الشيخ جوادي آملي
يُبيّن القرآن الكريم قسماً من النِعم المعنويّة والباطنيّة التي تفضّل بها على سالكي سبيله (وهم الأنبياء والصدّيقون والشهداء والصالحون)
( وذلك لقوله تعالى {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69)} (سورة النساء)) مثل:
1 الولاية: أينما ذكر القرآن الكريم "النعمة" بنحوٍ مُطلق... فالمقصود منها هو "الولاية" كما في: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} (المائدة: 3) فإكمال الدين وإتمام النعمة في هذه الآية ليس إلّا "الولاية".
ولهذا فإنّ الإمام الصادق عليه السلام في بيان مصداقٍ للآية الكريمة: {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)} (التكاثر) يقول "نحنُ من النّعيم"، أي من مصاديق النعيم.
وفي بعض الروايات "إنّ اللّه أعلى وأسمى من أن يسألكم عن الماء والطعام، بل يسألكم عن الولاية" فالولاية نعمة تجعل جميع النعم في محلّها، وبدون الولاية تتبدّل النِعَم إلى نِقَم.
2 التأييد الإلهي: يقول اللّه سبحانه لنبيّه المسيح عيسى عليه السلام {يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ} (المائدة: 110)
هذه النعمة كانت مصدراً للمعجزات والبركات الكثيرة التي ظهرت على يد المسيح عيسى عليه السلام، إذ يقول هو حول بركات وجوده: { وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ} (مريم: 31)
3 الاتّحاد: إنّ التفرقة والتشتّت في المجتمع من أشدّ أنواع العذاب والبلاء، بينما الوحدة من النّعم الإلهيّة {اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} (آل عمران: 103)
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)
نظرة إجماليّة في السّير المعنوي
علوم القرآن
يا طفل غزّة
كيف يُظهِر القرآن كلّ خفيّ ويحلّ كلّ مُعضل؟
الإله الذي نعبد