الشيخ الصدوق ..
قال أبو الصلت الهروی : لما جمع المأمون لعلی بن موسى الرضا أهل المقالات من أهل الاِسلام والدیانات من الیهود والنصارى والمجوس والصابئین وسائر أهل المقالات ، فلم یقم أحد إلاّ وقد ألزمه حجته کأنه ألقم حجراً، قام إلیه علي بن محمد بن الجهم فقال له : یا بن رسول الله أتقول بعصمة الاَنبیاء ؟
قال : نعم
قال : فما تعمل فی قول الله عز وجل : ( وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ) (1) وفی قوله عز وجل : ( وَذَا النُّون إذ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نقدِر عَلَیه ) (2) وفی قوله عز وجل فی یوسف : ( وَلَقَد هَمَّت بِه وَهَمَّ بِها ) (3) وفی قوله عزوجل فی داود علیه السلام : ( وَظَنَّ دَاود أنَّما فَتَنَّاه ) (4) وقوله تعالى فی نبیه محمد : ( وَتُخفی فی نَفسِکَ ما اللهُ مُبدیهِ ) (5)
فقال الرضا : ویحك یا علي اتق الله ولا تنسب إلى أنبیاء الله الفواحش، ولا تتأول کتاب الله برأیك فإنّ الله عزّ وجلّ قد قال : ( وَمَا یَعلمُ تَأوِیلَهُ إلاّ اللهُ والراسِخُونَ ) (6) .
وأما قوله عز وجل فی آدم : ( وعصى آدم ربه فغوى ) فإن الله عز وجل خلق آدم حجة فی أرضه وخلیفة في بلاده لم یخلقه للجنة وکانت المعصیة من آدم فی الجنة لا فی الاَرض ، وعصمته تجب أن تکون فی الاَرض لیتم مقادیر أمر الله ، فلما أهبط إلى الاَرض وجعل حجة وخلیفة عُصم بقوله عزّ وجلّ : ( إنَّ اللهَ اصطَفى آدَمَ ونُوحاً وآل إِبراهیمَ وآلَ عمرانَ على العالَمِین ) (7) .
وأما قوله عز وجل : ( وَذَا النُّون إذ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نقدِر عَلَیه ) إنّما ظن بمعنى استیقن أن الله لن یضیق علیه رزقه ، ألا تسمع قول الله عز وجل : ( وأَمَّا إذا مَا ابتلاَه رَبه فَقَدَرَ علیهِ رِزقَه ) (8) أي ضیق علیه رزقه، ولو ظن أن الله لا یقدر علیه لکان قد کفر .
وأما قوله عز وجل فی یوسف : ( وَلَقَد هَمَّت بِه وَهَمَّ بِها ) فإنّها همَّت بالمعصیة وهمَّ یوسف بقتلها إن أجبرته لعظم ما تداخله فصرف الله عنه قتلها والفاحشة ، وهو قوله عز وجل : ( کَذَلِك لِنصرِفَ عَنهُ السُّوءَ والفَحشَاءَ ) (9) یعني القتل والزنا .
وأما داود فما یقول من قبلکم فیه ؟
فقال علي بن محمد بن الجهم یقولون : إن داود علیه السلام کان فی محرابه یصلي فتصور له إبلیس على صورة طیر أحسن ما یکون من طیور فقطع داود صلاته وقام لیأخذ الطیر فخرج الطیر إلى الدار فخرج الطیر إلى السطح فصعد فی طلبه فسقط الطیر فی دار أوریا بن حنان فاطلع داود فی أثر الطیر فإذا بامرأة أوریا تغتسل فلما نظر إلیها هواها وکان قد أخرج أوریا فی بعض غزواته فکتب إلى صاحبه أن قدم أوریا أمام التابوت فقدم فظفر أوریا بالمشرکین فصعب ذلك على داود ، فکتب إلیه ثانیة أن قدمه أمام التابوت فقدم فقتل أوریا فتزوج داود بامرأته.
قال : فضرب الرضا بیده على جبهته وقال : إنا لله وإنا إلیه راجعون ، لقد نسبتم نبیاً من أنبیاء الله إلى التهاون بصلاته حین خرج فی أثر الطیر ثم بالفاحشة ثم بالقتل .
فقال : یا بن رسول الله فما کان خطیئته ؟
فقال : ویحك إن داود إنما ظن أن ما خلق الله عز وجل خلقاً هو أعلم منه، فبعث الله عز وجل إلیه الملکین فتسورا فی المحراب فقالا : ( خَصمَانِ بَغَى بَعضُنَا عَلَى بعضٍ فاحکُم بَینَنَا بالحقِّ ولا تُشطِط واهدِنَا إلى سَوَاء الصِّراط، إنَّ هَذا أَخی لَهُ تِسع وتِسعُونَ نَعجَةً ولی نَعجَةٌ واحِدَةٌ فَقَالَ أَکفِلْنیها وَعزَّنِی فی الخِطَابِ ) (10) فعجل داود على المدعى علیه فقال : ( لَقَدَ ظَلَمَکك بِسؤالِ نَعجَتِکَ إِلى نِعَاجِهِ ) (11) فلم یسأل المدعی البینة على ذلك ولم یقبل على المدعى علیه فیقول له : ما تقول ؟ فکان هذا خطیئة رسم الحکم لا ما ذهبتم إلیه ، ألا تسمع الله عز وجل یقول : ( یا دَاوُدُ إنَّا جَعَلنَاك خَلیفَةً فی الأرضِ فاحکُم بینَ النَّاسِ بالحقِّ وَلا تَتَّبِع الهَوَى ) (12) إلى آخر الآیة .
فقال : یا بن رسول الله فما قصته مع أوریا ؟
فقال الرضا : إنَّ المرأة فی أیّام داود کانت إذا مات بعلها أو قتل لا تتزوج بعده أبداً وأوّل من أباح الله له أن یتزوج بامرأة قتل بعلها کان داود فتزوج بامرأة أوریا لما قتل وانقضت عدتها منه فذلك الذی شق على الناس من قبل أوریا.
وأما محمد وقول الله عز وجل : ( وَتُخفي فی نَفسِکك ما اللهُ مُبدیهِ وَتخشَى النَّاس واللهُ أحقُّ أن تَخشاه ) (13) فإنَّ الله عز وجل عرف نبیه أسماء أزواجه فی دار الدنیا وأسماء أزواجه فی دار الآخرة وأنهن أُمّهات المؤمنین، وإحداهن من سمي له زینب بنت جحش ، وهی یومئذ تحت زید بن حارثة فأخفى أسمها فی نفسه ولم یبده لکیلا یقول أحد من المنافقین : إنَّه قال فی امرأة فی بیت رجل إنَّها إحدى أزواجه من أُمَّهات المؤمنین ، وخشي قول المنافقین، فقال الله عزّ وجل : ( وَتخشَى النَّاس واللهُ أحقُّ أن تَخشاه ) یعني فی نفسك وإن الله عزّ وجل ما تولى تزویج أحد من خلقه إلاّ تزویج حواء من آدم وزینب من رسول الله بقوله : ( فَلَمَّا قَضَى زَیدٌ مِنهَا وطراً زوَّجنَاکهَا ) الآیة، وفاطمة من علي .
قال : فبکى علی بن محمد بن الجهم فقال : یابن رسول الله ، أنا تائب إلى الله عز وجل من أن أنطق فی أنبیاء الله : بعد یومي هذا إلاّ بما ذکرته (14)
_________________________________________________
(1) سورة طه: الآیة 121 .
(2) سورة الاَنبیاء: الآیة 87 .
(3) سورة یوسف: الآیة 24 .
(4) سورة ص : الآیة 24 .
(5) سورة الاَحزاب : الآیة 37 .
(6) سورة آل عمران : الآیة 7.
(7) سورة آل عمران : الآیة 33 .
(8) سورة الفجر : الآیة 16 .
(9) سورة یوسف: الآیة 24 .
(10) سورة ص : الآیة 22 و23 .
(11) سورة ص : الآیة 24 .
(12) سورة ص : الآیة 26 .
(13) سورة الاَحزاب : الآیة 37 .
(14) عیون أخبار الرضا للصدوق : ج2 ص 170 ـ 173 ب 14 .
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)