تقوم البعوضة بالحصول على الدم عبر اختراق خرطومها لطبقة الجلد ثم البحث عن أقرب وعاء دموي، حيث يخترق الخرطوم الوعاء ثم يبدأ بشفط الدم.
وعلى الرغم من أن هذه العملية تبدو مؤلمة، لكننا على النقيض من ذلك لا نشعر بشيءٍ البتة، حتى أن الألم والحكة لا نشعر بها إلا بعد فترة من اللدغة بعد أن يظهر النتوء الأحمر على سطح الجلد، وهو رد فعل تحسسي للجسم وليس جرحًا بفعل البعوضة.
وتمتلك البعوضة نوعين من الأنابيب في خرطومها، واحد يُستخدم لحقن اللعاب، والآخر يمتص الدم.
داخل اللعاب، هناك العديد من الإنزيمات التي لها أهمية كبيرة، أولها أنها تعمل كمسكن للألم حتى لا يُلاحظ الشخص أنه يتعرَّض للّدغ، وثانيًا: أنها تعمل كمضاد للتجلط بحيث لا يتجلّط الدم سريعًا وبالتالي تُسهل عملية استخراج الدم. وبالتأكيد، تعمل عوامل أخرى على تخفيف شعورك بالألم أثناء اللدغة، منها أين ومتى يلسعنا البعوض، و"أين" أكثر أهمية من "متى".
على سبيل المثال، إن كُنت تُجهد نفسك في نشاط بدني، فإن انتباهك سيكون في أدناه لأي عارض صغير، ولا تنتبه لبعوضة صغيرة، ما لم تكن لسعتها في مكان مرئي بالنسبة لك.
أما للإجابة على السؤال "أين"، فهو أكثر أهمية، إذ تختلف أجزاء الجسم في حساسيتها لمحفزات اللمس والألم، بناءً على عدد المستقبلات الحسية وتوزيعها.
على سبيل المثال، إن تعرّضت للدغة بالقرب من شفتيك ليس كأن يلسعك البعوض في ظهرك. لذلك، فإن المكان الذي تتعرض فيه للّسع يحدد إمكانية شعورك بالألم وسرعة ذلك. وبغض النظر عمَّا سبق، فإن آلية البعوض في تخدير الجسم يتم دراستها من قبل الخبراء بهدف تطوير طرق تخدير مُبتكرة.
ــــــــــــ
https://www.quora.com/Why-cant-we-feel-mosquitoes-while-they-bite-us
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع