المترجم . أبو طه / عدنان أحمد الحاجي ..
تظهر دراسة جديدة أجرتها جامعة نيويورك ومعهد ماكس بلانك للجماليات* التجريبية (الأستاطيقا التجريبية)* Empirical Aesthetics أن اللغة التصويرية الحية لها أكبر تأثير على الجاذبية الجمالية للشعر. النتائج تحسن من فهمنا للميول الجمالية بشكل عام.
لقد تم قياس تأثير اللغة الشعرية حتى الآن في المقام الأول على أساس معايير موضوعية مثل الشعر والإيقاع. ومع ذلك، فإن الإدراك الجمالي يشمل أيضًا التقييم اللاموضوعي. وقد استخدم فريق من العلماء من جامعة نيويورك ومعهد ماكس بلانك للجماليات التجريبية الآن قصائد كمثال لتحديد العوامل اللاموضوعية التي تشكل ميولنا الجمالية. وتظهر النتيجة: كلما زادت الصور الحسية الحيّة التي تثيرها القصيدة، كلما أحبها الشخص أكثر.
قام أكثر من ٤٠٠ مشارك بتقييم قصائد من الأصناف الأدبية لهايكو Haiku وسونيت Sonnet. بعد قراءة كل قصيدة، أعطوا تقييمًا يستند إلى أربعة معايير غير موضوعية: حيوية الصورة (مثل "النار المنتشرة")، التكافؤ (الإيجابية أو السلبية للموضوع)، الإثارة العاطفية والجاذبية الجمالية (أي كم شخص يحب القصيدة).
وأوضح إدوارد ڤيسيل Vessel، باحث في معهد ماكس بلانك للجماليات التجريبية، الذي أجرى الدراسة مع آمي بلفي وجابرييل ستار (جامعة نيويورك): "نحن نظن في أن السبب وراء التأثير القوي للصور الحسية هو قدرتها على نقل المعنى. اللغة الحية تعطي القراء فرصة لرؤية أو سماع أو الشعور بالأشياء من خلال خيالهم وبالتالي الشعور بالبعد شبه الحسي عند قراءته". وكان ثاني أقوى عامل تأثير للجاذبية الجمالية للقصيدة هو التكافؤ الإيجابي. ولكن، فإن درجة الإثارة العاطفية ليس لها علاقة قوية بالجاذبية المتصورة.
"لأن تأثير الصور الذهنية المكثفة في دراستنا كان مرتفعا جداً، ونحن نعتقد أن هذا العامل قد يؤثر على ميولنا إلى الأصناف الجمالية الأخرى كذلك"، كما افترض سڤيل.
دراسات أخرى ستظهر إلى أي مدى، على سبيل المثال، ستكون جاذبية قطعة من الموسيقى مرتبطة بالقدرة على خلق صور في أذهاننا.
* تعريف من خارج النص :
الجماليّات هي فرعٌ من فلسفة التّعامل مع الطبيعة والجمال والفنّ والذّوق. علميًّا، عُرّفت على أنّها دراسة حسية أو قيم عاطفيّة وللمزيد يرجى زيارة هذا الرابط:https://ar.m.wikipedia.org/wiki/فلسفة_الجمال)
المصدر :
https://www.mpg.de/11830738/the-secret-of-beautiful-language
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)