الإمام الخميني "قدس سره"
مجالسُ العزاء مستمرة الى يومنا هذا، ولا بدّ أن تستمرّ إلى الأبد لأجل استقطاب العواطف. فمن خلال أجواء العاطفة والمحبة و(الحنين) يُمكن أن تُفهم كثيرٌ من الحقائق التي يصعب فهمها خارج نطاق هذه الأجواء.
كانت زينب الكبرى عليها السلام تخطب في الكوفة والشام خُطباً منطقية، إلا أنها في نفس الوقت تُقيم مآتم العزاء، وكان الإمام السجّاد عليه السلام بتلك القوة والصلابة ينزل كالصاعقة على رؤوس بني أمية عندما يصعد المنبر، إلا أنه كان يعقد مجالس العزاء في الوقت نفسه.
لديّ قناعة تامة بالمنبر، فمع إنتشار شبكة المعلوماتية، والفضائيات، والتلفاز، ووسائل الاتصال الأخرى بكثرة، إلا أنه ليس هناك وسيلة من هذه الوسائل تضاهي المنبر، فالمنبر يعني التكلّم وجهاً لوجه، وقلباً لقلب، وهذا له تأثير مباشر وممتاز لا يتوفّر في أيّ وسيلة من الوسائل الأخرى، فعلينا الحفاظ على المنبر...
عاشوراء بيانات ودروس؛ فقد علّمتنا أنّه يجب التغاضي عن كلّ شيء في سبيل القرآن، وأنّ الجميع من صغيرٍ أو كبيرٍ، ومن رجل أو امرأة... ومن إمام أو رعيّة يقفون صفّاً واحداً في ميدان الصراع بين الحقّ والباطل.
اختلاق الإضافات، ومزجُها بالخرافات، وممارسة الأفعال غير المعقولة باسم العزاء وإحياء ذكرى عاشوراء، كلّها لا تخدم قضية الحسين ولا تعبّر عن الولاء للإمام الحسين عليه السلام... المنبر الحسينيّ، والمجلس الحسينيّ منطلَق لبيان الحقائق الدينية، أي الحقائق الحسينية. وفي هذا الاتجاه، ونحو هذا الهدف، لا بدّ أن تكون انطلاقة القصائد والمواكب والمدائح والمراثي.
ينبغي أن تكون جميع (الأعمال) الجهادية -سواء كانت سياسية، أو إعلامية، أو المواقف التي تستدعي التضحية بالنفس- منطلقة من موقف العزّة.
في فلسفة عاشوراء، عندما يطلب الإمام الحسين عليه السلام أن يُمهلوه ليلة واحدة، فإنه يطلبها من موقع العزّة، وفي الوقت الذي يقول: «هل من ناصرٍ ينصرُنا» يطلبها من موقع العزّة والاقتدار، وعندما تلتقي به الشخصيات المختلفة في الطريق بين المدينة والكوفة، ويتكلّم معهم ويطلب النصرة من بعضهم، لم يكن ذلك من موقع الضعف وعدم القدرة، وهذا أحد العناصر البارزة في نهضة عاشوراء.
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (4)
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم