ما يظهر من المستشرق تيودور نولدكه أنه لا يرى القرآن وحيا بل يشكك في نبوات بني إسرائيل أيضا. لكن من غير المؤكد أنه مادي صرف وربما أنه يؤمن بوجود الخالق لكنه لا يؤمن بوجود الوحي شأنه في ذلك شأن البراهمة .
والوحي كفكرة مستندة على الإيمان بوجود خالق وأما من لا يرى الوجود إلا مادة فالحديث معه حول وجود الوحي يعد لغوا . كما أن المؤمن بوجود إله إن كان يعطي هذا الخالق صفاتا ناقصة أو جسمانية فكذلك يكون الحديث معه حول وجود وحي من الصعوبة بمكان . أما من يعطي الخالق صفة التجرد - مع التحفظ على التجرد فالله سبحانه فوق التجرد - ويؤمن بوجود وراء المادة وغيب فيكون من السهل عليه الإيمان بفكرة الوحي . ولذا فإثبات عالم وراء المادة لن يكون بالدليل التجريبي لأن المادة لا تثبت إلا ما هو مادي . والطريق الذي يسلك لإثبات عوالم وراء المادة سيكون بالدليل العقلي والفلسفي . وقد حاول الفلاسفة إثبات ذلك فبرهنوا على وجود ثلاثة عوالم : عالم الطبيعة ( المادة ) وعالم المثال ( البرزخ ) وعالم التجرد ( العقول ).
وأضاف العرفاء عالما رابعا ( عالم الجبروت ) استفادوه من الروايات وهو أرقى هذه العوالم وبعده يأتي عالم العقول ثم المثال ثم عالم الطبيعة وهو أسفلها وأنزلها.
وإثبات هذه العوالم مما برهنوا عليه في كتب الحكمة .
والملائكة هم من جنس عالم المثال والتجرد فبعضهم متجرد تام التجرد وبعضهم مثالي وللمثال والتجرد مراتب .
(وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ)
والآية بظاهرها تدل على أن رؤية الملائكة ليس في عالم الدنيا والطبيعة بل أن ذلك بعد انقضاء الأمر والموت أي أن من يريد أن يراهم سيرحل إليهم ويجانسهم في عالمهم فإن الإنظار والإمهال يكون في الدنيا وإذا لم ينظروا فقد رحلوا إلى عالم الآخرة وهناك سيرون الملائكة .
( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ )
ويفترض الجليل عز وجل أننا لو جعلنا النبي ملكا فسنعطيه صفات البشر فإذن لا فائدة من جعله ملكا فسيكون ملكا بالاسم فقط وسيأخذ صفات البشر .
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)