ما في القرآن آية إلّا ولها ظهر وبطن، وربّما بطون، هي حقائقها الراهنة، السارية الجارية مع مختلف الأحوال ومتقلّبات الأزمان، يعرفها الراسخون في العلم، الذين ثبتوا على الطريقة فسقاهم ربّهم شرابًا غدقًا..
وخير وسيلة لفتح مغالق القرآن هو اللجوء إلى أبواب (رحمة اللّه) ومنابع فيضه القدسي، أهل بيت الوحي، الذين هم أدرى بما في البيت. فإنّ بيدهم مقاليد هذه المغالق ومفاتيح هذه الأبواب...
فإنّهم عدل القرآن وأحد الثقلين الذين أوصى بهما الرسول الكريم (صلى اللّه عليه وآله) وفي كلماتهم الكثير من الإرشادات إلى معالم القرآن وفهم حقائقه الناصعة، ممّا لا تجده في كلام غيرهم على الإطلاق..
من ذلك ما ورد بشأن قوله تعالى: «أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها» «1».
وقوله - في آية أخرى -: «أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها» «2».
وهذا تهديد ووعيد بالهلاك والدمار، إن لم يرضخوا لناموس الشريعة الغرّاء.. ولكن كيف هذا التهديد، وبم كان هذا الوعيد؟
وقد فسّرها جلّ المفسّرين بغلبة الإسلام والتضايق على بلاد الكفر والإلحاد، قال الثعالبي: إنّا نأتي أرض هؤلاء بالفتح عليك فننقصها بما يدخل في دينك من القبائل والبلاد المجاورة لهم، فما يؤمّنهم أن نمكنك منهم أيضًا «3» وهكذا رجّحه ابن كثير قال: وهو ظهور الإسلام على الشرك قرية بعد قرية، كقوله تعالى: «وَلَقَدْ أَهْلَكْنا ما حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرى» «4». وهذا اختيار ابن جرير «5».
وقد ذهب ابن كثير وغيره حتى سيد قطب إلى أنّ السورة مكيّة، ولم يذكر أحد استثناء هذه الآية منها. وسورة الأنبياء مكيّة بلا خلاف ولم يذكروا سندًا لاستثناء الآية منها.. الأمر الذي لا يلتئم مع هذا الاختيار في معنى الآية.. ثم الآية صريحة في نقصان أطراف الأرض، ولم يعهد اختصاص اسم الأرض بمكة المكرّمة..
نعم، فتح هذا المغلاق في وجه الآية، وفسّرها تفسيرًا جليًّا، ما جاء في كلام الإمام الصادق (عليه السلام) فيما رواه ابن بابويه الصدوق، قال: سئل الصادق (عليه السلام) عن هذه الآية، فقال: «فقد العلماء» «6». وذلك: أنّ الأرض، يراد بها المعمورة منها في أكثر الأحيان، كما في قوله تعالى: «أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ» «7». وقد فهم منه الفقهاء - في حدّ المحاربين - نفيهم من عمارة الأرض، فلا يدخلوا بلدًا ولا يحلّوا ديارًا إلّا أخرجوا..
وإذا كانت عمارة الأرض، هي حصيلة جهود العلماء والاختصاصيّين من أهل العلم، فعفوك أنّ خرابها بفقد العلماء وذهاب الخيار من الصلحاء، فعند ذلك تفسد البلاد وتهلك العباد.. والروايات بهذا المعنى كثيرة عن الأئمة.. «8».
وقد تنبّه لذلك بعض الأقدمين، فيما روي عن ابن عباس: تخرّب قرية ويكون العمران في ناحية. والنقصان نقصان أهلها وبركتها.. وقال الشعبي: تنقص الأنفس والثمرات. وفي رواية عن ابن عباس أيضًا: خرابها بموت علمائها وفقهائها وأهل الخير منها. قال مجاهد: هو موت العلماء «9». قال تعالى: «وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ..» «10». وقوله تعالى: «وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى وَاسْتَكْبَرَ» «11» فقد أشكل على المفسّرين وجه هذا السجود والأمر به، ولا تجوز العبادة لغير اللّه! ومن ثم اختلفوا هل أنّه كان بوضع الجباه على الأرض، وأنّهم جعلوا آدم قبلة يسجدون للّه تعالى؟
نعم ورد الحديث عن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله) أنّه كان لآدم سجود طاعة، وللّه سجود عبادة.. «12» وهو كناية عن قيامهم بمصالح الإنسان عبر الحياة، فإنّ قوى الطبيعة بأسرها مسخّرة لهذا الإنسان خاضعة تحت إرادته... والسجود هو الخضوع التامّ. قال الشاعر: ترى الأكم فيها سجّدًا للحوافر. أي التلال مذلّلة لحوافر الخيول «13» وهذا نظير قوله تعالى - بشأن يوسف وأخوته -: «وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً» «14» أي وقعوا على الأرض خضوعًا له.. على وجه... وقوله تعالى: «وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ» «15».
فلولا الامتناعيّة دلّت على أنّ الهمّ من يوسف لم يقع.. سوى أنّ الذي منعه وعصمه من همّ المعصية ماذا كان؟ فقيل: إنّه رأى صورة أبيه عاضًّا على إصبعه. وقيل غير ذلك.. ممّا يتنافى وعصمة مقام النبوّة.. والصحيح ما هدانا إليه الأئمة الراشدون: أنّه الإيمان الصادق الذي هو منشأ العصمة في أنبياء اللّه (عليهم السلام). بدليل تعقيبه بقوله: «كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُخْلَصِينَ» إشارة إلى مقام عصمة الأنبياء «16».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الرعد: 41.
(2) الأنبياء: 44.
(3) تفسير الثعالبي: ج 2 ص 274.
(4) الأحقاف: 27
(5) تفسير ابن كثير: ج 2 ص 520 - 521.
(6) تفسير البرهان: ج 2 ص 302 ح 5.
(7) المائدة: 33.
(8) تفسير البرهان: ج 2 ص 301 - 302.
(9) مجمع البيان: ج 6 ص 300 وتفسير ابن كثير: ج 2 ص 520.
(10) الأعراف: 96.
(11) البقرة: 34.
(12) عيون الأخبار: ج 1 ص 263 قطعة من ح 22. وبحار الأنوار: ج 11 ص 140 ح 6.
(13) بحار الأنوار: ج 11 ص 140 .
(14) يوسف: 100
(15) يوسف: 24
(16) راجع تفسير الميزان: ج 11 ص 141 و 181.
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
السيد عباس نور الدين
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
أحمد الماجد
جاسم بن محمد بن عساكر
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
معنى الفلسفة والفلسفة الإلهيّة
كيف الاهتداء إلى معالم القرآن؟
سرّ الإعجاز في القرآن
لا توجد في جميع العالم لغة تماثل العربيّة جلالة ورفعة
إمضاءة فرَس
لماذا يتفوق الطلاب على الطالبات في مادة الرياضيات؟
فتاة يعرب
المنهج الأمثل لتعليم اللغة، كيف نصنع البلغاء والفصحاء في مدة قصيرة؟
بغداد أيام البويهيين
سرّ الإنجازات الكبرى