علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هل يساعد النوم المنتظم على الوقاية من مرض السكري؟

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

 

تفيد دراسة جديدة بأن الالتزام بجدول نوم منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

فريق بقيادة باحثين في مستشفى بريغهام والنساء Brigham and Women’s Hospital قام بتحليل أنماط نوم المشاركين في الدراسة على مدى سبع ليال، ثم تابعوهم لأكثر من سبع سنوات. ووجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم أنماط نوم غير منتظمة، معرضون على الأرجح للإصابة بمرض السكري بنسبة 34% أعلى ممن لديهم أنماط نوم منتظمة.  ونشرت النتائج في مجلة رعاية مرضى السكري (1)  Diabetes Care.

وقالت المؤلف الرئيس سينا كيانرسي Sina Kianersi، وهي زميلة باحثة في قسم تشانينغ Channing لطب الشبكات (2) في مستشفى بريغهام والنساء: "لقد تعرفت دراستنا على عامل نمط حياة (3) قابل للتعديل (مرن) يمكن أن يساعد في الحد من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".[المترجم: طب الشبكات هو تطبيق علم الشبكات(4) للتعرف على الأمراض والوقاية منها وعلاجها (2).

 

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني فيما يقرب من نصف مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وهو واحد من الأسباب العشرة الأولى للوفاة والأعاقة (5) ومن المتوقع أن يتضاعف عدد المصابين بهذا المرض، ليصل إلى 1.3 مليار بحلول عام 2050.

تضمنت الدراسة تحليل البيانات من جهاز قياس التسارع (6) لأكثر من 84 ألف مشارك في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة UK Biobank. كان متوسط سن المشاركين 62 عامًا (57% منهم إناث و97% منهم من البشرة البيضاء) وكانوا في البداية غير مصابين بمرض السكري. ارتدى المشاركون أجهزة قياس التسارع، وهي أجهزة تشبه الساعات لمراقبة فترات النشاط والراحة لفترة استمرت 7 سنوات ونصف، تتبعت الإصابة بمرض السكري في الغالب من خلال السجلات الطبية.

شرعت الدراسة بسؤالين رئيسين: أولاً، اكتشاف ما إذا كانت فترات النوم غير المنتظمة، قد تعزز من احتمال الإصابة بمرض السكري بسبب اضطرابات النوم المتعلقة بالنظام اليوماوي (الساعة البيولوجية) (7)؛ ثانيًا، استكشاف ما إذا كان هذا الاقتران يختلف باختلاف الاستعداد الجيني للإصابة بهذه الحالة.

 

بعد الأخذ في الحسبان مجموعة واسعة من العوامل التي قد تؤدي للإصابات الأخرى وتحييدها، وجد الباحثون أن فترات النوم غير المنتظمة كانت مرتبطة بارتفاع احتمال الإصابة بالسكري. كان هذا الاقتران بارزًا أكثر لدى الأفراد الذين ينامون لمدة أطول، ودرجة الترابط الجينومي الكامل (8) لاحتمال الإصابة بالمرض أقل.

وكشفت البيانات أن احتمال إصابة أولئك الذين لا ينامون بحسب جداول نوم منتظمة (حيث تتباين فترات نومهم من يوم إلى آخر بأكثر من 60 دقيقة في المتوسط) بمرض السكري نسبته 34% أعلى من المشاركين الذين ينامون نومًا منتظمًا (بحسب جداول نوم منتظمة). نسبة هذا الاحتمال انخفضت، لكنها بقيت مستمرة، حتى بعد الأخذ في الحسبان نمط الحياة (3)، والأمراض المصاحبة، وتاريخ الإصابة بمرض السكري في العائلة، ومؤشرات السّمنة.

كانت هناك بعض القيود للدراسة (9). جمعت معلومات معينة عن نمط الحياة (3) المستخدمة في البحث قبل خمس سنوات تقريبًا من بدء استخدام مقياس التسارع في الدراسة. ربما أثر هذا في دقة النتائج. كما أن تقييم فترة النوم بناءً على سبع ليال، ربما لم يأخذ في الحسبان أنماط النوم الطويلة [9 - 10 ساعات من النوم، بحسب التعريف (10)]. وأخيرًا، المشاركون في الدراسة كانوا في الأساس أصحاء وكبار سن ومن ذوي البشرة البيضاء، ما يسهم في جعل مخرجات الدراسة لا تمثل مجموعات سكانية أكثر تنوعًا.

 

ويخطط الباحثون لدراسة المشاركين من فئات عمرية أصغر سنًّا ومن خلفيات عرقية متنوعة. كما أنهم مهتمون باستكشاف الأسباب البيولوجية التي تجعل عدم انتظام النوم يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري.

"قد تكون للنتائج التي توصلنا إليها إمكانية تحسين الوقاية من مرض السكري على مستويات متعددة". "من الناحية السريرية، قد تساعد في تحسين رعاية المرضى وخطط العلاج. بإمكان الإرشادات التي تصدرها إدارة الصحة العامة أن تعزز أنماط النوم المنتظمة، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم الآلية بشكل كامل، وتأكيد النتائج بتوسيع الدراسة لتشمل مجموعات سكانية أخرى.

ــــــــــــــــــــــــ

مصادر من داخل النص وخارجه

1- https://diabetesjournals.org/care/article-abstract/doi/10.2337/dc24-0213/156955/Association-Between-Accelerometer-Measured?redirectedFrom=fulltext

2- https://en.wikipedia.org/wiki/Network_medicine

3- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/نمط_حياة

4- https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_الشبكات

5- https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(23)01301-6/fulltext

6- "يعد قياس التسارع accesslemetry (يُشار إليه أيضًا بجهاز رصد دورات النشاط / الراحة actigraphy) يعد أحد الأساليب الأكثر استخدامًا لتقييم النشاط البدني (PA) و/أو النوم بشكل موضوعي للمفرطين في إشباع رغباتهم وذلك بتسجيل وتحليل التغيرات في الحركة، مقاييس التسارع توفر مقياسًا موضوعيًا لوتيرة النشاط وكثافته وطول مدته، والذي يمكن استخدامه لقياس النشاط البدني والخمول (SBs)، وفترات النوم والاستيقاظ وربما لمعرفة الفترات الزمنية التي يقضيها في كل من هذه الأنشطة". ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/accelerometry

7- https://www.msdmanuals.com/ar/home/اضطرابات-الدماغ-والحبل-الشوكي-والأعصاب/اضطرابات-النوم/اضطرابات-النوم-المتعلقة-بالنظم-اليوماوي

8- https://ar.wikipedia.org/wiki/دراسة_الترابط_الجينومي_الكامل

9- https://blog.ajsrp.com/قيود-البحث-العلمي/

10- https://www.sleepfoundation.org/how-sleep-works/long-sleeper

المصدر الرئيس

https://news.harvard.edu/gazette/story/2024/07/can-good-sleep-help-prevent-type-2-diabetes/?utm_source

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد