الشيخ محمَّد صنقور
هل يجوز -حسب مذهب أهل البيت (ﻉ)- للمثقف وصاحب الشّهادات العليا من جامعات الغرب أنْ يُفسِّر أو يجتهد في آياتِ القرآن الكريم والأحاديث؟ وما هو الدليل العقليُّ والشرعيُّ على ذلك؟
التفسير للقرآن الكريم وكذلك الاجتهاد في الشريعة الإسلاميَّة واحدٌ من التخصُّصات التي يتوقف التوفُّر عليها على دراسةٍ مستفيضة للعلوم المرتبطة بهذا التخصُّص كعلوم العربيَّة النحو والصرف والأوضاع اللغويَّة، وعلم المعاني والبيان والبديع، وعلم المنطق، وعلم الرجال والدراية والطبقات، وعلم الأصول والذي هو على درجة عالية من الدقَّة، وعلم الفقه بتمام تشعُّباته والتأريخ الإسلامي وأسباب وأجواء النزول وغيرها من العلوم، فكلُّ هذه العلوم دخيلةٌ في فهم الكتاب المجيد والسنَّة الشريفة، ثم إنَّ القرآن مشتمل على المحكم والمتشابه والمجمل والمبين والناسخ والمنسوخ والعام والخاص والمطلق والمقيَّد والتنزيل والتأويل.
فإذا استوعب الإنسانُ - بقطع النظر عن هويته- كلَّ هذه العلوم - مستضيئاً بنور أهل البيت (ع)- وبلَغ فيها مستوى الملَكة الراسخة كان قادراً على التفسير والاجتهاد وإلا كان متطفِّلاً ومتقمِّصاً لمقامٍ على غيرِ أهليَّة، فهو كمَن مارسَ مِهنة الطبابة لمجرَّد معرفتِه ببعض القواعد العامَّة للطب، فأخَذ يدَّعي تشخيص الأمراض ووصف الأدوية ومباشرة العمليَّات الجراحيَّة.
أفيكونُ ذلك مقبولاً منه بنظر العقلاء؟! وهل يُعذرُ مَن يقبلُ بتشخيصه ووصفه للدواء ويُسلِّم نفسَه إليه ليُعالجه بجراحةٍ قد لا تكون مضاعفاتُها مُتدارَكَة؟! ألا يرى العقلاءُ أنَّ في ذلك سفاهةً من المريض وتجنِّياً من المدَّعي؟
وهذا المُتقمِّص لمِهنة الطبابة على غير أهليَّة لو كان فيلسوفاً أو مهندساً فهل يُخوِّله ذلك بنظر العقلاء مُزاولة مِهنة الطبابة!! والحال أنَّها تخصُّصٌ آخر غير الفلسفة والهندسة.
وهذا البيان يُمكن إسقاطه على المثقَّف والجامعيِّ الذي يدَّعي لنفسه القدرة على التفسير والاجتهاد.
نعم لا غضاضة بأنْ يقوم المثقَّف بنقل آراء المفسِّرين والمجتهدين من أهل الأمانة والكفاءة في ذلك، أمَّا أنْ يُزاول هو عمليَّة التفسير والاجتهاد فهو معيِبٌ بنظر العقلاء وإنْ كان ذلك تحت شعار التدبُّر والتأمل، فإنَّ التدبُّر لغير المختص إنَّما هو بمعنى الاتِّعاظ الشخصي بآيات الله تعالى والتذكر والسعي للتمثُّل بهدي القرآن لا أنْ ينصبَ لنفسه منبراً يقول: هذا ما أراد القرآنُ قولَه، فإنَّ هذا من الخَوض في آيات الله على غير أهليَّة والتفسير بغير هدىً من أهلِه (ع) .
هذا من جهةٍ عقلائيَّة، وأمَّا من جهة شرعيَّة فقد نصَّت الآياتُ والرواياتُ على حرمة التفسير والإفتاء بغير علمٍ أي بغير أهليَّة وأنَّ من فعل ذلك فهو مفترٍ وليتبوأ مقعدَه من النار(1).
الهامش :
1- قال تعالى: ﴿َلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾ وورد عن أبي عبدالله الحسين (ع) أنَّه قال: (...أما بعدُ فلا تخوضوا في القرآن ولا تُجادلوا فيه ولا تتكلَّموا فيه بغير علم، فإنِّي سمعتُ جدِّي رسولَ الله (ص) يقول: مَن قال في القرآن بغير علمٍ فليتبوأ مقعدَه من النار) وسائل الشيعة (آل البيت)- الحر العاملي- ج27 ص189 باب 13 من أبواب صفات القاضي ج35، وورد عن الرسولِ الكريم (ص) أنَّه قال: (ومَن فسَّر القرآنَ برأيه فقد افترى على اللهِ الكذب) ورُوي عن أبي عبدالله (ع) قال: (مَن فسَّر القرآن برأيه إنْ أصاب لم يُؤجَر وإنْ أخطأ خرَّ أبعدَ من السماء) وفي روايةٍ فقد تبوأَ مقعدَه من النار وكان مثلُه مثل مَن ركِب بحرًا هائجًا بلا ملَّاح ولا سفينة صحيحة، لا يسمعُ بهلاكِه أحدٌ إلا قال: هو أهلٌ لما لحِقَه ومستحِقٌّ لِما أصابَه) وسائل الشيعة (آل البيت)- الحر العاملي- ج27 ص202.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)