة تحسّن، و11% كتحسّن بطيء.

 

وقدّمت الحبيب تعريفًا لنوبة الهلع بأنها حالة قلق حادّة ومفاجئة وغير متوقّعة، مدّتها قصيرة، تصل إلى الذّروة ضمن عشر دقائق، وتزول ضمن فترة تقع بين عشرين دقيقة وثلاثين دقيقة، وخلالها ينتاب الخوف الشّخص المصاب، وتعتريه مشاعر الخوف، وإذا تكرّرت الحالة تسمّى (اضطراب نوبة الهلع) وحينها ينبغي للتّدخّل العلاجيّ أن يأخذ مجراه.

 

وذكرت الحبيب مجموعة عوامل ترتبط بنوبة الهلع كالعامل الوراثيّ، والتّعرّض إلى العنف والإهمال، وبعض المعتقدات والسّلوكيات والأفكار.

 

وأشارت الحبيب إلى أنّ النّوبة قد يتعرّض لها الفرد في أيّ عمر كان، وأنّ 65% من المصابين بالقلب مصابون باضطراب نوبة الهلع، مؤكّدة على ضروة التّشخيص الدّقيق لحالة الهلع من قبل فريق صحيّ ونفسيّ، من أجل تحديد مدى الحاجة للعلاج الدّوائيّ والسّلوكيّ.

 

وفي الختام أتيح المجال أمام الحاضرين من أجل تقديم المداخلات وطرح الأسئلة، قبل أن يجري تكريم الحبيب من قبل إدارة جمعيّة البرّ الخيريّة.

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد